تنقسم حالة الفنون البصرية في المملكة بين اتجاهين هامَّين هما أعمال (الفن الحديث، والفن المعاصر). والمصطلحان حقيقة يثيران نوعًا من الإشكالية التي سعى كثيرون لتحديدها أو مناقشتها وفق تحوّلات الفن، فالرئاسة العامة لرعاية الشباب ثم وزارة الثقافة والإعلام في المملكة كانتا تقيمان معرضًا باسم معرض الفن السعودي المعاصر، محتوياته أعمال الرسم والتصوير والنحت والخامات، وأقامت الوزارة معرضًا باسم الميديا يتوجه إلى الأعمال المفاهيمية بشكل عام.
حال الساحة المحلية حاليًّا ينقسم بين اهتمام رسمي في تبنّي أعمال الفنون المعاصرة أو المفاهيمية، وبين أجيال ومؤسسات تتبنى أعمال الفن الحديث، فالقاعات التي ظهرت في الرياض والخبر وجدة تتبنى اللوحة على الخصوص، بل إن بعض الفنانين أسسوا في الرياض مراسم أو مشاغل أو استوديوهات يمارسون فيها الرسم أو يقيمون فيها الدورات والورش، ومن الجانب الآخر نجد اهتمام وزارة الثقافة بالمشاركات والمشاريع الداخلية أو الخارجية مع الفنون المعاصرة، مثالها إنشاء مشاغل أو استوديوهات للفنانين في حي جاكس بالرياض، معظمهم يشتغلون على الأعمال المعاصرة أو المفاهيمية.
هذا الاهتمام أو التوجه نجده أيضًا في مشاركات ومشاريع قاعات أثر وحافظ في جدة الأقرب إلى وزارة الثقافة في علاقات لمستها في أكثر من مشروع فني.
الوزارة لم ألاحظ في مشاريعها واهتماماتها الفنية الكبيرة دعم معارض الرسامين، وهم الأكثر إلا في معرض شواهد الذي تكوّن من مجموعة كانت تمتلكها الرئاسة العامة لرعاية الشباب وانتقلت إلى الثقافة، والسؤال: هل الفن الحديث وأعمال الأجيال الستينية والسبعينية إلى ما قبل الـ2000 ليست من اهتمامات الوزارة أو برامجها، وهل هذا الاهتمام يعني أننا أمام حالة فرض اتجاه فني على حساب آخر حقق الكثير من الإنجازات والحضور؟!
أرى أنها كجهة رسمية معنية بالتوجهَين، خاصة ما يتعلق بالبرامج والأنشطة السنوية وحتى مشاريعها الكبيرة.
[email protected]