DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

آخرهم زفيريف..نجوم تغلبت على السكري بالتألق في الملاعب

آخرهم زفيريف..نجوم تغلبت على السكري بالتألق في الملاعب
آخرهم زفيريف..نجوم تغلبت على السكري بالتألق في الملاعب
الألماني ألكسندر زفيريف
آخرهم زفيريف..نجوم تغلبت على السكري بالتألق في الملاعب
الألماني ألكسندر زفيريف

قال متحدث رسمي باسم منظمي بطولة فرنسا المفتوحة للتنس اليوم الثلاثاء ، أن البطل الأولمبي الألماني ألكسندر زفيريف سمح له بالحصول على الإنسولين في الملعب،وذلك بعدما أبلغه المسؤولون أن هذا الأمر يبدو "غريبا".

وإذا دخل اللاعب الألماني، الذي يعاني من مرض السكري، لغرف خلع الملابس للحصول على الإنسولين، لن يعتبر هذا واحد من الاستراحتين المحتملتين لاستخدام دورة المياه.

واشتكى زفيريف مساء الاثنين من أن مسؤولي بطولة فرنسا المفتوحة هذا العام أصدروا نصائح متضاربة بشأن المكان الذي يمكنه فيه الحصول على حقن الإنسولين.

وقال زفيريف عقب المباراة التي فاز فيها على البلغاري جريجور ديميتروف أمس الاثنين في الدور الرابع :" قال الحكام إنني بحاجة للخروج من الملعب.
وخلال مباراتي الأخيرة، قالوا لي أن هذا سيعتبر استراحة لاستخدام دورة المياه".

وأضاف :"أجبت، يا رفاق! لدي فقط استراحتين لاستخدام دورة المياه في المباراة، ولكن في المباريات التي تحتاج لخوض خمس جولات لحسمها يجب أن أحقن نفسي أربع أو خمس مرات".

وقيل له إن هذا "يبدو غريبا" عندما يحصل على حقنة الإنسولين في الملعب. وقال زفيرف :" إذا لم أفعل هذا، ستصبح حياتي في خطر. ولكنهم قالوا إن هذا يبدو غريبا.
هذه المناقشة لا معنى لها".

في أغسطس 2022، أعلن زفيريف للرأي العام أنه يعاني من مرض السكري من النوع الأول وأنه تم تشخيص حالته عندما كان طفلا. وفي أغسطس الماضي، أطلق مؤسسة ألكسندر زفيريف لزيادة الوعي بمرض السكري من النوع الأول.

مرض السكري هو أحد أمراض المناعة الذاتية والتي يفرز من خلالها الجسم كمية قليلة من الإنسولين أو لا يفرزها على الإطلاق. وبالنسبة للنوع الأول، مثل حالة زفيريف، لا يوجد علاج حاليا، لذلك فإن المصابين به يجب عليهم أخذ الإنسولين لبقية حياتهم.

ولم يكن زفيريف أول رياضي يصاب بالسكري ويحقق نجاحات رياضية واسعة بل ارتفع عدد الرياضيين المصابين بداء السكري في السنوات الأخيرة أبرزهم :

ناتشو


ناتشو مدافع ريال مدريد الاسباني ، الذي يعد من أشهر اللاعبين المصابين بداء السكري، هو ناتشو ، الذي أصيب بالمرض وهو بسن الـ12 عاما، حينها أخبره الأطباء باستحالة ممارسة كرة القدم أصبح ، وان عليه التوقف عن اللعب والاهتمام بصحته، لكنه نجح في السيطرة على الرمض من أجل تحقيق حلمه في ممارسة كرة القدم وأصبح أحد مشاهير الساحرة المستديرة في العالم .

مايورال

كما أصيب المهاجم الإسباني و لاعب ريال مدريد السابق، مايورال، واللاعب الحالي في فريق خيتافي بالمرض في سن مبكرة . وبدأ ماريورال رحلته مع السكري في سن الخامسة، ورغم ذلك لم يقف المرض أمام مسيرته الاحترافية وواصل اللعب حتى وصل لمرحلة المحترفين .

جاري هول جونيور

السباح الامريكي الشهير جاري هول جونيور، لم تمنعه اصابته بداء السكري من تحقيق انجاز أولمبي من خلال حصد 10 ميداليات ذهبية.

آدم موريسون

لاعب كرة السلة الأمريكي آدم موريسون ، تغلب هو الآخر على السكري واصبح أحد مشاهير كرة السلة في العالم .

جاي كاتلر

جاي كاتلر لاعب كرة القدم الأميركية عانى هو الآخر من داء السكري، وتم تشخيص إصابته بالنوع الأول من المرض أثناء مسيرته الاحترافية، ولم يمنعه المرض من التألق في الملاعب .