DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

مسابقة لاختيار عروض "مهرجان الرياض للمسرح".. اعرف الشروط والمعايير

مسابقة لاختيار عروض "مهرجان الرياض للمسرح".. اعرف الشروط والمعايير
مسابقة لاختيار عروض
البازعي والسناني خلال المؤتمر الصحفي - اليوم
مسابقة لاختيار عروض
البازعي والسناني خلال المؤتمر الصحفي - اليوم

أعلنت هيئة المسرح والفنون الأدائية إطلاق مسابقة مسرحية لاختيار الفرق المشاركة في "مهرجان الرياض للمسرح" الذي سيقام في مركز المؤتمرات بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بمدينة الرياض في المدة من 14 إلى 23 ديسمبر المقبل.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم أمس، وتحدث خلاله الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية سلطان البازعي، ورئيس مهرجان الرياض للمسرح الفنان عبد الإله السناني.

وكشف البازعي خلال المؤتمر الصحفي عن معايير اختيار 10 فرق للتنافس والمشاركة في المهرجان من أنحاء المملكة كافة، مستعرضًا مراحل المسابقة التي ستمر عبر استقبال الترشيحات لمدة 30 يومًا، ثم تأتي مرحلة الفرز والتقييم، وتليهما فترة تجهيز الفرق للعروض المسرحية في المناطق التي يقيمون فيها، وأخيرًا مرحلة إعلان الفائزين، ثم عرض مسرحية الفرق في المهرجان خلال شهر ديسمبر.

المعايير والشروط

أوضح البازعي أن هناك مجموعة من المعايير والشروط التي ينبغي توافرها في العرض المسرحي، من أهمها مبدأ الجودة، والطرح الجاد والخلاق، وتطور لغة العرض، وتحقق عامل التكامل في عناصر العمل المسرحي.

إضافة إلى توافر عناصر جذب الجمهور في العمل، وأن تكون الجهة المشاركة من المملكة، وألا تقل نسبة السعوديين في العمل المرشح عن 75%، كما يشترط المهرجان أن يكون العرض المسرحي المقدم جديدًا ولم يسبق إنتاجه، ويستثنى في هذه الدورة المشاركة بنصوص جرى عرضها، لكن شريطة تقديمها برؤية وإخراج فنيين مختلفين.

كما أن المهرجان لا يقبل أعمال المونودراما، أو الأعمال المسرحية الموجهة للأطفال.

تنشيط وتفعيل الحراك المسرحي

أشار الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية إلى أن مهرجان الرياض للمسرح يعمل على تنشيط وتفعيل الحراك المسرحي السعودي عبر حزمة من العروض المسرحية السعودية، دعمًا للإنتاج المحلي للمسرح.

وقال: "الثقافة عمومًا والمسرح على وجه التحديد، شهدا نموًا استثنائيًا منذ انطلاق رؤية المملكة 2030 التي أولت هذا القطاع أهمية قصوى، وبدأت بتغيير ملامحه من خلال إنشاء المسرح الوطني، وكذلك إطلاق الفعاليات الترفيهية، ما يحقق نهضة حقيقية للقطاع".

وأضاف: "سيخصص المهرجان فعاليات ثقافية لإحياء ذكرى الفنان السعودي الراحل محمد العثيم، نظير إسهاماته الرائدة، وستعرض مسرحية من تأليفه، بجانب عدد من التفعيلات التي تعبر عن الاحتفاء بالمكرم".

بصمة في تاريخ المسرح

أكد السناني أن انطلاقة هذا المهرجان ستترك بصمة في تاريخ المسرح السعودي الذي يعود بعراقته إلى عقود مضت، مشيرًا إلى أن المهرجان سيشكل تجمعًا ضخمًا لرواد وكبار فناني المسرح في العالم العربي.

ولفت إلى أن المسابقة التي ستنظم لاختيار العروض المسرحية في المهرجان ستسهم في اكتشاف وتطوير المواهب الشابة والارتقاء بالقطاع المسرحي، تماشيًا مع رؤية السعودية 2030 والإستراتيجية الوطنية للثقافة.