DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

بيل جيتس يتنبأ بثورة كبيرة في استخدام السيارات ذاتية القيادة

بيل جيتس يتنبأ بثورة كبيرة في استخدام السيارات ذاتية القيادة
بيل جيتس يتنبأ بثورة كبيرة في استخدام السيارات ذاتية القيادة
بيل جيتس
بيل جيتس يتنبأ بثورة كبيرة في استخدام السيارات ذاتية القيادة
بيل جيتس
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

يعد الملياردير الأمريكي بيل جيتس صوتًا موثوقًا به عند الحديث عن التكنولوجيا والتطورات القادمة في المستقبل، حيث يحاول وضع تنبؤات حول المشاهد التالية، والتي تمثل بعدًا مهمًا في حياة الكثيرين في العالم، وفق ما ذكرت صحيفة ماركا الإسبانية في نسختها الإنجليزية.

وتقول صحيفة ماركا، في الموضوع الذي ترجمت "اليوم" أبرز ما جاء فيه، إن جيتس مؤسس شركة "مايكروسوفت" العملاقة، أصبح مشهورًا أيضًا بتنبؤاته التي لا تخيب.

على سبيل المثال، في عام 2015، توقع أن يحدث أمر جلل بظهور فيروس كورونا المستجد، وهي الحالة التي أدت إلى درجة كبيرة من الاستنفار والإغلاقات في العالم لمنع تفشي الفيروس بشكل كاد أن يكون كارثيًا بأكثر مما حدث في العالم، وذلك عندما قال إن "الكارثة العالمية القادمة ستكون عبارة عن ظهور وباء" وأصاب الفيروس مئات الملايين في العالم، وأدى إلى وفاة ملايين آخرين.

المركبات ذاتية القيادة

والآن، يخرج جيتس بتوقع جديد خلال محاولته التنبؤ بالمستقبل، حيث يرى أن الاختراق التكنولوجي التالي الذي سيغير المجتمع سيكون متمثلًا في المركبات ذاتية القيادة، خلال السنوات المقبلة.

وقال جيتس "نحن في الأيام الأولى لحقبة القيادة الذاتية، لا أطيق الانتظار لأرى التطورات الجديدة".

وتعلق الصحيفة وتقول إنه وفقًا لجيتس "نحن قريبون من نقطة التحول" مع تضافر عمليات التطوير للمركبات الذاتية.

تجرى العديد من الشركات الصناعية الكبرى في مجال السيارات اختبارات وتجارب عدة للوصول إلى صنع مركبات ذاتية القيادة على قدر عالي من التطور الذي يحاكي البشر، محاولة الاقتراب من المهارة البشرية في القيادة، وتلافي عيوب النسخ التي ظهرت في السوق الدولية منذ سنوات، وذلك كله في ظل تركيز الشركات التكنولوجية على التوسع في الصناعات باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

نقطة تحول

تحدث بيل جيتس عن الذكاء الاصطناعي وتوقع أنه ستكون هناك "نقطة تحول" في إنشاء المركبات ذاتية القيادة.

وتوقع جيتس أن "السيارات ذاتية القيادة ستسمح للسائق برفع يديه عن عجلة القيادة والسماح للنظام بالقيادة في ظروف معينة"، وهو ما يشي بتطورات كبيرة، لكنها لن تصل قريبا لدرجة الحنكة والمهارة البشرية، لكن التطور سيساعد الناس في القيادة، ويجعل منها أكثر راحة.

وبالنسبة لرجل الأعمال الأمريكي فإن الأمر على أعتاب مرحلة جديدة، حيث يقول: "لقد وصلوا إلى النقطة التي تم فيها اختراع جميع التقنيات المطلوبة تقريبًا".

تابع: "الآن ينصب التركيز على تحسين الخوارزميات وإتقان الهندسة التكنولوجية للقيادة". يقارن جيتس هذه التقنية في المركبات بالتغيير الذي أدخلته أجهزة الكمبيوتر على العمل المكتبي والذي سيؤدي إلى "إعادة التفكير" في أنظمة القيادة.

عملية تدريجية

وفقا لجيتس، فإن التطور سيسير في عملية يتم تنفيذها تدريجيا. ويعتقد أن المركبات التي تقل ركابًا ستكون وفق المتوقع لمسافات قصيرة في البداية، لكن سيكون التركيز على أن تسير لمسافات طويلة مستقبلاً.

وأشار إلى أن "شركات تأجير السيارات تخسر الكثير من المال كل عام بسبب الحوادث التي يتسبب فيها السائقون. لذا فهم حريصون على التحول إلى أساطيل ذاتية القيادة أقل عرضة للحوادث".

واختتم: "السيارات الآلية ستصبح أرخص من السيارات العادية. وإذا كنت مثلي تتنقل بالسيارة، فكر في الوقت الذي تضيعه في القيادة".