DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

مهنيو صيانة الأجهزة الطبية: تأهيل المهندسين لتمكينهم من صيانة أجهزة المستشفيات 

مهنيو صيانة الأجهزة الطبية: تأهيل المهندسين لتمكينهم من صيانة أجهزة المستشفيات 
مهنيو صيانة الأجهزة الطبية: تأهيل المهندسين لتمكينهم من صيانة أجهزة المستشفيات 
خلال توقيع جمعية مهنيي صيانة المعدات الطبية الكهربائية لإحدى الشراكات - اليوم
مهنيو صيانة الأجهزة الطبية: تأهيل المهندسين لتمكينهم من صيانة أجهزة المستشفيات 
خلال توقيع جمعية مهنيي صيانة المعدات الطبية الكهربائية لإحدى الشراكات - اليوم

أوضح رئيس مجلس إدارة جمعية مهنيي صيانة المعدات الطبية الكهربائية المهندس عمر السحيم، أن الجمعية أُسّست في أغسطس عام 2021، وتهدف إلى توطين صيانة المعدات الطبية الاحترافية بما يحفظ حق المهنيين، سواء مهندسين أو فنيين في تقديم الخدمة وحق مستخدمي تلك المعدات الممارسين الصحيين والمرضى.

وأضاف أن الجمعية تستهدف أيضا حفظ حق مصنعي المعدات الطبية الكهربائية وحق الوطن في توطين صيانتها ثم صناعتها، مؤكدًا أنها تعمل وفق برنامج رؤية 2030 لتنمية القدرات البشرية والاستراتيجية الوطنية للصناعة.

رفع معايير الاحترافية

أشار "السحيم" إلى أن الجمعية تهدف إلى رفع معايير ممارسة المهنة لتصبح احترافية، وإعداد حقائب تدريبية تواكب هذه الاحترافية وإعداد مدربين لها وإتاحة التدريب عليها في المملكة، وتشجيع وتحفيز ممارسة المهنة عبر تطوير بيئة العمل وصناعة الأفق المهني وسهولة الوصول إلى الدخل المادي بما يعزز كفاءة الإنفاق لكل منظمة تستفيد من خدماتهم سواء مقدم خدمات رعاية صحية أو مصنع معدات طبية واستمرارية الخدمات.

وبيّن أن الجمعية أطلقت خلال فترة وجيزة عدة مبادرات وبرامج من أهمها معسكر مدربي الهندسة الطبية في أغسطس للعام 2022 موجهة للمهندسين الطبيين ذوي الخبرة.

ويهدف المعسكر إلى إعداد الحقائب التدريبية المتخصصة في المعدات الطبية بناءً على معايير وممارسات دولية مثل منظمات ISO وIEC، وتوظيف المهارات المطلوبة في سياق الأنظمة واللوائح محلية مثل نظام الأجهزة والمستلزمات الطبية ونظام المشتريات والمنافسات العامة.

ثلاث مراحل

المعسكر يتكون من ثلاث مراحل الأولى منها امتدت الى أربعة أشهر وهدفت إلى إعداد حقائب تختص بجميع المتطلبات والأساسيات التي تؤطر ممارسة مهنة صيانة المعدات الطبية، حيث نتج عن هذه المرحلة 6 حقائب تدريبية في و10 مدربين في تلك الحقائب في مواضيع (نظام إدارة الجودة للأجهزة الطبية ISO 13485 ونظام إدارة مخاطرها ISO 14971 وآلية تخطيط وشراء المعدات الطبية وفقا للشركة الوطنية للشراء الموحد نبكو وإدارة عقود تشغيل وصيانة المعدات الطبية وتطبيق معايير المعدات الطبية وفقا لمركز اعتماد المنشآت الصحية والمواصفة الدولية متطلبات السلامة والأداء الأساسيين للمعدات الطبية الكهربائية IEC 60601-1).

وكشف "السحيم"، عن أن إطلاق المرحلة الثانية سيكون قريبا وتستهدف إعداد حوالي 60 حقيبة تدريبية ومدربين لها في مختلف فئات المعدات طبية، وفقا للمواصفات الدولية مثل IEC 60601 والتي ستبدأ بتأهيل المنضمين لهذه المرحلة بحضور واجتياز الدورات التدريبية الناتجة عن المرحلة الأولى وصناعة لجان المدربين المتخصصين بحسب الفئات. أما المرحلة الثالثة سيتم فيها الانتقال من المعدات كفئات عامة إلى إعداد الحقائب التدريبية على مستوى الموديل أو الاسم التجاري للمعدة الطبية بالشراكة مع مصنعيها والذين سيساهمون في توطين صيانتها ودعم استمرارية تقديم الخدمات الصحية في المملكة والذي سينتج عنها مئات الحقائب التدريبية الاحترافية والمتاحة للكوادر في المملكة.

شراكات مهمة

وقال "السحيم"، إن الجمعية، تعقد اتفاقيات تعاون وشراكات مع جهات مختلفة وأخرى جاري العمل عليها، قائلا: "نسعى من خلالها تذليل المصاعب أمام المهني والتي تحول دونه ودون سوق العمل وممارسة المهنة باحترافية وتمثل ذلك في مذكرة التفاهم المبرمة مع الهيئة السعودية للمقاولين والتي تهدف إلى تطوير ووضع معايير تأهيل مقاولي صيانة المعدات الطبية وتدريب كوادرهم. كذلك المشاركة في تحليل المهن للممارسين المختصين في المهن التقنية ضمن مبادرة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في (تقييم معدلات التوظيف لبرامج التدريب التقني والمهني ومراجعة التخصصات التدريبية) بالإضافة للمشاركة مع فعاليات الجامعات مثل جامعة الملك سعود وجامعة الملك فيصل في يوم الهندسة الطبية".

توقيع اتفاقية مع مستشفى جونز هوبكنز أرامكو - اليوم

وأعلن عن توقيع اتفاقية مع مستشفى جونز هوبكنز أرامكو، والتي تأتي لتكون لها الريادة كما في وضع معايير ممارسات احترافية جديدة موائمة للمواصفات الدولية والأنظمة المحلية وتواكب تسارع عجلة تطور المعدات الطبية وتراعي فيه المستشفى استمرارية عمل معداتها الطبية بجودة عالية لتحقيق سلامة المرضى وزيادة فاعلية التشخيص والعلاج دون الإخلال بكفاءة الإنفاق