DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

هناء العمير.. تاريخ حافل يقودها إلى رئاسة تحكيم "الدار البيضاء للفيلم العربي"

هناء العمير.. تاريخ حافل يقودها إلى رئاسة تحكيم "الدار البيضاء للفيلم العربي"
هناء العمير.. تاريخ حافل يقودها إلى رئاسة تحكيم
المخرجة السعودية هناء العمير - صورة من حسابها على إنستجرام
هناء العمير.. تاريخ حافل يقودها إلى رئاسة تحكيم
المخرجة السعودية هناء العمير - صورة من حسابها على إنستجرام

وقع الاختيار على المخرجة السعودية هناء العمير لرئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة في الدورة الرابعة لـ"مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي" التي ستُعقد في الفترة من 16 إلى 23 يونيو الحاليّ.

وتضم اللجنة في عضويتها كلًا من الفنان المصري أحمد وفيق، والممثلة المغربية حسناء المومني.

الدورة الرابعة من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي تشهد مسابقتين رسميتين للأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة، وعروض أفلام خارج المسابقة ضمن البانوراما المغربية والعربية، بالإضافة إلى تكريمات لصناع السينما المغاربة والعرب وماستر كلاس، وندوات وورش تدريب لشباب المبدعين.

وستقام عروض المسابقة الرسمية وحفلي الافتتاح في المركب الثقافي العتيد محمد الزفزاف بالمعاريف، الذي تربطه شراكة مع "مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي" جرى توقيعها مع عبد الصادق مرشد رئيس مقاطعة المعاريف.

هناء العمير ضمن مبدعات عربيات في معرض نتفليكس - صورة من حسابها على إنستجرام

من هي هناء العمير؟

تترأس هناء العمير جمعية السينما السعودية منذ أغسطس 2021، وهي كاتبة ومخرجة سعودية، لها العديد من التجارب المتميزة في الكتابة والإخراج، بداية من فيلمها الوثائقي الأول "بعيدًا عن الكلام" الذي شارك في عدة مهرجانات، منها مهرجان الخليج 2009، واختيرت ضمن أكثر 10 شخصيات تأثيرًا في السينما العربية.

بينما فاز فيلمها "شكوى" بجائزة النخلة الذهبية في "مهرجان أفلام السعودية"، وهو من تأليفها وإخراجها، وكان يمثل تجربتها الأولى في الإخراج السينمائي، وكتبته وأخرجته بإمكانيات محدودة، لكنه حقق نجاحًا كبيرًا.

كلمة السر "الروايات البوليسية"

وُلدت العمير في بيروت وقضت طفولتها هناك، واهتمت بالقراءة منذ الصغر وأحبت الروايات البوليسية في مرحلة مراهقتها، وحصلت على بكالوريوس الترجمة العربية الإنجليزية من جامعة الملك سعود عام 1992، واستكملت دراستها في أسكتلندا، إذ حصلت على درجة الماجستير في الترجمة من جامعة "هيروت وات" في اسكتلندا عام 1996.

وتترأس العمير العديد من ورش الكتابة، كما شاركت كعضو لجنة تحكيم في عدد من المهرجانات والمسابقات الفنية عام 2013 منها: مهرجان أفلام السعودية، ومسابقة ألوان للأفلام القصيرة.

المخرجة السعودية هناء العمير - صورة من حسابها على إنستجرام

أهم أعمالها

من أهم أعمالها مسلسلات: "بدون فلتر"، و"ممنوع التجول"، "وساوس"، ويُعد أول مسلسل سعودي يُعرض على شبكة نتفليكس، ومن أبرز أفلامها: "بعيدًا عن الكلام"، "شكوى"، "هدف"، وهو فيلم قصير حاز على جائزة النخلة الفضية في مهرجان أفلام السعودية لأفضل سيناريو لم ينفذ بعد عام 2008.

ومن أهم أفلامها أيضًا فيلم "أغنية البجعة" الذي عُرض لأول مرة في مهرجان برلين السينمائي الدولي، وهو مقتبس عن مسرحية "أغنية البجعة" للكاتب الروسي أنطون تشيخوف.

وكانت هناء العمير كشفت في تصريحات صحفية عن تفاصيل مشروعها السينمائي الجديد "الرقص على حافة السيل" الذي فاز بجائزة مالية مقدمة من "mbc" بقيمة 70 ألف دولار، في حفل جوائز سوق البحر الأحمر الذي أقيم على هامش الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي.

وقالت إن فيلمها الجديد مأخوذ عن الرواية التاريخية "غواصو الأحقاف" للكاتبة السعودية أمل الفاران، وأضافت: "أنا محبة للأدب منذ صغري، وأميل إلى تقديم أعمال فنية مقتبسة من الروايات، كونها تزيد من قيمة وثراء الحوار في النهاية".