DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بـ5 نصائح.. كيف تحسن معنويات الموظفين في شركتك؟

بـ5 نصائح.. كيف تحسن معنويات الموظفين في شركتك؟
بـ5 نصائح.. كيف تحسن معنويات الموظفين في شركتك؟
تحسين معنويات الموظفين أساسي لنجاح أي مشروع
بـ5 نصائح.. كيف تحسن معنويات الموظفين في شركتك؟
تحسين معنويات الموظفين أساسي لنجاح أي مشروع
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

مجرد دخولك إلى هذا الموضوع يعني أنك مدير جيد، أو ترغب في تحسين إدارتك للعمل، إذ يعد حماس موظفيك ومشاركتهم الأساس الذي يقوم عليه نجاحك. لذلك؛ ليس هناك أي شيء أكثر أهمية من التأكد من شعورهم بالرضا الوظيفي خلال ممارستهم لمهام عملهم، ولكن تتحسن معنوياتهم هناك بعض النصائح التي يمكنك القيام بها، وفق ما ذكرت صحيفة "كاب كود تايمز" العالمية، في الموضوع الذي ترجمت "اليوم" أبرز ما جاء فيه، ونرصدها كالآتي:

1) دعم قنوات التواصل بين الموظف والمدير:

تعد المراقبة المستمرة لمعنويات الموظفين من خلال قنوات الاتصال عنصرًا أساسيًا للإدارة الجيدة في بيئة الأعمال اليوم. ولكن ماذا تفعل إذا كانت التعليقات التي تتلقاها أقل من ممتازة؟، هنا كما يقولون تعتبر معرفة المشكلة نصف نجاح المعركة، أما النصف الآخر، فسيكون ما ستقوم به من اجراءات يمكن اتخاذها لرفع الروح المعنوية وتعزيز التواصل معهم.

2) إعطاء الأولوية للتوازن بين العمل وحياة الموظفين:

يكون الموظفون الذين يشعرون أن العمل يستحوذ على حياتهم أكثر عرضة للمشكلات، علاوة على اتجاههم لأن يكونوا أقل سعادة، رغم أنهم أقل عرضة للشكوى إلى رئيسهم بشأن ذلك.

لهذا السبب؛ فإن أول مكان للبحث عن سبب تدهور الروح المعنوية هو قدرة موظفيك على تحقيق التوازن بين عملهم وحياتهم.

اسأل نفسك: هل يعمل موظفوك لوقت متأخر، ويرسلون بريدًا إلكترونيًا في جميع الساعات ويظهرون علامات الإرهاق؟، وهل العمل عن بعد خيار للبعض أم الكل؟

الإجابة هي بأن تضع نفسك مكان موظفك وفكر فيما إذا كانت حياتهم قد تكون مركزة جدًا على العمل، وعليه يجب العمل عن رفع هذا الضغط.

3) غرس الثقة الثنائية:

يشعر الموظفون بالتقدير عندما يثقون بقادتهم وعندما يرون أن القادة يثقون بهم، وهذه ليست حالة تنشأ من تلقاء نفسها، حيث يجب تنمية الثقة ثنائية الاتجاه كجزء من ثقافة شركتك.

ولمساعدتهم على الثقة في القيادة، قم كمدير أو صاحب عمل بتنمية روح الشفافية من خلال مشاركتهم في اتخاذ القرارات المهمة، واختيار المعايير المستخدمة لوضع السياسات التي تؤثر عليهم بشكل جماعي.

4) تعزيز ثقافة مكان العمل:

تتمثل إحدى طرق الاستفادة من تكوين ارتباط أكبر بالعمل في ديناميكية تشجيع ودعم المبادرات التي يقودها الموظفون، وقد يعتقد بعض قادة الأعمال أن قول "بابي مفتوح دائمًا" يكفي لجعل الموظفين يشعرون بأن أصواتهم تحظى بالتقدير، لكن فكر في ذلك على أنه الحد الأدنى الذي يجب عليك فعله، وأن هذا يجب أن يكون جزءاً من ثقافة أكبر وأكثر رسوخاً في شركتك.

5) تقديم مكافآت معنوية ومادية لشكرهم:

يحب الناس الحصول على التقدير لعملهم الشاق وفي الواقع، تشير بعض الدراسات إلى أن الاستحسان والثناء والجوائز غير النقدية تحفز الموظفين أكثر من الزيادات في الرواتب والمكافآت. بالطبع ، يمكن أن تساعد الزيادات في الأجور والمكافآت بالتأكيد في رفع الروح المعنوية أيضًا، خاصةً إذا أدركت القيادة أن العمال يرون أن أجورهم منخفضة.