DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"المساحة الجيولوجية": مراقبة 84 بئرا مغذيا لـ"زمزم" واختبار 500 عينة سنويا 

بهدف المحافظة على استدامة مياه زمزم والمصادر المغذية لها

"المساحة الجيولوجية": مراقبة 84 بئرا مغذيا لـ"زمزم" واختبار 500 عينة سنويا 
 مراقبة بئر زمزم ومحطات التنقية والتعقيم بمكة المكرمة والمدينة المنورة- اليوم
 مراقبة بئر زمزم ومحطات التنقية والتعقيم بمكة المكرمة والمدينة المنورة- اليوم

أنشأت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، مركز دراسات وأبحاث زمزم التزاماً للأوامر السامية الكريمة القاضية بتكليف الهيئة، بالإشراف الكامل على استخراج مياه زمزم المباركة، وتعقيمها ومتابعة كل ما يتعلق بها من ناحية الجودة والكمية.

وقال المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية طارق أبا الخيل، إن المركز يهدف إلى المحافظة على استدامة مياه زمزم المباركة، والمصادر المغذية لها، ويعمل على عدد من البرامج الفنية لتحقيق هذا الهدف.

محطات تنقية وتعقيم

وأضاف لـ"اليوم"، أن هذه البرامج تتمثل في مراقبة بئر زمزم ومحطات التنقية والتعقيم بمكة المكرمة والمدينة المنورة، ويجري فيه الإشراف الكامل على استخراج مياه زمزم من خلال برنامج المراقبة لكمية ونوعية المياه المباركة، والإشراف على أعمال فلترة وتعقيم وتخزين مياه زمزم في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة.

 الإشراف الكامل على استخراج مياه زمزم من خلال برنامج المراقبة لكمية ونوعية المياه المباركة- اليوم

ضح وتشغيل

وتابع: كما يشمل إعداد وتفعيل برنامج الضخ والتشغيل الخاص بتحديد كميات الضخ الشهرية والسنوية المناسبة والآمنة من البئر، اعتمادًا على الطرق الهيدوجيولوجية الحديثة، وتحديث هذه الكميات سنويا.

وواصل: من بين البرامج متابعة ضخ البئر، بحيث يتناسب مع الكميات المقترحة، وتنفيذ الجولات الأسبوعية لمراقبة جودة مياه زمزم من البئر ومن نقاط التوزيع المختلفة، حيث يتم جمع ما متوسطه 500 عينة سنوياً ترسل إلى مختبرات الهيئة لإجراء التحاليل الميكروبيولوجية والكيميائية المختلفة للتأكد من ضمان سلامتها.

إعداد وتفعيل برنامج الضخ والتشغيل الخاص بتحديد كميات الضخ الشهرية والسنوية المناسبة والآمنة من البئر- اليوم

جمع عينات المياه للتحاليل

وأكد "أبا الخيل"، أن برنامج مراقبة الكمية والنوعية للخزان الجوفي في حوض وادي إبراهيم يجري تنفيذه على متابعة ومراقبة الآبار البيزوميترية، الواقعة على امتداد حوض وادي إبراهيم، ويبلغ عدده 84 بئراً من خلال الجولات الشهرية لقياس مناسيب المياه الجوفية وجمع عينات المياه لإجراء التحاليل الميكروبيولوجية والكيميائية المختلفة للتأكد من سلامتها.

ولفت إلى أن برنامج مراقبة الأساسات العميقة والقطع الصخري في حوض وإدي ابراهيم ومنطقة الحماية يتم فيها رصد وتقويم المناشط الحضرية والبيئية للحد من تأثيراتها السلبية على التوازن الهيدروجيولوجي داخل حوض وادي إبراهيم ومنطقة الحماية من خلال الجولات الرقابية، وتحديد طرق تنفيذ آمنة فيما يخص أعمال الحفر والقطع الصخري وتنفيذ الأساسات، تحقيقاً للمعايير البيئية.

مراقبة جودة مياه زمزم من البئر ومن نقاط التوزيع المختلفة- اليوم

4 محطات لقياس الهاطل المطري

وأضاف: أيضا برنامج متابعة وتحليل المعلومات المناخية في حوض وادي ابراهيم، حيث ركبت الهيئة 4 محطات لقياس الهاطل المطري والعناصر المناخية المختلفة في حوض وادي إبراهيم، لمساعدة المختصين في مركز دراسات وأبحاث زمزم من تقدير الكميات التي تترشح إلى باطن الأرض لتغذية المخزون الجوفي.

كما يتابع المركز المياه الجوفية في الأودية المحيطة بحوض وادي إبراهيم لإجراء الدراسات والأبحاث الخاصة.

وأشار "أبا الخيل" إلى أن الهيئة ممثلة في مركز دراسات وأبحاث زمزم، تعتبر عضوا رئيسيا في اللجنة الأمنية الخاصة بمراقبة مصادر مياه الشرب في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، والتي تستمر طيلة العام وتكثف جهودها أكثر في موسمي رمضان والحج.