DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

1.99 مليارريال أرباحا نقدية لمساهمي «اس تي سي» عن الربع الأول

1.99 مليارريال أرباحا نقدية لمساهمي «اس تي سي» عن الربع الأول
1.99 مليارريال أرباحا نقدية لمساهمي «اس تي سي» عن الربع الأول
ارتفاع أرباح شركة الاتصالات السعودية اس تي سي خلال الربع الأول
1.99 مليارريال أرباحا نقدية لمساهمي «اس تي سي» عن الربع الأول
ارتفاع أرباح شركة الاتصالات السعودية اس تي سي خلال الربع الأول
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

أعلنت شركة الاتصالات السعودية «اس تي سي»، عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن الربع الأول من العام 2023، بقيمة 1.99 مليار ريال.

وأوضحت الشركة في بيان لـ«تداول السعودية» اليوم، أن عدد الأسهم المستحقة للأرباح نحو 4,98 مليار سهما، بواقع 0.40 ريالا للسهم الواحد، تمثل نسبة 4 % من القيمة الاسمية للسهم.

وأشارت «اس تي سي»، إلى أن أحقية توزيعات الأرباح للمساهمين المالكين للأسهم، ستكون بنهاية تداول يوم الخميس 18 مايو الجاري، والمقيدين في سجل مساهمي اس تي سي في نهاية يوم الاستحقاق.

وأضافت أن إجمالي عدد أسهم الخزينة الغير مستحقة للأرباح والمخصصة لبرنامج أسهم حوافز الموظفين نحو 17,8 مليار سهما حتى نهاية الربع الأول من 2023.

وذكرت الشركة، أن توزيع الأرباح عن طريق بنك الرياض، بالتحويل المباشر للحسابات البنكية المربوطة بالمحافظ الاستثمارية للمساهمين، داعية مساهميها لتحديث بياناتهم لدى البنوك التي بها حساباتهم لضمان إيداع أرباحهم المستحقة مستقبلاً في حساباتهم مباشرة.

كما لفتت، عناية مستثمريها الأجانب غير المقيمين إلى أن التوزيعات النقدية التي يتم تحويلها عن طريق الوسيط المالي المقيم تخضع عند تحويلها أو عند قيدها في حسابه لضريبة الاستقطاع بنسبة 5% طبقاً لأحكام المادة (68) من النظام الضريبي والمادة (63) من لائحته التنفيذية.

نظرة على البيان المالية لـ«اس تي سي»

وأشارت البيانات المالية لـ«اس تي سي»، إلى ارتفاع صافي أرباحها بعد الزكاة والضريبة، خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 2.44 %، إلى 3,109 مليار ريال، من 3,035 مليار ريال في نفس الربع من العام الماضي، فيما ارتفعت بنسبة 12.77 % من 2,757 مليار ريال في الربع السابق (الرابع من 2022).

وأرجعت الشركة، سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى ارتفاع الإيرادات بمبلغ 1,260 مليار ريال، قابله ارتفاع في تكاليف الإيرادات بمبلغ 1,056 مليار ريال مما أدى إلى ارتفاع اجمالي الربح بمبلغ 204 مليون ريال، إضافة إلى تراجع إجمالي المصاريف الأُخرى بمبلغ 186 مليون ريال.

وأوضحت البيانات، ارتفاع اجمالي الربح خلال الربع الأول بنسبة 2.24% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى9,3 مليار ريال، مشيرة إلى تراجع الربح التشغيلي خلال الربع الأول بنسبة 2.43% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 3,731مليار ريال.

وأوردت أن الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA)، ارتفع خلال الربع الأول من 2023، بنسبة 0.68%مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 6,343 مليار ريال.

وأشارت البيانات المالية، إلى أن إجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية)، ارتفعت بنسبة 6.06 %، إلى 74.6 مليار ريال، من 70.3 مليار ريال في نفس الربع من العام الماضي، موضحة أن ربحية السهم ارنفعت خلال الربع الأول الحالي إلى 0.62 ريالا، من 0.61 ريالا في الربع المماثل من العام الماضي.

تعليق الرئيس التنفيذي لـ«اس تي سي»

وأشار م. عليان الوتيد الرئيس التنفيذي لمجموعة «اس تي سي»، إلى أنه خلال الربع الأول من هذا العام، وبالتوافق مع استراتيجية المجموعة«تجرأ 0.2» ، أطلقت المجموعة صندوقاً للاستثمار الجريء (صندوق stc المؤسسي للاستثمار)، والذي يركز على الاستثمار في المشاريع الناشئة في المجالات التقنية والرقمية وذلك في مراحلها الأولية، وتشمل الاستثمار في التقنيات المالية والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والعديد من المجالات الواعدة الأخرى.

وأكد أن إطلاق الصندوق، جاء تعزيزاً لريادة المجموعة في المجال الرقمي والابتكار ودعماً لرؤية المملكة 2030 لتنويع الاقتصاد من خلال التوسع في الاستثمار في قطاعات جديدة ودعم رواد الأعمال والمشاريع الناشئة ذات الصلة باستراتيجية المجموعة محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وأضاف م. عليان، أن نتائج الربع الحالي، تأتي استمراراً للنجاحات التي حققتها المجموعة كممكن للتحول الرقمي في المنطقة وذلك منذ انطلاق استراتيجيتها الشاملة الساعية إلى تنويع الفرص الاستثمارية في مجال التقنية والاتصالات وتعظيم الأثر الاقتصادي من خلال التوسع والنمو، حيث عملت المجموعة على العديد من المبادرات والمشاريع التي كان لها الأثر الواضح في زيادة وتنوع إيرادات المجموعة في مجالات الحوسبة السحابية وانترنت الأشياء والبنية التحتية الرقمية.

كما أكد على أن الشراكات التي عقدتها المجموعة كان لها أثر في تعزيز النتائج المالية للمجموعة، إذ وقعت المجموعة اتفاقية مع برنامج «شريك»، لتعزيز مكانة المملكة كمركز رقمي ووجهة موثوقة لحركة البيانات في المنطقة، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية مع وزارة الاستثمار في مجال مشروع الكابل البحري EMC.

وأشار إلى دخول المجموعة للسوق الأوروبية من خلال توقيع شركة «توال»المتخصصة في مجال البنية التحتية للاتصالات وتقنية المعلومات، اتفاقية استحواذ على أصول أبراج الاتصالات التابعة لـ United Group، بقيمة إجمالية بلغت 1.22 مليار يورو ما يعادل خمسة مليارات ريال تقريبا، وهو ما يساهم في تعزيز دور المجموعة كذراع يربط العالم عبر التقنية تعد خطوات مهمة نحو التوسع على المستوى المحلي والعالمي وتعطي آفاق استثمارية أوسع.

وأرجع الرئيس التنفيذي لـ«اس تي سي»، أن أسباب انخفاض الربح التشغيلي للربع الأول من العام الحالي بشكل أساسي إلى الاستثمارات التي قامت بها المجموعة الهادفة إلى التوسع والنمو في عدة مجالات والتي تم الإعلان عنها سابقا.