DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

حمية غذائية تؤخر السكري 5 سنوات

حمية غذائية تؤخر السكري 5 سنوات
حمية غذائية تؤخر السكري 5 سنوات
يمكن الوقاية من السكري باتباع نظام غذائي صحي - مشاع إبداعي
حمية غذائية تؤخر السكري 5 سنوات
يمكن الوقاية من السكري باتباع نظام غذائي صحي - مشاع إبداعي

يوصف السكري من النوع 2 بأنه حالة صحية مزمنة وخطيرة، يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية أكثر خطورة من التي تهدد المرء في حياته، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي.
ووفق ما تنقله مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، التابعة لوزارة الصحة الأمريكية، فإنه يمكن تجنب نحو 9 حالات من كل 10 إصابات بالسكري من خلال إجراء تغيير في نمط الحياة واتباع نظام غذائي صحي.

أطعمة للوقاية من السكري

يمكن تجنب الإصبة بالسكري على المدى الطويل باتباع حمية غذائية، توردها جامعة هارفارد الأمريكية كالآتي:

  • حاول تجنب مصادر الكربوهيدرات عالية المعالجة أو الحبوب المكررة مثل الأرز الأبيض، واستخدم بدلًا منها الحبوب الكاملة ومنتجاتها مثل الفريك والذرة والشوفان.
  • تجنب المشروبات المحلاة، مع الإكثار من شرب الماء، ويمكن استبدال المشروبات السكرية بالقهوة أو الشاي قليلي السكر.
  • قلل من تناول اللحوم الحمراء، وتجنب اللحوم المصنعة واستبدلها بالدواجن والأسماك.
  • تجنب الدهون المشبعة وغير الصحية، والتي يكثر تواجدها في الأطعمة السريعة والمقلية.

إنقاص الوزن لتجنب السكري

بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن زيادة الوزن يرفع خطر الإصابة بالسكري بشكل كبير، ما يوجب مراعاة الشخص لنظام حياته.
ويمكن تجنب السكري حتى مع ظهور مقدمات أعراضه على الشخص بإنقاص 5% من وزنه، من خلال اتباع حمية غذائية (ريجيم) وزيادة النشاط البدني، لكن مع مراعاة تجنب الإفراط في الريجيم، إذ يمكن أن تتسبب بعض أنواعه القاسية في أضرار صحية أخرى، غير أنه من الصعب الاستمرار عليهما.

يمكن أن تتسبب بعض الأطعمة في الإصابة بالسكري - مشاع إبداعي

حمية لتأخير السكري

تنقل صحيفة "ذا ميرور" البريطانية عن منظمة السكري في المملكة المتحدة، أنه يمكن تأخير الإصابة بالسكري لخمس سنوات مع اتباع حمية غذائية معينة، كما يمكن الوقاية منه قبل الإصابة باتباع نظام غذائي صحي طويل الأمد.
وتعتمد الحمية على تحديد عدد السعرات الحرارية الواردة للجسم يوميًا، بحيث لا تزيد عن 800 سعر حراري في اليوم لمدة تتراوح بين 12 و20 أسبوعًا.
ويمكن تحقيق ذلك بالاعتماد على الحساء والعناصر الغذائية منخفضة السعرات، حتى يستطيع الشخص في نهاية المدة المقرر خلالها اتباع النظام أن ينقص من وزنه لتجنب الإصابة بالسكري.