DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

خاص| مختصون: متحور أركتوروس أشد عدوى لكنه ليس الأخطر

خاص| مختصون: متحور أركتوروس أشد عدوى لكنه ليس الأخطر

حذر مختصون في منظمات دولية من الانتشار المستمر لمتحور "كوفيد" شديد العدوى، الذي يعرف باسم "أركتوروس"، والذي قد يجعل العالم يعود لارتداء الكمامات.

كشف أطباء مختصون في الأمراض المعدية لـ"اليوم"، بأن الوضع آمن في المملكة، لافتين إلى أن انتشار المتحورات يكون في المناطق التي لم تستكمل التحصين ولم تصل للحصانة المجتمعية وفي المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.

كورونا ستظل موسمية

قالت استشارية الأمراض المعدية، حوراء البيات، إن المتحورات ظهرت بأشكال مختلفة منذ بدء الجائحة، ومنها ما هو شديد الضراوة والبعض شديد الانتشار والعدوى، وأيضاً هناك متحورات اتسمت بطابع الأعراض الخفيفة، حتى لا يكاد يتم الربط بينها وبين وجود الفيروس.

استشارية الأمراض المعدية حوراء البيات

وأوضحت أن سلسلة المتحورات ستظل موسمية كالإنفلونزا لأن هذه السمة غالبة في عالم الفيروسات لسببين؛ هي أن هناك حتى الآن أشخاص لم يتلقوا جرعات اللقاح، وهناك أيضاً أشخاص لم يستكملوا التحصين فكلما انتقل الفيروس من شخص إلى آخر زادت فرصة تحور الفيروس، والأمر الآخر دائما نلحظ انتشار المتحورات بداية في المناطق ذات كثافة سكانية عالية، ولم تصل للحصانة المجتمعية.

وضع مطمئن

أوضح استشاري الباطنة والأمراض المعدية، رئيس قسم مكافحة العدوى بمستشفى القوات المسلحة في خميس مشيط د. علي الشهري: "طالما أن فيروس كوفيد موجود على الأرض فستستمر متحوراته بالظهور من وقت لآخر، ومن الأرجح أن يكون هذا المتحور والذي يعتبر أحد المتحورات الفرعية من (إكس بي بي) قد ظهر في الهند".

استشاري الباطنة والأمراض المعدية د. علي الشهري

وأكمل: "استمر المتحور في الانتشار حتى وصل أكثر من ثلاثين دولة"، ويتميز هذا المتحور بسرعة انتشار فائقة تجعله يغطي العالم بسرعة، وقد يتغلب على المتحورات السابقة، ولا يزال المختصون يتابعون سلوكه من ناحية القدرة على مراوغة الجهاز المناعي، ولكن جميع المؤشرات مطمئنة حتى الآن، وتم تصنيفه من قبل منظمة الصحة العالمية متحور مثير للاهتمام، بناءً على سرعة الانتشار وتخطي الحدود الدولية سريعاً".

أعراض أركتوروس

قالت استشاري الأمراض الباطنة بمستشفى الملك فهد الجامعي بجامعة الإمام عبد الرحمن د. عائشة العصيل، إن "أركتوروس" هو سلالة جديدة من المتحورة أوميكرون ويعتبر سلالة فرعية من أوميكرون ولديها 3 طفرات إضافية على بروتين السنبلة، مما قد يساعدها على تفادي دفاعات الجسم الطبيعية.

وأكدت "العصيل"، أنه لا يوجد دليل على كونه المتحور هو الأخطر، لكن ثبت أنه أشد عدوى ويقاوم الأجسام المضادة في الجسم من متحورات "كوفيد" السابقة.

وسلالة "أركتوروس" تشمل لدى البالغين أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، بما في ذلك إفرازات الأنف والتهاب الحلق والسعال لكنها تظهر أعراضاً نادرة لدى الأطفال، أحدها التهاب ملتحمة العين.