DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"صحة الشرقية" تنجز أرشفة 300 ألف وثيقة إلكترونيا

"صحة الشرقية" تنجز أرشفة 300 ألف وثيقة إلكترونيا
أرشفة شهادات المواليد والوفيات والوثائق إلكترونيا - اليوم
أرشفة شهادات المواليد والوفيات والوثائق إلكترونيا - اليوم

كرّم مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية د. إبراهيم العريفي، إدارة المواليد والوفيات بصحة الشرقية نظير إنجازها عملية أرشفة شهادات المواليد والوفيات والوثائق إلكترونيًا للمواطنين والمقيمين قبل عام 1408هـ، وهذا الإنجاز يعتبر نوعي على مستوى المملكة ويأتي بتوجيهات ومتابعة من مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية.

وهدفت عملية الأرشفة الإلكترونية لوثائق شهادات المواليد والوفيات إلى حفظ الوثائق بطريقة عملية سليمة وحمايتها من العوامل الطبيعية (التلف أو الفقدان)، وتفعيل خاصية البحث الإلكتروني وسرعة استرجاع الوثائق فضلاً عن توفير الوقت والجهد كذلك جمع أرشيف المنطقة في مركز واحد لتسهيل عملية الحصول على المعلومات المطلوبة وسرعة الوصول لها.

إنجاز أرشفة الوثائق الإلكترونية في صحة الشرقية

هذا بالإضافة لإمكانية ربط البيانات مع الأحوال المدنية والجهات ذات العلاقة لتسهيل عملية الاستفسار دون الحاجة للمخاطبات الرسمية وذلك لتحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين في المنطقة الشرقية.

جرى إنجاز المشروع في ثلاث مراحل رئيسية - اليوم

وذكر مساعد المدير العام للدعم المساند حمد المطرودي، أنه جرى إنجاز المشروع في ثلاث مراحل رئيسية المرحلة الأولى وتعد الأصعب واجهنا خلالها الكثير من العقبات والصعوبات، تضمنت حصر الملفات والمستندات المستهدفة، إذ عمل الفريق المشرف على حصر الملفات والمستندات والبالغ عددها أكثر من 300 ألف مستند، وصنفت وجرى تنظيمها وإصلاح الوثائق والسجلات التالفة والمستهلكة وطباعة الوثائق وإعدادها للمسح الضوئي، واستبدال ألف ملف قديم بملفات جديدة.

أما المرحلة الثانية تضمنت البدء بعملية المسح الإلكتروني للوثائق الورقية لتحويلها إلى مستندات إلكترونية، وفي المرحلة الثالثة أنشئت قاعدة البيانات والنماذج الإلكترونية عبر تأسيس نظام إلكتروني يوافق حاجات عمل أرشيف شهادات الميلاد والوفاة.

أكثر من 300 ألف مستند - اليوم

تطوير القطاع الصحي في الشرقية

وأوضح مدير العلاقات العامة والتواصل بصحة الشرقية مطلق الجلعود، أن هذا الإنجاز يأتي ضمن خطة استراتيجية شاملة تهدف إلى تطوير القطاع الصحي في المنطقة وتنفيذ العديد من التحولات الرقمية منها أتمتة المعلومات لتعزيز جودة الخدمات ومواكبة تطلعات قيادة المملكة وتحقيقًا لرؤيتها.

وأكد على حرص صحة الشرقية لتوفير كافة السبل اللازمة للحفاظ على سلامة ومصداقية الوثائق الطبية وجعلها سهلة الاستعراض والوصول إليها.