DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

قوات الجوازات بالحج: أدوات آلية لرصد الهويات المزيفة في كافة المنافذ

قوات الجوازات بالحج: أدوات آلية لرصد الهويات المزيفة في كافة المنافذ
قوات الجوازات بالحج: أدوات آلية لرصد الهويات المزيفة في كافة المنافذ
المؤتمر الصحفي لقيادات قوات أمن الحج في مكة - اليوم
قوات الجوازات بالحج: أدوات آلية لرصد الهويات المزيفة في كافة المنافذ
المؤتمر الصحفي لقيادات قوات أمن الحج في مكة - اليوم

أعلنت قيادات قوات أمن الحج جاهزيتها لتحقيق أمن حجاج بيت الله الحرام وسلامتهم خلال موسم حج 1444هـ، بما يحقق توجيهات وتطلعات القيادة الرشيدة الرامية إلى توفير كامل الطاقات الآلية والبشرية أمام ضيوف الرحمن ليتمكنوا من أداء فريضة الحج في أجواء إيمانية كاملة محفوفة بالأمن والأمان والرحة والاستقرار والسلامة.

وأكدوا خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم الجمعة في مكة المكرمة، بمشاركة مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية بالحج الفريق محمد بن عبدالله البسامي، وقائد قوات الطوارئ الخاصة برئاسة أمن الدولة اللواء ركن محمد بن مقبول العمري، وقائد قوات الدفاع المدني بالحج اللواء الدكتور حمود بن سليمان الفرج، وقائد قوات الجوازات بالحج اللواء الدكتور صالح بن سعيد المربع، أن خطط أمن الحج تهدف الى ضمان سلامة وأمن الحجاج.

اعتماد خطط أمنية لموسم حج 1444


قال مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية للحج الفريق محمد بن عبدالله البسامي إن وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا اعتمد خطط أمنية لهذا العام هما: خطة حفظ النظام، والخطة العامة لمهام ومسؤوليات الأمن العام بالحج، التي تضمنت الاستعداد لمواجهة أي أعمال تستهدف الإخلال بالأمن أو النظام ومنع جميع الأعمال المؤثرة على أمن وسلامة ضيوف الرحمن.

وأضاف البسامي أن الخطة العامة لمهام ومسؤوليات الأمن العام تضمنت تكثيف الحضور الأمني الميداني بما يضمن سرعة رصد جميع أنواع الحالات والملاحظات الأمنية والاستجابة السريعة بالإجراءات المناسبة حيالها، مع الأخذ في الحسبان تطبيق الاحترازات الوقائية لرجال الأمن المشاركين لتقليل فرص التعرض للعدوى، واتخاذ التدابير الوقائية كافة لمنع وقوع الجريمة، ومكافحة النشل، وأي ظواهر سلبية تؤثر على أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام.

وتابع أن الخطة تضمنت تطبيق مبدأ الوقاية والسلامة لحجاج بيت الله الحرام من خلال تفويج الحجاج داخل المسجد الحرام والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة، والعمل على ضمان توازن حركة المرور في مراكز الضبط الأمني في مداخل مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والطرق المؤدية إليهما، وتكثيف الوجود الأمني في مراكز الضبط الأمني على مداخل مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وكذلك الطرق المؤدية إليهما لرفع مستوى السلامة المرورية وضمان سلامة أمن الحجاج ومستخدمي هذه الطرق، وإدارة وتنظيم الحركة المرورية على جميع الطرق والمناطق المحيطة بالمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة لضمان انسيابية حركة المركبات والمشاة وضمان إدارة التقاطعات والطرق الرئيسة وإدارة تشغيل حجز السيارات واستخدام حافلات النقل العام وصرف تصاريح المركبات للدخول للمشاعر المقدسة.

وأكد الفريق البسامي أهمية تقيد ضيوف الرحمن بالتفويج لرمي الجمرات وللذهاب لطواف الإفاضة وطواف الوداع، مشددًا على أن ذلك مرتكز الخطط التي وُضعت للحفاظ على سلامتهم أثناء أداء النسك.

كشف البسامي عن ضبط 83 حملة وهمية على مستوى المملكة، و288 مواطنا ومقيما مخالفا لأنظمة الحج، وضبط 9 مواطنين ومقيمين قاموا بنقل حجاج غير نظاميين وطبقت بحقهم العقوبات المقررة عليهم في نظام الجوازات، وضبط 5868 مخالفا لنظام الإقامة كانوا يخططون لأداء فريضة الحج بشكل غير نظامي.

