DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الباحة تجربة ربيعية بامتياز.. لا يفوتك شلال الشراشير

الباحة تجربة ربيعية بامتياز.. لا يفوتك شلال الشراشير
الباحة تجربة ربيعية بامتياز.. لا يفوتك شلال الشراشير
قرية ذي عين أهم القرى التراثية في شبه الجزيرة العربية- واس
الباحة تجربة ربيعية بامتياز.. لا يفوتك شلال الشراشير
قرية ذي عين أهم القرى التراثية في شبه الجزيرة العربية- واس

في هذا الوقت من كل عام تكتسي جبال وأوديةُ منطقة الباحة باللون الأخضر بعد هطول الأمطار عليها، حيث نبتت الأشجار في أماكن جريان المياه المتدفقة من الجبال إلى بطون الأودية.

وتتميز الباحة بمدرجاتها الزراعية الخضراء التي تبيت في أحضان مرتفعاتها الجبلية محتضنة الضباب في مشهد بديع ليس له مثيل، لتكون لوحة بانورامية جميلة لجبال الباحة على مدار العام.

وتضم الباحة عدد من الأماكن التي تعتبر مناطق جذب سياحي، نظرًا لطبيعتها الساحرة وطقسها المنعش في الصيف، بسبب جريان المياه ووجود المسطحات الخضراء والأشجار والنباتات ومنها:

شلال الشراشير تجربة صيفية بامتياز - واس

شلال الشراشير

إقبالاً متزايداً من الزوار خلال الأيام الماضية شهدها شلال الشراشير بقرية جدرة بمدينة الباحة، ومن المتوقع أن تصل إلى ذروتها مع انطلاق فعاليات صيف هذا العام، ومنظقة الشلال وجهة مثالية في هذه الأيام كغيرها من المواقع السياحية التي تتمتع بطقس معتدل في الصيف.

وأعرب عدد من الزوار عن سعادتهم الغامرة بقضاء أوقات جميلة في أحضان الطبيعة المتنوعة ما بين جريان المياه والغطاء النباتي، ورائحة التربة المُبللة.

غابة خيرة - واس

منتزه غابة خيرة

غابة خيرة من أجمل المناطق بالباحة إذ تحتوي على المسطحات الخضراء والطرقات المغطاة بالنباتات والأشجار، وتعد زيارتها تجربة ممتعة إذ توفر كل سبل الراحة والمرافق العامة من دورات مياه واستراحات وكافة الخدمات التي تجعل منه مزاراً سياحياً يليق بقيمة الدولة السعودية، بالإضافة إلى جاهزيتها لاستقبال الزوار من مختلف بقاع العالم.

ويحتضن منتزه خيرة عدد كبير من الشلالات ذات المنظر الخلاب الذي تلتفت إليه الأنظار ويجعل الزوار يتجهون للمنتزه لمشاهدته، وما يزيد من جمال الشلال موقعه الرائع، وانحداره في بركة محاطة بالصخور الجميلة، هذه البركة كان يعتمد عليها سكان المنطقة كمصدر أساسي لتلبية احتياجاتهم من المياه.

غابة رغدان - واس

غابة رغدان

على بعد 4 كم شمال مدينة الباحة بالسعودية، تقع "غابة رغدان" وهي واحدة من أجمل المناطق السياحية بالباحة، التي تعتبر من أشهر الغابات الموجودة بالوطن العربي وتتميز بأشجارها الكثيفة والمناطق الواسعة الخضراء المنتشرة في جميع أجزاء الغابة، لذا يهرب الزوار من الصخب إليها لينعموا بالراحة والاسترخاء.

تتميز بمناظرها الخلابة وجوّها المعتدل صيفًا، كما تتمتع بموقعها المتميز الذي يتوسط مجموعة من القرى داخل مدينة الباحة فلذلك تتميز بوفرة وسائل النقل والمواصلات المتاحة إليها.

وترتفع الغابة عن سطح الأرض وتتميز بوجود الضباب أعلى قمم الجبال الموجودة بها في مشهد جذاب، كما يوجد به منتجع رغدان الذي يتميز بكثير من الخدمات الرائعة.

غابة رغدان فرصة لعشاق تسلق الجبال إذ يمكنهم تسلق أعالي جبال السراة إلى هذه الغابة، خصوصا في ساعات الصباح وما بعد الظهر وحتى ساعات متأخرة من الليل مما يجعل التجربة ممتعة أجواء هذه الغابة صيفا بين المعتدلة والشتوية الممطرة.

قرية ذي عين - واس

قرية ذي عين

تقع قرية ذي عين في محافظة قلوة بالباحة، وهي على قمة جبل صخري أبيض ذي تضاريس وعرة، كما أنها تطل على وادي راش من جهة الغرب، في حين أنها محاطة بالمرتفعات الجبلية من جميع الجهات.

تعد قرية ذي عين من أهم القرى التراثية في شبه الجزيرة العربية، إذ يرجع تاريخ بناؤها إلى القرن العاشر الهجري، واكتسبت القريةُ اسمَها من عينٍ تمر بها وتصب من الجبال حولها، وتضم القرية أكثر من 30 منزلاً وجميعها مصممة لتكون متلاصقة ومتراكبة فوق بعضها البعض وذلك بحكم طبيعة القرية الجبلية.

تبدو القرية لمن يراها من الخارج كقلعة واحدة، وقد تم بناء القرية باستخدام نوع متجانس من الحجارة البركانية، في حين أن دواخل المباني استخدم فيها الطين واللبن، واشتهرت القرية بزراعة أنواع كثيرة من الفواكه والريحان إضافة إلى صناعاتها اليدوية.