DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مختصون: 40% من بالغي الشرق الأوسط مصابون بضغط الدم.. وهذه طرق الوقاية

مختصون: 40% من بالغي الشرق الأوسط مصابون بضغط الدم.. وهذه طرق الوقاية
مختصون: 40% من بالغي الشرق الأوسط مصابون بضغط الدم.. وهذه طرق الوقاية
يمكن قياس ضغط الدم بسهولة ودقة في المنزل باتباع بعض النصائح البسيطة- مشاع إبداعي
مختصون: 40% من بالغي الشرق الأوسط مصابون بضغط الدم.. وهذه طرق الوقاية
يمكن قياس ضغط الدم بسهولة ودقة في المنزل باتباع بعض النصائح البسيطة- مشاع إبداعي

أكد مختصون لـ"اليوم" أن اثنين من كل خمسة أشخاص بالغين في الشرق الأوسط مصابون بارتفاع ضغط الدم، وهو ما يمثل سببًا رئيسيًا للوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم.
وقالت استشارية طوارئ الأطفال د.مشاعل العُمري: ارتفاع ضغط الدم أو القاتل الصامت، أحد اهم أسباب الوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم.

استشارية طوارىء الأطفال مشاعل العمري - اليوم

وتابعت: ومن أعراضه التي يجب ملاحظتها الصداع والرعاف والشعور بالإرهاق المستمر، مع أهمية التوعية بقياسه، ومعرفة مستوياته الطبيعية، لاكتشافه مبكرًا.

ووجهت العُمري نصائحها للوقاية من ارتفاع ضغط الدم، أهمها اتّباع نمط حياة صحي، وقياس ضغط الدم سنويًا للأطفال، ومرة على الأقل كل عامين بدءًا من عمر 18 عامًا، إلا لمن وجدت لديهم عوامل خطر أخرى أو شُخّصوا بالمرض، فلا بد لهم من قياس الضغط بانتظام تحت إشراف الطبيب.

إهمال الضغط المرتفع قد يصيب بالخرف

وقالت استشارية طب الأسرة د.زينب الزاير: اثنان من كل خمسة أشخاص بالغين في الشرق الأوسط مصابون بارتفاع ضغط الدم، وهو سبب رئيسي للوفاة المبكرة حول العالم.

وتابعت: المشكلة أن أعراض ارتفاع ضغط الدم ربما يصب ملاحظتها ولا بدّ من قياسه باستمرار، للبالغين من عمر ١٨ أو أكثر والأطفال بداية من عمر ٣ سنوات.
وأضافت الزاير: للوقاية من ارتفاع ضغط الدم أو السيطرة علية ننصح ممارسة الرياضة والمحافظة على وزن مثالي وتجنب الإفراط في تناول الملح والتدخين.

وحذَّرت الاستشارية من إهمال السيطرة على ارتفاع ضغط الدم لأنه قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وربما يؤدي مع طول الإصابة به إلى حدوث تغيرات بالذاكرة والتفكير و القدرة على التمييز وصولًا للخرف.

استشارية طب الأسرة زينب الزائر - اليوم

ضغط الدم يرتفع بتقدم العمر

وقالت مختصة التمريض في العناية المركزة حنان وليد الفهد: تشير منظمة الصحة العالمية في المكتب الإقليمي بالشرق الأوسط إلى أن ارتفاع ضغط الدم مشكلة تواجه الصحة العمومية، وعوامل خطر الإصابة به عوامل سلوكية في الأساس، تتعلق بنمط الحياة غير الصحي.

وأكدت أن ضغط الدم يميل للارتفاع بتقدم الناس في العمر، كما يمكن أن يكون الأمر وراثيًا.
وأضافت الفهد: يمكن أن يساعد تغيير نمط الحياة على خفض ضغط الدم المرتفع، مع عدم إهمال الدواء للمصابين به.

مختصة التمريض في العناية المركزة حنان الفهد - اليوم

الفواكه والخضراوات للحفاظ على القلب

ولفت استشاري طب الطوارئ د.باسم البحراني إلى أن الوقاية من ارتفاع ضغط الدم مهمة للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ونصح بممارسة لنحو 30 دقيقة يوميًا على الأقل، كالمشي السريع أو ركوب الدراجة الهوائية أو السباحة، والاهتمام بتناول وجبات غذائية صحية تحتوي على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات والدهون الصحية، وتقليل الملح و الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.

استشاري طب الطوارئ باسم البحراني - اليوم

لا تظهر أعراض على أغلب المصابين بارتفاع ضغط الدم

ونصحت استشارية الأمراض الباطنة بمستشفى الملك فهد الجامعي بجامعة الإمام عبد الرحمن، د.عائشة العصيل بقياس ضغط الدم بانتظام، حتى لغير المصابين به، أو من لا يحملون إشارات قوية على إمكانية الإصابة به مستقبلًا، وتابعت: "لا تظهر أي أعراض على أغلب المصابين بارتفاع ضغط الدم، رغم أنه قد يصل إلى مستويات عالية الخطورة، وربما يكون ضغط دمك مرتفعًا منذ سنوات دون أن تظهر عليك أي أعراض".

استشارية الأمراض الباطنة بمستشفى الملك فهد الجامعي بجامعة الإمام عبد الرحمن عائشة العصيل- اليوم