DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لكبار السن.. طرق لتخفيف أعراض "عوامات العين"

لكبار السن.. طرق لتخفيف أعراض "عوامات العين"
لكبار السن.. طرق لتخفيف أعراض
عوامات العين أحد أبرز الحالات المرضية التي تصيب كبار السن - مشاع إبداعي
لكبار السن.. طرق لتخفيف أعراض
عوامات العين أحد أبرز الحالات المرضية التي تصيب كبار السن - مشاع إبداعي

بعض أمراض العيون ومشاكلها خارجة عن إرادتنا، فضعف البصر على سبيل المثال يمكن أن يكون وراثيًا ويتفاقم أيضًا مع تقدم العمر، ومع ذلك يكون لنمط الحياة تأثير كبير على رؤيتنا.

وتعتبر عوامات العين أحد أبرز الحالات المرضية التي تصيب العين خاصة عند كبار السن، فهي مشتتة للانتباه وتسبب صعوبات في الرؤية أحيانًا، وفقًا لما نقلته صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

وأوضحت د. سارة بروير، اختصاصي صحة العيون البريطانية، أن عوامات العين تنتج عن تكتلات من ألياف الكولاجين التي تنجرف في الفكاهة الزجاجية للعينين وتلقي بظلالها على الشبكية.

الخلط الزجاجي في العين

الخلط الزجاجي الصحي في العين عبارة عن مادة هلامية شفافة بشكل موحد، ولكن الشيخوخة وعوامل نمط الحياة والضغوط البيئية مثل ضوء الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تؤدي إلى الإجهاد التأكسدي وتجمع البروتين، مما يؤدي إلى تكتل الكولاجين معًا وتدهور الخلط الزجاجي.

سيصاب الجميع تقريبًا بالعوائم مع تقدمهم في السن، ومن المرجح أن تظهر بشكل خاص في الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر جدًا أو المصابين بداء السكري أو الذين خضعوا لجراحة إعتام عدسة العين، وفقًا للطبيبة البريطانية.

ورغم أن عوامات العين ليست ضارة بالضرورة، يمكن أن تسبب الانزعاج والإلهاء والإحباط بشكل يومي، وتظهر غالبًا عندما ينظر المرء إلى شاشة الكمبيوتر أو الهاتف، أو يقرأ كتابًا أو مستندًا على ورق مضاء بشكل ساطع أو يقود سيارته في طقس مشمس.

طرق تقليل عوامات العين

هناك عدد من التغييرات في نمط الحياة التي يمكن أن تساعد في تقليل عوامات العين المزعجة، وفقًا للدكتورة بروير، تتمثل في الآتي:

- تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا، يشمل فيتامين سي، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي يمكن أن تساعد في منع مشاكل الرؤية وتقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي.

- الحافظ على رطوبة الجسم، باستهلاك كمية كافية من الماء وهي خطوة مهمة لصحة عينيك لأن الخلط الزجاجي داخل عينيك يتكون من 98% من الماء.

- ارح عينيك بالنوم الجيد، فيمكن أن يسبب الكثير من الضغط على العينين بظهور العوائم بشكل أكثر وضوحًا عبر مجال رؤيتك.

ونصحت الدكتورة البريطانية بطلب المشورة الطبية فورًا إذا ظهرت فجأة الكثير من العوائم مع ومضات أحيانًا، فيمكن أن يكون هذا علامة على حدوث تمزق في الشبكية أو انفصال في الشبكية وقد يكون بصرك في خطر إذا لم يتم علاجه على الفور.