DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

رئيس "سار" لـ"اليوم": 1.5 مليون راكب مستفيد من خدماتنا في الحج

رئيس "سار" لـ"اليوم": 1.5 مليون راكب مستفيد من خدماتنا في الحج

عقدت منظومة النقل والخدمات اللوجستية مؤتمرًا صحفيًا بمقرها في المشاعر المقدسة.

جاء ذلك بحضور وزير النقل والخدمات اللوجستية م. صالح بن ناصر الجاسر، وقيادات المنظومة، إذ استعرضت منظومة النقل كافة التجهيزات التي قامت بها استعدادًا لموسم حج هذا العام، وأهم التقنيات المستخدمة لخدمة ضيوف الرحمن.

منظومة النقل في الحج

"اليوم" رصدت خلال جولتها للمعرض المصاحب للمؤتمر طائرات الدرونز المشاركة في فحص الطرق، ومراقبة حركة السير خلال موسم الحج هذا العام.
وأوضح وزير النقل والخدمات اللوجستية م. صالح بن ناصر الجاسر، أن منظومة النقل والخدمات اللوجستية أكملت كافة تجهيزاتها لخدمة ضيوف الرحمن.

وبين أن منظومة النقل والخدمات اللوجستية سخرت العديد من التقنيات الحديثة ومنها تجربة تقنية تبريد الطرق، بالإضافة إلى تجربة حافلات ترددية ذاتية القيادة، بالإضافة إلى استخدام النظارة الافتراضية لمتابعة امتثال أنشطة النقل من خلال تقنية الواقع المعزز.

كما أكد وزير النقل على توفير طائرات الدرون، لاستخدامها في فحص الطرق ومراقبة حركة السير كما جرى تهيئة 40 ألف من الكوادر المتخصصة في منظومة النقل لخدمة ضيوف الرحمن.

الطاقة الاستيعابية لقطار الحرمين

من جانبه، كشف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" الدكتور بشار بن خالد المالك، خلال رده على استفسار "اليوم" أن الطاقة الاستيعابية لقطار الحرمين هذا العام ستصل إلى 1.5 مليون راكب هذا العام، مبينًا وجود 5 محطات للقطار مع وجود باصات وحافلات لنقل الحجاج إلى مقصدهم النهائي في المشاعر المقدسة.

وأشار إلى وسائل النقل الاخرى، مثل تطبيقات التوصيل، وسيارات الأجرة، لتوفير وصول الحجاج إلى مقصدهم النهائي خلال الحج، مشيرًا إلى أنه جرى تجهيز قائدي القطارات للتعامل مع جميع حركات التشغيل في قطار المشاعر، كما جرى عمل فرضيات طوارئ في قطار المشاعر في حال وجود حالات طارئة والتدرب على التعامل معها بكفاءة عالية.
وتابع "المالك" أنه يوجد لدى منظومة النقل والخدمات اللوجستية واحد من أطول القطارات في العالم وذلك لخدمة حجاج بيت الله الحرام، مذكرًا أن قطارات "سار" ​تساهم في تعزيز التكامل والترابط مع كافة أنماط منظومة النقل، إذ يخدم القطار الواصلين عبر المطار لنقله لمكة المكرمة، كما أكد المالك أن تشغيل قطار المشاعر سيبدأ الأحد القادم.

الاستعداد لموسم حج

من جانبه، أكد نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية لشؤون الطرق م. بدر الدلامي، أنه تم الاستعداد لموسم حج هذا العام اعتبارًا من نهاية موسم حج العام الماضي، إذ جرى العمل على مسح كافة شبكة الطرق من المنافذ حتى المشاعر، وتم صيانة 7400 كم، وتنفيذ العديد من أعمال الصيانة ومنها إصلاح 124 ألف متر من فواصل التمدد.

هذا بالإضافة إلى تنفيذ 9 آلاف كم من الحواجز الخرسانية والمعدنية، كما أكد الدلامي أنه في موسم حج هذا العام جرى استخدام 18 معدة حديثة للمسح والتقييم، بجانب المختبر المركزي الذي يعد الأوحد من نوعه في الشرق الأوسط.

