DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الدولار يحقق مكاسب بعد بيانات التضخم وقبل قرار أسعار الفائدة

الدولار يحقق مكاسب بعد بيانات التضخم وقبل قرار أسعار الفائدة
الدولار يحقق مكاسب بعد بيانات التضخم وقبل قرار أسعار الفائدة
الدولار يرتفع متأثراً بتوقعات زيادة سعر الفائدة الأمريكية
الدولار يحقق مكاسب بعد بيانات التضخم وقبل قرار أسعار الفائدة
الدولار يرتفع متأثراً بتوقعات زيادة سعر الفائدة الأمريكية
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

يترقب المستثمرون والمحللون خلال الأيام المقبلة قرارات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخصوص سعر الفائدة وأثر ذلك على الدولار، حيث يتوقع زيادة أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس، وهو أمر قد يدعم قوة العملة الأمريكية بصورة أكبر، وفق ما ذكر موقع "تشانيل نيوز إيشا" العالمي، في الموضوع الذي ترجمت "اليوم" أبرز ما جاء فيه.

وارتفع الدولار الأمريكي يوم الجمعة الماضي بعدما أظهرت البيانات زيادة التضخم في مارس، وإن كان بوتيرة أبطأ. ويبقي هذا مجلس الاحتياطي الفيدرالي على المسار الصحيح نحو رفع أسعار الفائدة في اجتماع السياسة النقدية الأسبوع المقبل.

على الجانب الآخر، انخفض الين بشكل عام، بعدما قال بنك اليابان المركزي إنه سيحافظ على أسعار فائدة منخفضة كما هو متوقع، وقرر بالإجماع عدم إجراء أي تغييرات على منحنى العائد.

الين يصل إلى أدنى مستوياته

وصلت العملة اليابانية إلى أدنى مستوياتها منذ سبتمبر 2008 مقابل اليورو، وأضعف مستوى لها في سبعة أسابيع مقابل الدولار. كما ارتفع اليورو في أحدث معاملاته بنسبة 1.6% مقابل الين، ليصل بذلك إلى يورو واحد مقابل 150.13 ين، بينما ارتفع الدولار في أحدث تداول له بنسبة 1.6% عند 136.12 ين لكل دولار.

وارتفع مؤشر الدولار، وهو مقياس لقيمة الدولار مقابل ست عملات رئيسية، بنسبة 0.1% إلى 101.54.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي ارتفع بنسبة 0.1% في مارس، بعد ارتفاعه بنسبة 0.3% في فبراير.

وفي الـ 12 شهر الممتدة حتى مارس، ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 4.2% بعد ارتفاعه بنسبة 5.1% في فبراير. وباستثناء مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة، ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 0.3% بعدما ارتفع بنفس المعدل في فبراير.

ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي

وصعد ما يسمى بمؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية بنسبة 4.6% على أساس سنوي في مارس بعد ارتفاعه بنسبة 4.7% في فبراير.

ويتتبع بنك الاحتياطي الفيدرالي مؤشرات أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي للوصول إلى هدف التضخم البالغ 2%.

وحول ذلك، قالت جينا بولفين رئيسة شركة " بوليف ويلث مانجيمنت جروب" : "قد يلقي هذا الأمر بظلاله على توقعات السوق التي تتوقع توقف مؤقت لرفع أسعار الفائدة الفيدرالية في يونيو المقبل".

وأضافت: "ستكون التوجهات حاسمة، إذا قام رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بالإشارة إلى أن هناك مزيد من زيادات أسعار الفائدة في الطريق".

وبعد بيانات التضخم قام سوق العقود الآجلة لأسعار الفائدة بتسعير فرصة بنسبة 90% لرفع أسعار الفائدة الأمريكية بمقدار 25 نقطة أساس الأسبوع المقبل.

وقال جو مانيمبو كبير محللي السوق في "كونفيرا واشنطن" :"يستفيد الدولار من ارتفاع التضخم، والذي أعتقد أنه يقود السوق إلى إعادة التفكير في توقعات خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام، وأعتقد أنه يمهد الطريق لمجلس الاحتياطي الفيدرالي للتأكيد على أن أسعار الفائدة من المرجح أن تظل أعلى لفترة أطول".

وأظهر تقرير منفصل صدر عن في جامعة ميشيجان، الجمعة الماضي/ القراءة النهائية لثقة المستهلك الأمريكي عند 63.5 في أبريل، ارتفاعًا من أدنى مستوى في ثلاثة أشهر والبالغ 62 في مارس الماضي، مما أضاف إلى مكاسب الدولار.

وكانت توقعات التضخم لعام واحد للمستهلكين الأمريكيين عند 4.6 في أبريل مقارنة بــ3.6 في مارس، مما يعزز توقعات رفع أسعار الفائدة، كما عزز ذلك قوة الدولار أيضًا، فيما انخفض اليورو بنسبة 0.2% إلى 1.1012 دولار.