DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"الخزانة الأمريكية": نسعى لاتفاق بشأن سقف الدين دون التخلف عن السداد

"الخزانة الأمريكية": نسعى لاتفاق بشأن سقف الدين دون التخلف عن السداد
وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين - رويترز
وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين - رويترز
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، إن مؤشرات ضغوط أسواق المال بدأت تظهر الآن في الوقت الذي تقترب فيه الحكومة الاتحادية من العجز عن سداد التزاماتها نتيجة نفاد السيولة النقدية، في حين تركز إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، على الوصول إلى اتفاق لرفع سقف الدين العام بدلا من وضع خطط طوارئ للتعامل مع احتمال التخلف عن سداد الالتزامات الحكومية.

وأضافت يلين، أمام مؤتمر في لندن، عبر تقنية الفيديو كونفرانس: "نحن ملتزمون بعدم التخلي عن سداد الأقساط وزيادة سقف الدين... لم نتورط في التخطيط لما يمكن أن يحدث إذا حدث تخلف عن السداد".

جاء ذلك ردا على سؤال عما إذا كانت وزارة الخزانة تتواصل مع المؤسسات المالية الرئيسية من أجل التخطيط لمواجهة مثل هذا السيناريو.

تراجع مؤشر الأسهم الأمريكية

أظهر المستثمرون مؤشرات على تزايد القلق من أزمة سقف الدين، إذ تراجع مؤشر إس أند بي 500 للأسهم الأمريكية بنسبة 0.9% في تعاملات صباح اليوم، بعد تراجعه أمس بنسبة 1.1%.

كما ارتفع سعر العائد الذي يطلبه المستثمرون على سندات الخزانة التي سيحل أجل سدادها في الوقت الذي قد تتخلف فيه الحكومة الأمريكية عن سداد التزاماتها المالية.

ارتفاع العائد على السندات

ارتفع العائد على السندات التي تستحق السداد يومي 1 و6 يونيو المقبل عن 6%.

ووصف الرئيس جو بايدن، والسياسي الجمهوري البارز رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي، محادثاتهما الأخيرة بشأن سقف الدين بأنها "بناءة"، لكن دون التوصل إلى اتفاق حتى الآن.

بايدن ومكارثي يصفان مناقشات سقف الدين بالبناءة - رويترز

حوار بناء

قال مكارثي في مؤتمر صحفي: "أعتقد أنه بإمكاننا التوصل لاتفاق". وعلى الرغم من اعتراف بايدن بوجود نقاط محل خلاف، شدد على أن "التخلف عن السداد غير مطروح".