من جانبه، لفت آنف أبانمي رئيس (سبل) إلى التكامل مع كافة الشركاء في منظومة النقل والخدمات اللوجستية لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن وتعزيز تجربتهم في أداء مناسكهم، كما أكد على توفير أكثر من 566 موظفًا مؤهلاً وفقًا لأفضل الممارسات العالمية للتعامل مع الحشود على خدمة ضيوف الرحمن وبما يدعم العمل التكاملي مع باقي الجهات المشاركة في موسم الحج.

وأشار إلى تهيئة 45 موقعًا لخدمة ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، لافتًا إلى أن "سبل " تقدم خدماتها اللوجستية لخدمة ضيوف الرحمن من خلال شحن طرود تمور المدينة إلى مختلف دول العالم عبر منافد البيع البريدية، بالإضافة إلى تقديم "سبل" خدمة شراء سندات الهدي والأضاحي، بالشراكة مع البنك الإسلامي للتنمية، وذلك عبر نقاط بيع المؤسسة المنتشرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

تسهيل حركة الحجاج

أوضح رئيس الهيئة العامة للموانئ أ. عمر حريري على حرص الهيئة على التأكد المستمر من سلاسة الحركة، وتواجد المختصين على مدار الساعة، لضمان استمرارية الأعمال وتسهيل حركة الحجاج منذ وصولهم وحتى مغادرتهم.

وبين أنه سيجري اليوم استقبال آخر سفينة تنقل الحجاج إلى ميناء جدة الاسلامي، وبذلك نكون استكملنا استقبال ضيوف الرحمن بإجمالي عدد6821 حاج.
فيما أكد المهندس فواز السهلي نائب رئيس الهيئة العامة للنقل لقطاع التنظيم في المؤتمر الصحفي أن قطاع النقل والخدمات اللوجستية يشهد تكامل كبير في كافة جهاته، بهدف خدمة ضيوف الرحمن وتسهيل تنقلهم من وإلى المشاعر المقدسة.

كما أكد السهلي أنه تم ومنذُ وقت مبكر اكتمال كافة الأعمال التنظيمية والإشرافية على خدمات النقل البري والبحري والسككي والتأكد من امتثال الشركات المرخصة للأنظمة والتشريعات والاشتراطات الفنية التي تضمن سلامة نقل الحجاج، وأكد نائب رئيس هيئة النقل العام أنه سيتم توفير 1000 سكوتر كهربائي لخدمة الحجاج لاختصار الوقت والجهد على ضيوف الرحمن، بالإضافة إلى تجربة الحافلات ذاتية القيادة بمسار مخصص بين مشعري عرفة ومزدلفة، مشيرا إلى ارتفاع نسبة الامتثال والالتزام بالأنظمة والاشتراطات في أنشطة النقل 92%، بإلاضافة إلى تهيئة أكثر من 24 ألف حافلة لنقل ضيوف الرحمن.

عملية تنقل ضيوف الرحمن

من جانبه، أكد رئيس شركة مطارات جدة أ. أيمن أبو عباة على تكامل قطاع الطيران المدني مع كافة جهات المنظومة، بما يسهل عملية تنقل ضيوف الرحمن وتسهيل وصولهم من بلادهم حتى وصولهم للمشاعر المقدسة.

وأشار إلى تهيئة 6 مطارات لخدمة ضيوف الرحمن، كما أكد أيمن أنه يوجد عدد من الحافلات الكهربائية بمطار الملك عبد العزيز ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز لنقل المسافرين من الساحة إلى صالة المطار، وتتميز الحافلات بأنها تعمل بالكامل بالطاقة الكهربائية وتتوفر بها عدد من التقنيات منها كاميرات المراقبة وخدمات إضافية للمعاقين.

واختتم المؤتمر باجتماع اللجنة الاشرافية لأعمال واستعدادات منظومة النقل والخدمات اللوجستية بموسم الحج، مؤكدين على توجيهات القيادة الرشيدة لخدمة ضيوف الرحمن وتقديم كُل ما يُسهم في راحتهم وسلامتهم مُنذ وصولهم لأرض المملكة وأثناء تأديتهم لمناسكهم وحتى مغادرتهم بسلام آمنين لأوطانهم.