DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

وفقا لرؤية المملكة 2030.. أمانة الشرقية تناقش الخطة الخمسية

وفقا لرؤية المملكة 2030.. أمانة الشرقية تناقش الخطة الخمسية
وفقا لرؤية المملكة 2030.. أمانة الشرقية تناقش الخطة الخمسية
جانب من الاجتماع - اليوم
وفقا لرؤية المملكة 2030.. أمانة الشرقية تناقش الخطة الخمسية
جانب من الاجتماع - اليوم

عقد أمين المنطقة الشرقية، فهد بن محمد الجبير، اليوم الخميس، بمقر الأمانة، اجتماعا مع وكيل المشروعات والصحة العامة بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، عبد الله السحيمي، لمناقشة خطة المحافظة الخمسية، وحالة المشروعات، إضافة إلى خطة تطوير الكوادر الهندسية والمبادرات والتجارب الناجحة، والدعم المطلوب وأوجه التعاون المشترك،

حضر الاجتماع مستشار وكالة المشروعات والصحة العامة، إبراهيم بن سليمان، ومدير عام إدارة المبادرات، طالب بن محمد العتيبي، ومستشار وكالة المشروعات، عبد العزيز بن محمد المطيري، ووكلاء الأمين، ومدراء الإدارات بالأمانة.

الخطة الخمسية في الشرقية

في بداية الاجتماع رحب "الجبير" بالوفد، مؤكدا الاجتماعات مهمة لبحث الخطط والفرص والتجارب الأفضل بين الجانبين وتبادل الخبرات ونقل الأفضل منها بين الأمانات، ما يحقق الفائدة ويعظمها ويسهم بسرعة الانطلاقة نحو تحقيق المستهدفات، إضافة لمناقشة سبل المعالجة والتعديل للعديد من المسارات المهمة في القطاع البلدي.

وثمن وكيل المشروعات، عبد الله السحيمي، حرص واهتمام أمانة الشرقية على التعاون المشترك، مشيرا إلى أن انعقاد الاجتماع الذي يتخلله جولة ميدانية لأهم وأبرز المشروعات بالمنطقة الشرقية، يأتي ضمن برنامج يتناول عدد من الملفات المهمة التي تطرح للمناقشة والبحث والوقوف على أهم التحديات.

أمانة الشرقية تناقش الخطة الخمسية - اليوم

تفاصيل الاجتماع

استعرض الاجتماع تفاصيل خطة المحافظة الخمسية، وبيان ما تتناوله من مشروعات مستقبلية وعددها، ورصد حجم التكلفة، إضافة لنظرة عامة لحالة مشروعات الربع الرابع من 2022، والتصنيف الفني لها، وبحث أهم الأسباب والحلول، بجانب مناقشة حصر مخططات المنح على برنامج GIS، وتطبيق إدارة المشروعات PDM من خلال نظرة عامة على دليل إجراءات التسليم، مستعرضا القائمة المستهدفة في تطبيق PMD.

وجرت مناقشة تقرير قبول المشروعات بناء على التدقيق والمراجعة؛ بالمحفظة الخمسية للأمانة، إضافة إلى مناقشة أهم المعوقات التي تواجه الإدارة، وحالة مركز الطوارئ والأزمات، وخطة تطوير الكوادر الهندسية، والدعم المطلوب.

واطلع الحضور على عرض لأمانة الشرقية، تناول تدقيق ميزانية العام 2023 من إنجازات الإدارة العامة للدراسات والتصاميم المطروحة في حاضرة الدمام، والبلديات، والتكلفة الإجمالية لها، ونسب تحسين نصيب الفرد، إضافة إلى استعراض توزيع المشروعات الجاهزة حسب النطاق الجغرافي، وبرامج تطوير البنية التحتية من الطرق، والإنارة، وأنسنة المدن وتصريف مياه الأمطار، وما جرى إنجازه في 2022 والمستهدف إنجازه في 2023.

جانب من الجولة - اليوم

جولة في الدمام

كما جرى مناقشة المستهدف حسب إستراتيجية وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، إضافة الى الاطلاع على أبرز الدراسات، ومشروعات الطرق، والإنارة لحاضرة الدمام، والبلديات، والجسور، والأنفاق، والسلامة المرورية، والأنسنة، للوصول إلى أفضل النتائج من خلال العمل بكفاءة والتزام، والمساهمة في توحيد الجهود مدن المنطقة الشرقية، على التصنيف العالمي وفقا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

كما اطلع الوفد على مشروعات تصريف مياه الأمطار بضاحية الملك فهد بالدمام، والتي طرحت خلالها الأمانة ضمن مرحلتها الثانية 7 مشروعات جديدة لاستكمال وتطوير البنية التحتية، وتخفيض منسوب المياه الجوفية، من خلال شبكات تصريف الأمطار، حيث جرى تنفيذ 4 مشروعات، فيما سيجري البدء بتنفيذ 3 منها قريبا، كما أن هناك أخرى تحت إجراءات الطرح للمنافسة، إضافة الى الطرق التي تعمل عليها الأمانة، من صيانة، وإعادة تأهيل لشبكة الطرق بالضاحية.

عقب ذلك نفذ الوفد جولة ميدانية لعدد من المشروعات في حاضرة الدمام، من ضمنها شارع عبد الله بن رواحه، بحي السلام بالدمام، وحديقة النهضة بالدمام.