DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لماذا يوم الإثنين الأخطر في حياة البشر؟

لماذا يوم الإثنين الأخطر في حياة البشر؟
لماذا يوم الإثنين الأخطر في حياة البشر؟
عدم قدرة ضخ الدم بالجسم تسبب النوبات القلبية (اليوم)
لماذا يوم الإثنين الأخطر في حياة البشر؟
عدم قدرة ضخ الدم بالجسم تسبب النوبات القلبية (اليوم)

اعتبر الأطباء أن يوم الإثنين الأخطر في حياة البشر، فلا تتعامل معه باستهانة، إذ توصلت دراسة حديثة إلى نتيجة علمية تشير إلى أنه أكثر أيام الأسبوع شيوعا للإصابة بالنوبات القلبية.

ويعتقد الخبراء وفق تصريحات لصحيفة "صن" البريطانية، أن تغيير في دورة النوم اليومية للجسم بعد عطلة نهاية الأسبوع هو السبب في تصنيف هذا اليوم على أنه الأخطر في حياة البشر.

هذه النتائج ليست نهائية بالتأكيد فما يزال الأمر قيد البحث، إذ يقول المسعفون إن مزيد من البحث في هذه الظاهرة سيساعد على إنقاذ الأرواح في المستقبل.

أكثر من 10 آلاف مريض في المستشفيات في جميع أنحاء أيرلندا تم متابعتهم على مدار 5 سنوات وحسبوا احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية لكل يوم من أيام الأسبوع، ووجدوا "علاقة قوية" بين بداية أسبوع العمل وأخطر أنواع النوبات القلبية.

ودعا البروفيسور نيليش سماني، من مؤسسة القلب البريطانية، إلى مزيد من البحث في هذا الإطار، قائلًا: "القيام بذلك يمكن أن يساعد الأطباء على فهم هذه الحالة المميتة بشكل أفضل وإنقاذ المزيد من الأرواح".

الذكاء الاصطناعي يخطو نحو التنبؤ بالأزمات القلبية - مشاع إبداعي

الأعراض الصامتة للنوبة القلبية

تتفاوت أعراض النوبة القلبية، فبعض الأشخاص تظهر لديهم أعراض خفيفة، بينما يصاب آخرون بأعراض شديدة، فيما لا تظهر أي أعراض على بعض الأشخاص.

وحذر الأطباء مما يسمى النوبة القلبية الصامتة (قليلة الأعراض، أو بلا أعراض، أو لها أعراض لكنك لا تدرك أنها تشير إلى حدوث نوبة قلبية)، فقد لا تصاب بألم في الصدر أو بضيق في التنفس، وهي أعراض ترتبط عادةً بالنوبة القلبية.

قد يتذكر الأشخاص الذين أصيبوا بنوبة قلبية صامتة لاحقًا أنهم قد أحسو بأعراض عسر الهضم أو الإنفلونزا أو إجهاد عضلة الصدر، لكن النوبة القلبية الصامتة، مثل أي نوبة قلبية أخرى، تنطوي على انسداد تدفق الدم إلى قلبك واحتمال حدوث تلف في عضلة القلب.

البرنامج التطوعي لجراحات القسطرة القلبية في نيروبي - واس

أعراض النوبة القلبية الشائعة

وفق أطباء "مايو كلينك" تشمل أعراض النوبة القلبية الشائعة ما يلي:

  • ألم في الصدر يشبه الإحساس بضغط أو ثقل أو ضيق أو ألم عاصر أو وجع.
  • الشعور بألم أو انزعاج يمتد إلى الكتف أو الذراع أو الظهر أو العنق أو الفك أو الأسنان وأحيانًا يصل إلى الجزء العلوي من البطن.
  • العرق البارد.
  • الإرهاق.
  • حرقة المعدة أو عسر الهضم.
  • شعور مفاجئ بالدوار أو الدوخة.
  • الغثيان.
  • ضيق النفَس.

مركز القلب بعرعر ينقذ حياة مريضة - مشاع إبداعي

أعراض أخرى

قد تشعر النساء بأعراض غير نمطية مثل ألم بسيط أو حاد في الرقبة أو الذراع أو الظهر، ويكون أحيانًا توقف القلب المفاجئ أول عَرَض من أعراض النوبة القلبية.

أحيانًا تحدث بعض النوبات القلبية فجأة، ولكن تظهر لدى العديد من الأشخاص أعراض ومؤشرات تحذيرية قبل النوبة القلبية بساعات أو أيام أو أسابيع.

قد يكون الشعور المستمر بألم الصدر أو انضغاطه (الذبحة الصدرية) الذي لا يختفي مع أخذ قسط من الراحة علامةً تحذيرية مبكرة، وتنتج الذبحة الصدرية عن الانخفاض المؤقت في تدفق الدم إلى القلب، لذا يجب الانتباه جيدًا لهذه العلامات واستشارة طبيب مختص فورًا.