DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

نحو السماء.. خطوات المملكة لغزو الفضاء

نحو السماء.. خطوات المملكة لغزو الفضاء
نحو السماء.. خطوات المملكة لغزو الفضاء
تتخذ المملكة خطوات حثيثة نحو عزو الفضاء - رويترز
نحو السماء.. خطوات المملكة لغزو الفضاء
تتخذ المملكة خطوات حثيثة نحو عزو الفضاء - رويترز

منذ سنوات وتتخذ المملكة خطوات حثيثة نحو تحقيق خطتها بغزو الفضاء، بداية من إطلاقها القمر السعودي الأول ومرورًا بالتعاون مع وكالات الفضاء العالمية لإرسال بعثات سعودية إلى الفضاء، وحتى بمشاركة ممثلي المملكة في إدارة وكالات الفضاء العالمية.
في السطور التالية نرصد أبرز ما أنجزته المملكة في سعيها نحو السماء.

القمر السعودي الأول للاتصالات

في الـ6 من فبراير 2019 أعلنت المملكة ممثلة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، إطلاق القمر السعودي الأول للاتصالات (SGS-1)، بنجاح من مركز غويانا الفرنسي للفضاء.
وحُمل القمر، على متن الصاروخ "أريان 5"، الذي وقع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، على القطعة الأخيرة له بعبارة "فوق هام السحب".

تدشين أكاديمية الطيران

في الأول من مايو 2019 دُشنت أول أكاديمية طيران عالمية في المملكة في مقرها الرسمي بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ.
وحضر الافتتاح عدد من مسؤولي الجهات المشاركة في تأسيس الأكاديمية.

التعاون مع وكالة الفضاء الصينية

في الـ18 من مارس 2021 وقع الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للفضاء د. عبدالعزيز آل الشيخ، افتراضيًا، عن طريق تبادل الوثائق الرسمية، برنامجاً تنفيذياً مع وكالة الفضاء الصينية المأهولة China Manned Space Agency.
وجاء البرنامج لتنفيذ مهمة علمية سعودية على متن محطة الفضاء الصينية عام 2022م.

توقيع اتفاقية أرتميس

في الـ16 من يوليو 2022 وقعت المملكة، اتفاقية "أرتميس" مع وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، للانضمام للتحالف الدولي في مجال الاستكشاف المدني واستخدام القمر والمريخ والمذنبات والكويكبات للأغراض السلمية.
وتتضمنت الاتفاقية أيضًا انضمام المملكة إلى التحالف العالمي لعودة الإنسان مجددًا إلى القمر.

إطلاق برنامج رواد الفضاء

في الـ22 من سبتمبر 2022 أطلقت الهيئة السعودية للفضاء، برنامج المملكة لرواد الفضاء، الذي يهدف لتأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية طويلة وقصيرة المدى والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء.
وتضمن البرنامج -الذي يأتي كحزمة متكاملة تحت مظلة رؤية 2030- إرسال رواد ورائدات فضاء سعوديين إلى الفضاء في مهام لخدمة البشرية، حيث ستطلق أول الرحلات في العام 2023، وسيضم أول طاقم رائدة ورائد فضاء سعوديين.

المملكة في إدارة الاتحاد الدولي للفضاء

في الـ25 من سبتمبر 2022 أعلن الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية "IAF" فوز ممثل المملكة العربية السعودية المهندسة مشاعل الشميمري بمنصب نائب الرئيس للاتحاد.
وجاء ذلك عقب ترشحها للمنصب وفوزها بالتصويت على 14 مرشحًا من أنحاء العالم كافة، لتكون بذلك أول امرأة سعودية تحقق الفوز بمنصب قيادي في أكبر المنظمات العالمية للفضاء.

إنشاء مجلس الفضاء

في الأول من نوفمبر 2022 وافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- خلال جلسته في قصر اليمامة بمدينة الرياض، علـى إنشاء مجلس باسم "المجلس الأعلى للفضاء"، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.