DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

48 % ارتفاعا في الإيرادات المجمعة لـ«المصرية للاتصالات» خلال الربع الأول

48 % ارتفاعا في الإيرادات المجمعة لـ«المصرية للاتصالات» خلال الربع الأول
48 % ارتفاعا في الإيرادات المجمعة لـ«المصرية للاتصالات» خلال الربع الأول
نموًا في قاعدة عملاء الشركة المصرية للاتصالات على مستوى الخدمات المقدمة
48 % ارتفاعا في الإيرادات المجمعة لـ«المصرية للاتصالات» خلال الربع الأول
نموًا في قاعدة عملاء الشركة المصرية للاتصالات على مستوى الخدمات المقدمة
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

أظهرت نتائج أعمال الشركة المصرية للاتصالات، خلال الربع الأول من العام الجاري 2023، تحقيقها إجمالي إيرادات مجمعة 14 مليار جنيه بنموا قدره 48% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مدفوعة بالزيادة في إيرادات جميع وحدات الأعمال وخاصة وحدات أعمال الجملة والتي ساهمت بنسبة 70% من إجمالي النمو.

كما ارتفع إجمالي الإيرادات المجموعة، كذلك مدعومة بالنمو في إيرادات البنية التحتية بنسبة 86% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وكذلك النمو في إيرادات الخدمات المقدمة بالدولار.

قاعدة العملاء

وأظهرت الشركة نموًا في قاعدة عملائها على مستوى كافة الخدمات المقدمة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق حيث ارتفع عدد مشتركي الهاتف الثابت وعدد عملاء الإنترنت فائق السرعة الثابت بنسبة 5% و7% على الترتيب.

و ارتفع عدد مشتركي خدمات المحمول ليصل لـ 12,4 مليون عميل محققا نسبة نمو قدرها 22% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

حقق الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك نموا بنسبة 72% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق مسجلا مبلغ 6,1 مليار جنيه محققا هامش ربح متميز قدره 44 %، مدعوما بالزيادة في إيرادات الخدمات ذات الهوامش المرتفعة.

الربح التشغيلي

وحقق الربح التشغيلي طفرة خلال الربع الأول من العام الجاري، نموا قدره 101% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق بعد تحييد أثر بعض البنود الاستثنائية، وذلك نتيجة للأداء التشغيلي المتميز، الذي خفف من أثر الارتفاع في تكاليف الإهلاك والاستهلاك البالغ 31% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة، أنه بعد تحييد أثر بعض البنود الاستثنائية، قفز صافي الربح بعد الضرائب ليصل إلى 4,1 مليار جنيه محققا نموًا بنسبة 144% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وذلك بفضل الهوامش المتميزة وزيادة إيرادات الاستثمار، الأمر الذي حد من الزيادة في تكاليف الإهلاك والاستهلاك والمصروفات التمويلية.

التدفقات النقدية

بلغت التدفقات النقدية الحرة 0,6 مليار جنيه، وبعد استبعاد أثر سداد آخر دفعات الترددات الجديدة، تصل التدفقات النقدية الحرة إلى 2,6 مليار جنيه مسجلة نسبة صافي تدفقات نقدية حرة إلى الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 43%.

وقدرت النفقات الرأسمالية للأصول داخل الخدمة 1,3مليار جنيه بنسبة 9% من إجمالي الإيرادات بينما بلغت النفقات الرأسمالية النقدية 6,1 مليار جنيه بنسبة نفقات رأسمالية إلى المبيعات تصل إلى 43% وبعد استبعاد أثر سداد آخر دفعات الترددات الجديدة تصل النسبة إلى 28%.

وبلغ صافي الدين نسبة من الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس سنوي مقداره 1,2 مرة مقارنة بـ 1,4 مرة في عام 2022، على الرغم من تضخم إجمالي الدين بنسبة 34% مقارنة بالربع السابق في ضوء إعادة تقييم الالتزامات نتيجة تغير سعر الصرف.

أصول متنوعة

ووصف م. محمد نصر، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات نتائج أعمال الربع الأول من عام 2023، لشركته بـ«المبهرة» خلال هذا الربع.

وأكد أنها جاءت نتيجة الجهود الكبيرة التي يبذلها أبناء الشركة لتحقيق الريادة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إذ تعكس قدرة الشركة على تعظيم الاستفادة من أصولها المتنوعة وموقعها الاستراتيجي المتميز.

صفقات بيع أسهم في مايو

وأفصحت «المصرية للاتصالات»، أول أمس عن تنفيذ بيع عدد 8.4 مليون سهم بقيمة إجمالية 196.2 مليون جنيه، كما باعت وزارة المالية، 162.1 مليون سهم من أسهم المصرية للاتصالات، بقيمة 3.7 مليار جنيه، منتصف مايو الجاري.

جاء ذلك في إطار برنامج الدولة لطرح أسهم بعض الشركات المملوكة لها أو التي تساهم فيها بغرض توسيع قاعدة الملكية الصادر بشأنه قرار مجلس الوزراء رقم 926 لسنة 2018 وتعديلاته، وفي ضوء موافقة مجلس الوزراء الواردة للهيئة العامة للرقابة المالية على طرح جزء من أسهم رأسمال الشركة تنفيذا لنص المادة 63 من قانون تنظيم الاتصالات رقم 10 لسنة 2003، تمت الموافقة على بيع حصة بحد أقصى 170،707،160 سهم بنسبة 12.5% من الحصة المملوكة لوزارة المالية كممثلة للدولة في الشركة والتي تبلغ %80 من إجمالي أسهم الشركة وبناء عليه، تمثل الأسهم المطروحة للبيع نسبة حتى 10% من اجمالي أسهم الشركة.

أسهم للعاملين بالشركة

وتم البيع على شريحتين، الأولى منهما يكون البيع للمؤسسات المالية والأفراد ذوي الملاءة المالية والأفراد والجهات ذوي الخبرة في مجال الأوراق المالية بحد أقصى عدد 162.1 مليون ورقة مالية، وذلك نسبة 9.5% من إجمالي الشركة، والشريحة الثانية للعاملين بالشركة، بحد أقصى من الأسهم المطروحة عدد 8.5 مليون ورقة مالية وهي تعادل 5% من الحصة المطروحة.

وسبق أن خاطبت الشركة المصرية للاتصالات، العاملين بالشركة بخطوات شراء أسهم للراغبين في حصة الدولة المعروضة للبيع بإجمالي عدد 8.5 مليون سهم تمثل نسبة 0.5% من إجمالي أسهم رأسمال

الشركة، وذلك ضمن صفقة بيع 10% من حصة الحكومة في المصرية للاتصالات، وحدد البيان خطوات شراء الأسهم للعاملين الراغبين من خلال شركتي التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية، والأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية