DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الشيخ يوسف بن محمد بن سعيد خطيبًا ليوم عرفة

الشيخ يوسف بن محمد بن سعيد خطيبًا ليوم عرفة
الشيخ يوسف بن محمد بن سعيد خطيبًا ليوم عرفة
الشيخ الدكتور يوسف بن محمد بن سعيد، عضو هيئة كبار العلماء - اليوم
الشيخ يوسف بن محمد بن سعيد خطيبًا ليوم عرفة
الشيخ الدكتور يوسف بن محمد بن سعيد، عضو هيئة كبار العلماء - اليوم

صدرت الموافقة الكريمة على تولي الشيخ الدكتور يوسف بن محمد بن سعيد، عضو هيئة كبار العلماء، إلقاء خطبة يوم عرفة لهذا العام ١٤٤٤هـ، والشيخ الدكتور ماهر بن حمد المعيقلي إمام وخطيب المسجد الحرام إمامًا احتياطيًا.

ورفع الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس شكره وتقديره لولاة الأمر حفظهم الله، على جليل العناية وفائق الرعاية بالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وخدمة ضيوف الرحمن.

كما أزجى التهنئة للشيخ يوسف بن سعيد بمناسبة تكليفه بالمهمة الجديدة، ودعا له بالتوفيق والسداد.

من الشيخ يوسف بن محمد بن سعيد؟

هو الشيخ الأستاذ الدكتور يوسف بن محمد بن عبد العزيز بن سعيد، حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، كما حفظ جملة من المتون في فنون متعددة.

حضر دروس عدد كبير من العلماء وقرأ على آخرين ، منهم مفتي عام المملكة سابقًا الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز، مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، الشيخ صالح الأطرم، الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن سحمان قاضي محكمة التمييز سابقًا، الشيخ صالح بن إبراهيم البليهي، الشيخ علي الهندي، وغيرهم.

مسيرته التعليمية

حصل على درجة البكالوريوس من كلية أصول الدين بالرياض عام 1411 بتقدير ممتاز، ثم حاز درجة الماجستير عام 1415 بتقدير ممتاز، من قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة.، قبل أن يحصل على الدكتوراه عام ١٤١٨ من القسم نفسه بتقدير ممتاز، وله أكثر من ثلاثين كتابًا وبحثًا منشورًا وتحت النشر.

مناصبه الوظيفية

أصبح الدكتور يوسف عضو هيئة كبار العلماء بموجب الأمر الملكي الكريم في ١ /٣ /١٤٤٢ حتى الآن، كما عُيِّن نائبًا لوزير الشؤون الإسلامية بالمرتبة الممتازة لمدة أربع سنوات بموجب الأمر الملكي الكريم في ٢٠/ ٤/ ١٤٣٩، وهو أستاذ دكتور منذ عام ١٤٢٧، وأستاذ مشارك ١٤٢٣ أستاذ مساعد عام ١٤١٩، ومحاضر ١٤١٥، ومعيد ١٤١١.

كما عمل وكيلًا لقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1418 – 1419 هـ، ثم رئيسًا لقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1423 – 1425 هـ.

أصبح الدكتور يوسف عضو هيئة كبار العلماء بموجب الأمر الملكي الكريم في ١ /٣ /١٤٤٢ حتى الآن - مشاع إبداعي

اللجان العلمية

تقلد الدكتور يوسف عديدًا من المناصب، منها رئيس لجنة الأمن السيبراني في وزارة الشؤون الإسلامية، رئيس لجنة مسابقات القرآن الكريم في الوزارة، نائب رئيس لجنة الحج في الوزارة، رئيس لجنة ترجمة المصاحف في مجمع الملك فهد، وغيرها.

كما كُلِّف برئاسة لجنة فحص الرسائل العلمية في جامعة الإمام مدة سبع سنوات، ورئاسة لجنة النظام والشؤون العلمية في الجامعة لمدة ثمان سنوات.

كما شغل منصب عضو مجلس الدراسات العليا في الجامعة، وعضو المجلس العلمي في الجامعة عضو مجلس كلية أصول الدين، وعضو مجلس قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة، وعضو مجلس قسم الدراسات الإسلامية، عضو الهيئة الاستشارية لمجلة الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، عضو لجان الترقيات لأعضاء هيئة التدريس، عضو لجان تحكيم البحوث العلمية والدراسات، ورأس لجانًا علمية في مؤتمرات وندوات علمية.

المشاركات العلمية

من المشاركات العلمية للدكتور يوسف، التدريس في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والمساجد الأخرى، الخطابة أكثر من عشرين عامًا في عدد من الجوامع ومصليات العيد الكبرى، المشاركة في برامج الوزارات والجامعات العلمية، مشاركات في الإذاعة والتلفاز والصحف، المشاركة في الإشراف على الرسائل العلمية ومناقشتها.