DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بعد 17 ساعة.. نجاح فصل التوأم السيامي المصري "سلمى وسارة"

بعد 17 ساعة.. نجاح فصل التوأم السيامي المصري "سلمى وسارة"
بعد 17 ساعة.. نجاح فصل التوأم السيامي المصري
سلمى وسارة بعد انتهاء العملية - واس
بعد 17 ساعة.. نجاح فصل التوأم السيامي المصري
سلمى وسارة بعد انتهاء العملية - واس

إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- تمكَّن الفريق الجراحي المختص من فصل التوأم السيامي المصري "سلمى وسارة" اللتين تشتركان في منطقة الرأس، بعد عملية جراحية معقدة.

استغرقت العملية 17 ساعة بدأت في الساعة الثامنة من صباح يوم أمس، وشارك فيها 31 من الاستشاريين والاختصاصيين والفنيين والكوادر التمريضية من تخصصات التخدير وجراحة الأعصاب للأطفال والتجميل وجراحة الأطفال.

وأوضح المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، أن التوأم وصلا إلى المملكة بتاريخ 23 من نوفمبر 2021م.

وأجرى الفريق الطبي الفحوصات الطبية الدقيقة التي أوضحت اشتراك التوأم في المخ والجيوب الوريدية حول المخ.

التوأم يتعافى بعد العملية الصعبة وسط تفاؤل الأطباء - واس

4 عمليات منفصلةالتوأم السيامي المصري "سلمى وسارة"

وأشار إلى أن الفريق الجراحي بقيادة الدكتور معتصم الزعبي من جراحة الأعصاب للأطفال، والدكتور محمد الفوزان من جراحة التجميل، والدكتور نزار الزغيبي من تخدير الأطفال، قرروا إجراء عملية الفصل على أربع عمليات منفصلة بينهما عدة أسابيع إلى أشهر لفصل المخ والجيوب الوريدية المشتركة، إضافة إلى ثلاث عمليات لتمديد الجلد من قبل جراحة التجميل.

 عملية الفصل أُجريت على أربع عمليات منفصلة بينهما عدة أسابيع إلى أشهر لفصل المخ والجيوب الوريدية المشتركة - واس

واستغرقت العمليات الأربع للفصل قرابة 57 ساعة، منها 17 ساعة لهذه العملية الأخيرة.

وأوضح الربيعة أن الدكتور الزعبي أفاد بأن الاشتراك كان معقدًا في منطقة الالتصاق خصوصًا موقع الجيوب الوريدية مما جعل الفريق الجراحي يجري العملية على أربع مراحل منفصلة خلال الأشهر الماضية لضمان سلامة التوأم.

استمرار متابعة التوأم بعد انتهاء العملية - واس

الاعتناء بـ130 توأمًا سياميًا من 23 دولة

وأضاف أن البرنامج السعودي استطاع خلال 33 عامًا أن يعتني بـ130 توأمًا سياميًا من 23 دولة من الدول الشقيقة والصديقة، وتعد هذه العملية رقم 57 للبرنامج السعودي لفصل التوائم الملتصقة، والبرنامج واحد من أكبر الخبرات العلمية العالمية في هذا التخصص الدقيق.

ورفع الربيعة أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على ما يحظى به برنامج فصل التوائم السيامية من دعم كبير، مما مكّن الفريق الطبي والجراحي من تحقيق هذه النجاحات غير المسبوقة.

عملية الفصل استغرقت 17 ساعة كاملة - واس

وثمَّن الجهود المقدرة لزملائه أعضاء الفريق الطبي متعدد التخصصات، داعيًا الله أن يديم على هذا الوطن الأمن والأمان واستمرار الإنجاز.

وقدم والدا التوأم من جانبهما شكرهما وامتنانهما لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على إجراء الفريق الطبي المختص عملية فصل التوأم وتقديم العلاج اللازم لهما، مشيدين بما تقوم به المملكة من عمل إنساني كبير، مقدرين حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة طيلة مدة إقامتهم في المملكة.

الفريق الجراحي المختص الذي تمكن من فصل التوأم السيامي المصري