DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"جنرال موتورز" و"فورد"  تتبنيان تقنية شحن السيارات الكهربائية من "تسلا"

"جنرال موتورز" و"فورد"  تتبنيان تقنية شحن السيارات الكهربائية من "تسلا"
من المتوقع هيمنة تسلا على سوق شواحن السيارات الكهربائية على المدى القريب
من المتوقع هيمنة تسلا على سوق شواحن السيارات الكهربائية على المدى القريب
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

اعتبارًا من العام المقبل سيتمكن مالكو السيارات الكهربائية من إنتاج "جنرال موتورز" و"فورد" من شحن سياراتهم الكهربائية في العديد من محطات الشحن الخاصة بـ"تسلا"، وهو ما يعد اندماجاً كبيراً في قطاع السيارات الكهربائية العالمي، وفق ما ذكرت شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، في الموضوع الذي ترجمت "اليوم" أبرز ما جاء فيه.

وقررت الشركتان المصنعتان السيارات اعتماد موصل الشحن من "تسلا"، وهو القابس الذي يربط سيارة كهربائية بمحطة شحن. ومع انضمامهما قد تضطر بقية صناعة السيارات إلى أن تحذو حذوهما.

وإذا حدث ذلك سيعتبر انتصارًا كبيرًا لـ"تسلا"، حيث سيضمن تدفقًا جديدًا ومضمونًا للإيرادات لسنوات قادمة.

وفي الوقت الحالي، يوجد نوعان رئيسيان من مقابس شحن المركبات الكهربائية، هما: معيار الشحن في أمريكا الشمالية من "تسلا" وطريقة CCS، التي تستخدمها جميع شركات صناعة السيارات الأخرى تقريبًا لكنها أقل كفاءة وفاعلية.

ومع وجود نحو 17000 مقبس شحن ستسيطر "تسلا" على أكبر شبكة لإمداد السيارات الكهربائية بالطاقة. ويمكن أن تشحن محطاتها أسرع من معظم المحطات الأخرى. وغالبًا ما تكون أكثر موثوقية أيضًا، وتوجد في مواقع أكثر أمانًا بالقرب من ممرات التنقل الرئيسية.

وبموجب الاتفاقيات الجديدة مع "جنرال موتورز" و"فورد"، ستكون المركبات الكهربائية من تلك الشركات قادرة اعتبارًا من العام المقبل ٢٠٢٤، على شحن 12000 مقبس" تسلا" من فئة سوبر تشارجر.

وتعد تسلا الأكثر مبيعًا للسيارات الكهربائية في الولايات المتحدة ، بينما تأتي "جنرال موتورز" في المرتبة الثانية، و"فورد" في الثالثة.

ونظرًا لأن هذه الشركات الثلاث تسيطر على جزء كبير من سوق المركبات الكهربائية، يقول المحللون إن صانعي السيارات الآخرين من المرجح أن يخضعوا لسيطرة "تسلا" على تصنيع واستخدام مقابس الشحن التي تستخدمها.

وإذا كانت سيارتك الكهربائية الآن من صنع "جنرال موتورز" أو "فورد"، فستحتاج على الأرجح إلى شراء محول حتى تتمكن من توصيله بشواحن "تسلا". ومن غير الواضح كم سيكلف ذلك. كما يمكنك أيضًا الاستمرار في الشحن على الشبكات باستخدام موصلات CCS لفترة أطول.

أما إذا كانت سيارتك من صنع شركة مصنعة أخرى ، فلن تحتاج في هذه المرحلة من الوصول إلى شواحن "تسلا". لكن هناك شبكة متنامية من المحطات العامة المجهزة بموصلاتCCS فيما يقرب من 54000 موقع في الولايات المتحدة وحدها، مع ما يقرب من 139000 مقبس، كما تقول وزارة الطاقة الأمريكية.

مع ذلك، فإن 7400 محطة فقط هي التي يوجد لديها أجهزة شحن سريعة تعمل بالتيار المستمر، ويمكن أن توفر شحنة كبيرة في دقائق معدودة.

وفي عام 2025، تقول "جنرال موتورز" و"فورد" إنهما سيبدآن في تثبيت منافذ شحن في سياراتهما الكهربائية الجديدة التي ستكون متوافقة مع شواحن "تسلا".

وقال محللون: "نعتقد أن الانتشار الفعلي لهذه القوابس سيكون بحلول 2027، فمن المحتمل ألا يكون هناك المزيد من المركبات الكهربائية الجديدة المصممة لأمريكا الشمالية مع منافذ CCS.

ختاماً، لم تفصح "جنرال موتورز" و"فورد" عن الكثير من التفاصيل حول الترتيبات المالية. لكن من الواضح أن "تسلا" ستستمتع بانتعاشة في الإيرادات مع زيادة شحن السيارات بقوابسها.

وإذا ذهب صانعو سيارات كهربائية آخرون مع "تسلا"، فإن الشركات التي تطور شبكات الشحن الخاصة بها، مثل "تشارج بوينت" و"إي في جو" و"إليكتريستي أمريكا" سيضيق السوق حولها.