DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"قصة ملك الصحافة".. وثائقي عن تركي السديري بمهرجان أفلام السعودية

"قصة ملك الصحافة".. وثائقي عن تركي السديري بمهرجان أفلام السعودية
قصة ملك الصحافة - حساب المخرج على سعيد على تويتر
قصة ملك الصحافة - حساب المخرج على سعيد على تويتر

أطلق عليه الملك عبد الله بن عبد العزيز لقب "ملك الصحافة"، وهو لقب لم يأت من فراغ، إذ كان مشوار الراحل تركي السديري مليئًا بالصعاب ولم تكن رحلته الصحفية سهلة وميسرة، تفاصيل مشواره يعرضها الفيلم الوثائقي "قصة ملك الصحافة" خلال مهرجان أفلام السعودية الذي ينطلق مساء اليوم الخميس.

أعلن المخرج السعودي علي سعيد أن الفيلم الوثائقي "قصة ملك الصحافة" يُعرض لأول مرة ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان أفلام السعودية في نسخته التاسعة.

وقال -عبر حسابه على موقع تويتر- إن الفيلم يتناول التجربة المؤثرة للأستاذ تركي السديري على امتداد نصف قرن، يسردها نخبة من نجوم الصحافة والثقافة، بكل سحر وجاذبية".

فيلم "قصة ملك الصحافة" من إخراج حسن سعيد وإنتاج الأخوين علي وحسن سعيد.

يستمر "مهرجان أفلام السعودية" حتى 11 من مايو 2023، بتنظيم جمعية السينما وبالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" وبدعم من هيئة الأفلام.

وتأتي دورة هذا العام تحت محور "الكوميديا"، كما يترقب الجمهور عرض 78 فيلمًا، ضمن 48 مجموعة عرض و4 مجموعات للأطفال.

مسيرة استمرت 50 عامًا

الفيلم يروي تجربة السديري المهمة في عالم الصحافة، إذ بدأ حياته المهنية محررًا للشؤون الرياضية، قبل أن ينتقل إلى الشؤون السياسية، ثم التحق بصحيفة "الرياض"، وأصبح في وقت قياسي مساعدًا لمدير التحرير ومشرفًا صحفيًا وإداريُا على القسم المحلّي والسياسي.

وتولى السديري رئاسة تحرير جريدة "الرياض" عام 1974 عندما كان في الثلاثين من عمره، واستمر في منصبه 41 عامًا، وانعكس وجوده على تطور وأداء الجريدة ونسب التوزيع المرتفعة.

قاد السديري واحدة من أهم المطبوعات العربية، وشغل منصب رئيس هيئة الصحفيين السعوديين وانتخب كأول رئيس لاتحاد الصحافة الخليجية منذ عام حتى وفاته في 2017.

الإعلامي تركي السديري - مشاع إبداعي

"لقاء" الأطول عمرًا في الصحافة السعودية

في عام 1972 بدأ عموده الصحفي "لقاء" في العدد 2300، وهو العمود الأطول عمرًا في تاريخ الصحافة السعودية الذي استمر نحو 43 عامًا.

أجرى عددًا من الحوارات الصحفية مع عدد من زعماء العالم والشخصيات العربية البارزة، وتُوفي تركي السديري يوم 14 من مايو 2017 بعدما بلغ من العمر 73 عامًا.

الكاتب رجا ساير المطيري قال في تدوينة "سيرة ملك الصحافة تركي السديري تستحق أن توثّق وأن تُروى بعينٍ سينمائية مبدعة تلتقط سِمات هذه السيرة وتفاصيلها بحبٍ وفن ووعي.. كل التوفيق للأخوين علي وحسن سعيد في هذا الفيلم النوعي عن الرمز والمُعلم أبو عبد الله رحمه الله".

فيما قال الكاتب الصحفي بجريدة الرياض، أيمن الحماد، "خبر رائع من مهرجان الأفلام السعودية، وثائقي يحكي قصة الأستاذ تركي السديري رحمه الله، متشوق لهذا العمل الذي يسرد تجربة الأستاذ الذي قاد أهم مطبوعة عربية واحتلت جزءًا لا يستهان به في الذاكرة الجمعية للسعوديين".