DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

على طريقة "المانجا".. تنمية مهارات الطلاب لإنتاج قصص مصورة عميقة

على طريقة "المانجا".. تنمية مهارات الطلاب لإنتاج قصص مصورة عميقة
على طريقة
مانجا ون بيس الحلقة 1035 - مشاع إبداعي
على طريقة
مانجا ون بيس الحلقة 1035 - مشاع إبداعي

حظيت الروايات اليابانية المرسومة يدويا أو ما يسمى بـ"المانجا" بانتشار واسع في العالم العربي مؤخرا لدى جميع الفئات العمرية لما تقدمه من قصص متنوعة وعميقة، وأصبح هناك الكثير من التطبيقات التي تتيح لك تنزيل الإصدارات وقراءتها.

وفي الوقت الذي تسعى المملكة إلى تنمية قدرات الطلاب والطالبات في مجال القصص المصورة، أطلقت وزارتا الثقافة والتعليم برنامج "تعليم المانجا" لإنتاج القصص لطلاب وطالبات التعليم العام في المراحل المتوسطة والثانوية في المدارس الحكومية والأهلية والأجنبية.

وتُعرف "المانجا" على أنها واحدة من أشكال الفن الياباني الذي يعتمد على الرسومات الكاريكاتورية، والكتب والروايات المصورة، وتختلف عن قصص الرسوم الأخرى، إذ إنها تُقرأ من الخلف للأمام ومن اليمين إلى اليسار، على عكس القصص المصورة التي تُقرأ من الأمام إلى الخلف.

يأتي البرنامج ضمن الأنشطة اللاصفية الافتراضية المطبّقة في "منصة مدرستي"، ويتكون من 10 حلقاتٍ تعليمية، بُني محتواها وفق أفضل الممارسات، والمعايير العالمية من قبل خُبراء في جامعات يابانية عريقة.

ينمي المشروع مهارات الطلاب في مجال الرسم على طريقة المانجا، وفهم أساسيات إنتاج القصص المصورة، كمهارات رسم الشخصيات، وكتابة ورسم أحداث القصة المصورة.

تشوبر قتال الملكة وبيروسبيرو - مشاع إبداعي

ما هي المانجا؟

المانجا لفظ يطلقه اليابانيون على القصص المصورة، ويستخدم خارج اليابان للدلالة على القصص المصورة التي أنتجت في اليابان، أو القصص المصورة التي رُسمت بنمط مشابه للنمط الياباني، كما يشير إلى الصناعة المتعلقة بهذا الفن وكذا إلى الوسائل الإعلامية التي ينتشر عبرها (دوريات، مجلات).

وجاء إطلاق البرنامج امتداداً للشراكة القائمة بين وزارتي الثقافة والتعليم في إطار تفعيل استراتيجية تنمية القدرات الثقافية عبر إدراج الثقافة والفنون في التعليم العام، وانطلاقاً من أهمية التواصل الثقافي الحضاري، وتعزيز القيم الجمالية والفنية في رسومات القصص المصورة، وتحفيز الطلاب على الابتكار والإبداع لإنتاج قصص مصورة بهوية ثقافية وطنية.

حلقة

المانجا ظاهرة اجتماعية

أصبحت المانجا ظاهرة اجتماعية في اليابان، تتحدث عن كل المواضيع تقريبًا (الرومانسية، المغامرات، الخيال العلمي، الكوميديا) كما تتوجه إلى كل شرائح المجتمع على السواء.

وتعد من أنجح التجارب في مجال القصص المصورة على الصعيد العالمي، إذ إن عائدات المانجا الأسبوعية في اليابان، تعادل العائدات السنوية لصناعة القصص المصورة الأمريكية، وذلك لكثرة الإقبال عليها.

الحلقة 1035 من مسلسل مانجا ون بيس - مشاع إبداعي

أيضا استطاع هذا الفن أن يغزو العالم، وانتشر في المجتمعات الغربية بداية الثمانينيات من القرن الماضي، مع موجة اقتحام الأنمي (الرسوم المتحركة اليابانية) لشاشات التلفزيون الأوروبية.

لاقت المانجا رواجًا كبيرًا في أوساط الشباب والأطفال على الخصوص.

تاريخ المانجا نشأ من مخطوطات يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر، ويُعتقد أنها تمثل أساس أسلوب القراءة من اليمين إلى اليسار، وفي فترة عصر إيدو (1603-1867) ضمّنت أوبا إهون مفهوم المانجا.

استُعملت كلمة مانجا استعمالًا شعبيًا للمرة الأولى في 1798 مع نشر أعمال مثل الكتاب المصور "شينجي نو يوكيكاي" لسانتو كيودين، وفي بدايات القرن التاسع عشر مع أعمال أخرى مثل مانجا هياكوجو لايكاوا مينوا، وكتب مانجا هوكوساي مانجا (1814-1834).