DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

تغييرات مفاجئة وإصلاحات إدارية في قيادة شركة "علي بابا".. ما السر؟

تغييرات مفاجئة وإصلاحات إدارية في قيادة شركة "علي بابا".. ما السر؟
تغييرات مفاجئة وإصلاحات إدارية في قيادة شركة
لافتة مجموعة "علي بابا"
تغييرات مفاجئة وإصلاحات إدارية في قيادة شركة
لافتة مجموعة "علي بابا"
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

في خطوة كبيرة، أعلنت مجموعة "علي بابا" تعيين رئيس تنفيذي ورئيس مجلس إدارة جديدين، بدلًا من رئيسها التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة الحالي، دانييل تشانج. وقالت المجموعة إن جوزيف تساي، نائب الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك للشركة، سيحل محل دانييل تشانج، رئيساً لمجلس الإدارة، أمّا منصب الرئيس التنفيذي فسيشغله إيدي يونج مينج وو، وهو رئيس وحدة التجارة الإلكترونية تاوباو و"تي مول جروب، في المجموعة. ويعد هذا، التغيير الثاني في قيادة علي بابا، في غضون سنوات قليلة بعد تنحي مؤسسها جاك ما في عام 2019. وستصبح التغييرات الجديدة معمولًا بها في 10 سبتمبر من السنة الجارية.

من هذا المنطلق حللت شبكة "سي إن إن" الأمريكية السر وراء هذه التغييرات، في الموضوع الذي ترجمت "اليوم" أبرز ما جاء فيه. وقالت إن الشركة تعرضت لحملة قمع تنظيمية شديدة في العامين الماضيين، وهو ما وضع ضغوطاً وشدد الرقابة على إدارتها التنفيذية بصورة كبيرة.

ويعد هذا التغيير في قيادة "علي بابا" لاحقًا لتغيير حدث منذ أشهر، تضمن إعادة هيكلة شاملة لها، حيث قُسمت الشركة إلى ست وحدات، بما في ذلك السحابية والتجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية ووسائل الإعلام والترفيه.

وتعد شركة على بابا أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الصين، وتضم أكثر من 900 مليون مستخدم نشط سنوياً على منصتيها "تاوباو" و"تي مول".

حول التغييرات، يقول مراقبون، أن ما قامت به مجموعة علي بابا الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية يعد تغييرًا إداريًا مفاجئ، وتم الإعلان عنه في وقت يتباطأ فيه النمو والمنافسة الشديدة.

وكان قرار هيكلة الشركة محاولة لتبسيط هيكلها وجعلها أكثر قابلية للإدارة واسترضاء الحكومة التي اتخذت إجراءات صارمة ضدها. كما تعد هذه التغييرات بانتعاش أسهمها بصورة أكبر.

وتبلغ قيمة علي بابا، 238 مليار دولار، ما يجعلها ثالث أكثر الشركات قيمة في الصين بعد شركة الألعاب العملاقة "تينسنت" وشركة المشروبات "كويشو موتاي".

يعد جوزيف تساي، نائب رئيس مجلس الإدارة والمؤسس المشارك لمجموعة علي بابا، وهو المنصب الثاني كأكبر مساهم فردي في الشركة، ويأتي بعد جاك ما، وفقًا لمؤشر فوربس الملياردير، وذلك بصافي ثروة تتجاوز 7.8 مليار دولار. كما يعد تساي، تاسع أغنى فرد في هونج كونج.

وقال محللون إن تعيين تساي ذا النشاط الدولي، يتوافق تمامًا مع الاستراتيجية الخارجية التي اعتمدتها "علي بابا" مؤخرًا، حيث ضخت استثمارات كبيرة في "لازاد"، وأعلنت عن خطط مؤخرًا لفتح نسخة محلية من تي مول في أوروبا.

كانت فترة العامين والنصف الماضية، مضطربة بالنسبة لشركة علي بابا، حيث بدأت بتعليق الطرح العام الأولي الرائد لشركة Ant Group في نوفمبر 2020 بعد الفشل في إرضاء المنظمين. وشددت الحكومة الصينية اللوائح الخاصة بقطاع التكنولوجيا محليًا.

قال شين صن، المحاضر في كينجز كوليدج لندن، لـ"سي إن بي سي": "لا أعتقد أن التعديل يخبرنا كثيرًا عن تركيز أعمال علي بابا، ولا أعتقد أنه سيكون له تأثير كبير على أداء الشركة".

وأوضحت الشبكة أن تشانج سيستمر في العمل بالشركة كرئيس ومدير تنفيذي للوحدة السحابية. وصرح تشانج قائلاً: "إن هذا هو الوقت المناسب لإجراء الانتقال، بالنظر إلى أهمية مجموعة السحابة الذكية في علي بابا لأنها تتقدم نحو التحول الكامل"، مشيرًا إلى أن نمو الذكاء الاصطناعي التوليدي فتح "فرصاً جديدة ومثيرة" للأعمال السحابية للشركة.

أما عن هو إيدي يونج فيعد الرجل من ضمن من أسسوا الشركة، حيث شغل منصب مدير قسم التكنولوجيا مع انطلاقها عام 1999. وفي أول تعليقاته، عبر عن امتنانه لثقة مجلس إدارة المجموعة به.