عاجل
DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

يصل إلى 30 ألف ريال.. دعم من "هدف" لاختبار المحاسبين في 5 تخصصات

يصل إلى 30 ألف ريال.. دعم من "هدف" لاختبار المحاسبين في 5 تخصصات
يصل إلى 30 ألف ريال.. دعم من
لهيئة تقدم اختبارات في 5 تخصصات - اليوم
يصل إلى 30 ألف ريال.. دعم من
لهيئة تقدم اختبارات في 5 تخصصات - اليوم
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشف مراقب جودة الأداء المهني بالهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين متعب السيحاني، أن صندوق الموارد البشرية "هدف" يقدم تعويضا يبلغ الحد الأعلى له 30 ألف ريال، عن رسوم اختبار زمالة الهيئة للمحاسبين عبر برنامج دعم الشهادات المهنية، وذلك بعد الحصول على الشهادة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل بعنوان الشهادات والتراخيص المهنية والمحاسبية نظمتها غرفة الشرقية افتراضيا اليوم.

5 تخصصات

قال السيحاني: إن الهيئة تقدم اختبارات في 5 تخصصات وهي: "الزمالة، فني المحاسبة، أخصائي ضريبة القيمة المضافة، الشهادة المهنية في مسار المحاسبة والمراجعة، المعايير الدولية للتقرير المالي".

وأضاف، أن الشهادات وسيلة فعالة في رفع جودة المعلومات المالية، وتمنح حاملها قيمة مضافة في مختلف القطاعات الاقتصادية.

مزايا الشهادات

وأشار إلى أن من مزايا الشهادات تتمثل في تطوير المهارات والأدوات واكتساب معارف ومعلومات حديثة وتحسين الأداء والحصول على فرص عمل مميزة وممارسة المهن ذات العلاقة بالمحاسبة والمراجعة.

ولفت إلى أن اختبار الزمالة يهدف إلى قياس كفاءة الأفراد الراغبين في الحصول على زمالة الهيئة في المعرفة النظرية والقدرة على تطبيقها بمهارة ومدى إدراك المسؤولية المهنية والصفات السلوكية التي يتعين على المحاسب التحلي بها.

وأضاف أن مواد الاختبار في الزمالة "المحاسبة المالية، المحاسبة الإدارية والحكومية، والمراجعة، والزكاة والضريبة، وبيئة الأعمال، والأنظمة التجارية".

13 مدينة

وأوضح أن الاختبار يقدم في 13 مدينة في السعودية منها الرياض و جدة و الدمام، ويصل الدعم فيه إلى 30 ألف ريال من "هدف".

وأفاد بأن اختبار أخصائي ضريبة القيمة المضافة يهدف إلى قياس كفاءة المتقدمين الراغبين في الحصول على شهادة أخصائي ضريبة القيمة المضافة، ومدى الإلمام بالمعرفة النظرية وتوفير المهارات العملية والقدرة على تطبيقها.

إعادة الاختبار 4 مرات

وأضاف أن المتقدم بإمكانه إعادة الاختبار 4 مرات، وفي حالة عدم الاجتياز في المحاولة الخامسة يتعين عليه حضور البرنامج التأهيلي لأخصائي ضريبة القيمة المضافة ويعامل كملتحق جديد.

4600 ريال تعويضا عن الرسوم

وأوضح أن الدعم المالي المقدم من صندوق الموارد البشرية "هدف" للحاصلين على شهادة أخصائي ضريبة القيمة المضافة يبلغ الحد الأعلى للتعويض عن الشهادة 4600 ريال، فيما يبلغ الحد الأعلى عن التدريب 8050 ريالا.

وقال السيحاني: إن اختبار فني المحاسبة يهدف إلى قياس كفاءة المتقدمين الراغبين في الحصول على شهادة فني محاسبة ومدى الإلمام بالمعرفة النظرية التطبيقية وتوفر المهارات المهنية اللازمة للقيام بالدور المنوط بهم للعمل في مختلف القطاعات الاقتصادية.

5750 ريالا دعما للتدريب

وأضاف أن صندوق الموارد البشرية "هدف" عبر برنامج دعم للشهادات المهنية يقدم تعويضا عن تكاليف رسوم اختبار فني المحاسبة وذلك بعد الحصول على الشهادة، إذ يبلغ الحد الأعلى للتعويض عن الشهادة 1380 ريالا، ويبلغ الحد الأعلى للتعويض عن التدريب 5750 ريالا.

وأشار إلى أن اختبار المسار التدريبي في المحاسبة والمراجعة الحكومية يهدف إلى قياس كفاءة المتقدمين الراغبين في الحصول على الشهادة المهنية في مساري المحاسبة الحكومية أو المراجعة الحكومية.

300 ريال رسوم الاختبار

ويأتي ذلك بعد إكمال برنامج المسار التدريبي في المحاسبة الحكومية أو المراجعة الحكومية لمنسوبي الأجهزة الحكومية أو المؤسسات العامة والهية والقطاعات العسكري ومدى الإلمام بالمعرفة النظرية والمهارات اللازمة في المحاسبة الحكومية والمراجعة الحكومية لتطبيقها، إذ تبلغ رسوم الاختبار 300 ريال.

وأفاد بأن اختبار المعايير الدولية للتقرير المالي يهدف إلى قياس كفاءة المتقدمين الراغبين في الحصول على الشهادة المهنية في المعايير الدولية للتقرير المالي ومدى الإلمام بالمعرفة النظرية لتلك المعايير وتوفر المهارات اللازمة لتطبيقها.

وفيما يتعلق بالتراخيص المهنية، أوضح أن الهيئة تصدر 4 تراخيص مهنية وهي: "ترخيص مزاولة مهنة المحاسبة والمراجعة – ترخيص لتقديم خدمات الزكاة وضريبة الدخل – ترخيص لتقديم خدمات ضريبة القيمة المضافة – ترخيص مزاولة مهنة تقديم خدمات المحاسبة".