DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مختصون يوضحون لـ"اليوم" جهود المملكة في تذليل العقبات أمام حجاج اليمن

مختصون يوضحون لـ"اليوم" جهود المملكة في تذليل العقبات أمام حجاج اليمن
مختصون يوضحون لـ
صورة لاستقبال الحجاج اليمنين - اليوم
مختصون يوضحون لـ
صورة لاستقبال الحجاج اليمنين - اليوم

أكد مختصون أن المملكة لم تتوان في أي يوم عن خدمة حجاج بيت الله الحرام، بل تذلل العقبات لهم حتى خارج أراضيها.

وأوضحوا خلال حديثهم لـ"اليوم" أن المملكة ضربت أروع الأمثلة في العناية بضيوف الرحمن، بعد تجاوبها مع الحكومة اليمنية في نقل حجاج اليمن عبر مطار صنعاء رغم المضايقات الحوثية، والصعوبات السياسية التي يواجهها اليمن في ظل الظروف الراهنة.

الخبير السياسي والأكاديمي د. أحمد الركبان - اليوم

خدمات المملكة لحجاج اليمن

قال الخبير السياسي والأكاديمي د. أحمد الركبان، إنه وبلا شك لو استعرضنا جانب خدمة ضيوف الرحمن منذ توحيد البلاد على يد الموحد الملك عبد العزيز رحمه الله وكان جل اهتمامه هو خدمة الحرمين الشرفين وضيوفهما لذلك سار أبناؤه البررة على نهجه، باعتبار أن المسلمين لهم الحق الكامل في أداء الحج والعمرة.

أضاف: الجميع يشهد التنظيم داخل المملكة العربية السعودية لاستيعاب كل الحجيج كل عام والمملكة تفتح جميع منافذها البرية والبحرية والجوية وفق قدرة حجاج بيت الله الحرام لاتخاذ الوسيلة المناسبة لوصولهم الى بيت الله الحرام.

وذكر: اليمنيون لهم حق كامل في أداء الحج هذا العام، بحسب الحصص المخصصة لكل دولة، وهناك بعض المدن اليمنية التي حاول الحوثي تضييق الخناق على حجاجها، ومع ذلك تتخذ الحكومة اليمنية المنتخبة جميع الإجراءات المناسبة، لتأمين وصول كل الأطراف، وهناك بعض اليمنيين يضطرون لقطع مسافات طويلة بسبب صعوبة النقل داخل الفناء اليمني.

وبين "الركبان" أن المملكة تقدم كل الخدمات من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، والجهات المحددة من قبل المقام السامي الكريم في خدمة ضيوف الرحمن، قائلاً: أعتقد أن مبادرة الملك كعادته السنوية لاستقطاب آلاف الحجاج من ضيوف خادم الحرمين الشريفين وعلى مكة المكرمة من كافة الدول الإسلامية، أعتقد هذا شيء تلمسه الدول الإسلامية من المملكة العربية السعودية.

لفت قائلًا: لا ننسى أن ما تقدمه المملكة لليمن الشقيق ودعمه بكل الوسائل، والمملكة لن تدخر جهدا في خدمة ضيوف الله في مكة المكرمة أو المشاعر المقدسة أو مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم، وشعارها ادخلوها آمنين بإذن الله، ومن دخلها كان آمناً.

أضاف: المملكة تقدم لهم الأمن والأمان منذ أن تطأ أقدامهم هذه الأرض إلى أن يعودوا إلى أهلهم سالمين غانمين بأعين ساهرة ليل نهار.

الكاتب السياسي صالح السعيد - اليوم

موسم الحج 2023

وأضاف الكاتب السياسي صالح السعيد، أن تكون المملكة، فقدرك أن تكون كبيرًا وشامخًا لتتغلب على جميع الموانع والظروف وتعمل بنجاح لمواسم حج تتفوق على مواسم الحج السابقة وحدها الرياض التي تعمل من نهاية موسم الحج، وحتى بداية موسم الحج التالي بلا انقطاع بغرض جعل الحج القادم يسير ومُمكن مهما كانت العوائق صعبة ومستحيلة.

وأكد أن المملكة غيرت القواعد والظروف لتكون عناصر مساعدة لإتمام الحج وسط جهود كبيرة من قيادة همها الدائم أن تتفوق على نفسها، فيما سبق ومواطنين يبحثون عن الانتصار بتيسير حوائج الحجاج في معادلة وتركيبة صعب بل يستحيل أن تتواجد في غير المملكة العربية السعودية.

رئيس مجلس إدارة شركة مطوفي حجاج الدول العربية، محمد بن حسن معاجيني - اليوم

من جانبه شدد رئيس مجلس إدارة شركة مطوفي حجاج الدول العربية، محمد بن حسن معاجيني على عدم التهاون في تقديم خدمة راقية للحجاج، وتسهيل نزولهم للحرم بعد وصولهم من بلدانهم، وتفادي تعرضهم للازدحام والتيه، والمساهمة في تنظيم الحشود وتخفيض الوقت المستغرق في التفويج

وأكد تجويد الخدمة المقدمة لضيوف الرحمن والتي تتماشى مع أهداف القرار الملكي بتحويل مؤسسات الطوافة إلى شركات لرفع جودة الخدمات وذلك وفق رؤية المملكة 2030"، مبينًا وصول 3500 حاج يمني قدموا عن طريق البر حتى الآن، وهناك استكمال للأفواج المتبقية عن طريق البر والجو.