DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو| غياب ملحوظ لطلاب المدارس بعد إجازة العيد.. ما السبب؟

فيديو| غياب ملحوظ لطلاب المدارس بعد إجازة العيد.. ما السبب؟

على الرغم من التنبيهات التي أطلقتها وزارة التعليم عبر الرسائل الموجهة للطلاب بجميع المراحل من عدم الغياب في آخر يومين من الأسبوع الأول من بداية الدراسة بعد إجازة عيد الفطر المبارك، فإن هناك من الطلاب من لم يلتزم بذلك.

وقال الاختصاصي الاجتماعي التربوي جعفر العيد لـ"اليوم" إنه مع بدء موعد الدراسة وانتهاء إجازة عيد الفطر المبارك يبدأ الطلاب بالتغيب من المدارس، خاصة أن بداية الدراسة جاءت بنهاية الأسبوع في العام الحالي.

أسباب غياب الطلاب بعد عيد الفطر

وبين أن من أسباب غياب الطلاب بعد انتهاء إجازة عيد الفطر هو تغير في نمط الحياة، وأن الطلاب في فترة الخروج من شهر رمضان وإجازة العيد بالإضافة إلى تقلبات السهر، ملمحًا إلى أن الرجوع إلى النظام الطبيعي يحتاج إلى وقت.

وتابع أن بعض المدارس حاولت أن ترغب الطلاب في الانضباط المدرسي ولكنهم لم يصلو إلى التحفيز والتشجيع، بحسب قوله.

 مع بدء موعد الدراسة وانتهاء إجازة عيد الفطر المبارك يبدأ الطلاب بالتغيب من المدارس- اليوم

وذكر أن مدارس بعض المناطق استطاعت المحافظة على نسبة كبيرة من الحضور والبعض الآخر ارتفعت نسبة الغياب بشكل كبير، مؤكداً أنه يجب التركيز على التحفيز والجذب للطلاب بطريقة إيجابية أفضل من التهديد والعقوبات خاصة مع فئة المراهقين.

واستطرد: نقترح على الوزارة تخصيص ميزانية للبرامج التي تجذب الطلاب وتساعد على التحفيز والتشجيع، بالإضافة إلى المدارس التي بدورها يجب أن تضع برنامج حيوي لحضور الطلاب إلى المدارس مثل البرامج الترفيهية، المباريات والمسابقات وإن أَلْزَمَ الأمر إلى تغير الروتين المدرسي لفترة محددة بهدف رفع نسبة حضور الطلاب إلى المدرسة.

ارتفعت نسبة الغياب بشكل كبير في بعض المناطق- اليوم

إجازات الطلاب في حفر الباطن

في السياق نفسه، أكد عدد من المواطنين بحفر الباطن بأن ضغط المناسبات الاجتماعية من زواج وحفلات، أتت جميعها بعد العيد مباشرة مما سبب الكثير من الإرهاق.

فيما ذكر البعض أن الأغلب يتواجد خارج حفر الباطن لقضاء إجازة عيد الفطر وأن وجود يومين للدراسة ومن ثم بعدها إجازة أخر الأسبوع ففضل دمجها مما سبب العزوف.

 مع بدء موعد الدراسة وانتهاء إجازة عيد الفطر المبارك يبدأ الطلاب بالتغيب من المدارس- اليوم

وحاولت "اليوم" الاتصال بوزارة التعليم، للتعليق على نسبة الحضور الضعيفة بين طلاب المدارس، لكنها لم تتلق ردًا.

 أكد عدد من المواطنين بحفر الباطن بأن ضغط المناسبات الاجتماعية من زواج وحفلات أهم الأسباب- اليوم