DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مختصون لـ"اليوم": رحلة الفضاء السعودية نقطة انطلاق تاريخية في البحث العلمي

مختصون لـ"اليوم": رحلة الفضاء السعودية نقطة انطلاق تاريخية في البحث العلمي
مختصون لـ
إطلاق رائدي الفضاء السعوديَّين لمحطة الفضاء - واس
مختصون لـ
إطلاق رائدي الفضاء السعوديَّين لمحطة الفضاء - واس

أكد مختصون في علوم الفضاء لـ"اليوم" أن رحلة رائدي الفضاء السعوديين، ريانة برناوي وعلي القرني، ضمن طاقم المهمة العلمية تُعد نقطة انطلاق علمية تاريخية في مجال البحث العلمي خصوصا في مجال دارسات الخلايا الجذعية في ظروف بيئة الجاذبية الصغرى، وغيرها من التجارب في المجال الصحي ودراسة أثر الجاذبية الصغرى على صحة الإنسان، خصوصا في رحلات الفضاء طويلة الأمد.

الصحة والاستمطار

قال المختص في علوم الفضاء بمعهد علوم الأرض والفضاء ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية د. ثامر يوسف الرفاعي: "هذه الرحلة للرائدين السعوديين لمحطة الفضاء الدولية، نقطة انطلاق علمية تاريخية في مجال البحث العلمي خصوصا في مجال دارسات الخلايا الجذعية في ظروف بيئة الجاذبية الصغرى".

د. ثامر الرفاعي

وأضاف: "سيجري الرائدان العديد من التجارب في هذا المجال الصحي و دراسة أثر الجاذبية الصغرى على صحة الإنسان خصوصا في رحلات الفضاء طويلة الأمد، كما أن إحدى التجارب مهمة في معرفة الكثير عن عملية الاستمطار في بيئة الجاذبية الصغرى أيضا، حيث يعمل الباحثون في معامل الجامعات ومراكز البحث العلمي على تطوير تقنية الاستمطار، وهي أيضا تقنيات يعمل الباحثون في السعودية على الاستفادة منها مستقبلا في الرحلات استكشاف الفضاء المأهولة والاستيطان الفضائي".
وأكمل الرفاعي: "جميع البيانات الناتجة من هذه التجارب التي سيقومان بإجرائها في محطة الفضاء ترسل إلى عدد كبير من الباحثين والمعامل الوطنية لدراستها وفحصها بشكل دقيق، والعمل على فهم أعمق وأشمل في مجال علوم صحة الإنسان وتقنيات الاستمطار، علما أن في المملكة العربية السعودية برنامج واسع للاستمطار يجري حاليا العمل به، وننتظر بشغف البيانات الناتجة من هذه التجارب تصل إلى معاملنا".

دليل التقدم بالمملكة

قال الأكاديمي بقسم علوم الفلك والفضاء بجامعة الملك عبد العزيز الدكتور عبد الرحمن بن علي ملاوي، إن هذا الحدث تاريخي يسطر بماء الذهب في ظل التقدم والتطور الشامل الذي تشهده المملكة، وحق لنا كشعب سعودي أن نفتخر بهذه الإنجازات التي وضعت المملكة في مكانها الطبيعي في مصاف الدول المتقدمة".

د. علي ملاوي

وأضاف: "هذا اليوم الذي نشهد فيه انطلاق رائدي فضاء سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية لهو خير شاهد على التقدم العلمي والتقني الذي وصلت إليه المملكة في كافة المجال وفي مجال الفلك والفضاء بصفة خاصة، وأرجو من الله تعالى أن يكلل هذه الرحلة الميمونة بالنجاح وأن يعود رائدي الفضاء إلينا سالمين".

ريادة المملكة

قال الباحث الفلكي في قسم علوم الفلك والفضاء بجامعة الملك عبد العزيز، ملهم هندي: "يسجل التاريخ اليوم عودة فعلية للسعودية لريادة الفضاء من جديد، وهذه العودة مختلفة كليا عن سابقتها لأنها تأتي ضمن برنامج مستدام واستراتيجية طموحة ستكون هذه الرحلة هي من المحطات الأولى وليس هدفا للبرنامج، وستتضمن هذه الرحلة أسبقية عربية جديدة بأول رائدة فضاء سعودية وعربية وهي رائدة الفضاء ريانة برناوي، وهي متخصصة في الأبحاث الطبية وستكون رحلتها للمحطة الفضائية الدولية ثرية بالتجارب الطبية التي ستستفيد منها مراكز طبية سعودية وعالمية".

الباحث الفلكي ملهم هندي

واستكمل: "سيكون ضمن الطاقم رائد الفضاء علي القرني الذي يأتي بعد خدمته كطيار عسكري من خدمة العَلم إلى خدمة العِلم وسيشكل الثنائي، كأول فريق عربي يصل المحطة الفضائية الدولية الذي سبق زيارتها رواد فضاء إمارتيين، ستنطلق الرحلة الساعة 12:37 بعد منتصف الليلة من مجمع كنيدي للفضاء على متن صاروخ فالكون-9 والرحلة ستستغرق تقريبا 3 ساعات حتى الوصول للمحطة الفضائية الدولية".