وأوضح أنه تم إعادة ما يقرب من 159.188 ألف مقيم لم يحصلوا على التصاريح اللازمة لدخول مكة المكرمة، وإعادة ما يقارب 109.118 ألف سيارة مخالفة وغير مصرح لها، و تنقل عاملين وحجاجا غير مصرح لهم.

جاهزية قوات الطوارئ الخاصة

من جهته، أعلن قائد قوات الطوارئ الخاصة برئاسة أمن الدولة اللواء الركن محمد مقبول العمري جاهزية القوات حيث عملت على إعداد الخطط التشغيلية والتفصيلية والتنظيمية التي تنبثق من الخطة الرئيسة والخطة العامة للحج التي تهدف جميعها إلى تحقيق الحج الآمن بكل يسر وسهولة.

وقال إن قوات الطوارئ الخاصة في المدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة تشارك لتوفير أمن الحجيج أولا وسهولة حركتهم وانتقالهم طوال رحلة الحج حتى يشعر الحاج بالراحة والاطمئنان، مشددا على أهمية تعاون الحجاج مع قوات الامن لضمان سلامة الحجاج.

وأشار إلى مبادرة أطلقتها رئاسة امن الدولة ممثلة في الإدارة العامة للخدمات الطبية وهي تدريب أكثر من 2000 عنصر مشارك على 16 برنامجا في الإسعافات الأولية لتقديم خدماتهم الصحية والوقتية التي تساعد الحجاج على تفادي أي أزمات صحية قد تواجه الحجاج أثناء حجهم.

ركائز أساسية للخطة العامة للطوارئ

من جهة أخرى، أكد قائد قوات الدفاع المدني في الحج اللواء الدكتور حمود بن سليمان الفرج جاهزية المديرية العامة للدفاع المدني لخدمة ضيوف بيت الله الحرام في العاصمة المقدسة، والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة استناداً للخطة العامة للطوارئ التي تستند حقيقة على محاور رئيسة وركائز أساسية تتعلق الركيزة الأولى في الجانب الوقائي وجانب التوعية من خلال القيام بأعمال الكشف والتفتيش على جميع مقار إسكان الحجاج في العاصمة المقدسة والتأكد من توفر متطلبات السلامة والحماية والوقاية من الحريق والجانب التوعوي كذلك لحجاج بيت الله الحرام في كل ما يتعلق بأي مهددات -لا قدر الله- والتنبيه وتوعية حجاج بيت الله الحرام بشأنها.

وأشار إلى أن الركيزة الثانية ما يتعلق بالجانب العملياتي وانتشار فرق ومراكز الدفاع المدني سواء فيما يتعلق بأمور السلامة والفرق الميدانية في جميع المشاعر المقدسة والعاصمة المقدسة أو في الفرق الموسمية على المنافذ وعلى الطرقات التي يسلكها حجاج بيت الله الحرام.

وتابع أنه في هذا الجانب تؤدي فرق الدفاع المدني مهام أعمال الكشف والتفتيش في منطقة المشاعر المقدسة بالتنسيق مع الجهات المعنية للتأكد من توفر جميع متطلبات السلامة والحماية والوقاية من الحريق في مقار سكنهم وتنقلاتهم في جميع المواقع والطرقات التي يسلكها حجاج بيت الله الحرام، وكذلك فيما يتعلق بالطرق التي يسلكها حجاج بيت الله الحرام من خلال خطة التصعيد والنفرة تمت تغطية هذه الطرق بجميع الخدمات التي تضمن بمشيئة الله أمن وسلامة وحماية حجاج بيت الله في ما يتعلق بالمخاطر مهما كانت وفق الافتراضات المتوقعة.

خطة متكاملة للجوازات لخدمة ضيوف الرحمن

من جانبه، أوضح قائد قوات الجوازات في الحج اللواء الدكتور صالح بن سعد المربع أن المديرية العامة للجوازات تشارك في موسم الحج هذا العام 1444هـ من خلال خطة متكاملة لتقديم خدماتها لضيوف الرحمن.

وبين أن الخطة ارتكزت على ثلاثة محاور أساسية هي: الاستعدادات والجهود لاستقبال ضيوف الرحمن القادمين من خارج المملكة، من خلال تجهيز المنافذ المخصصة لدخول ضيوف الرحمن، ودعمها بالكوارد البشرية المدربة من الجنسين ، وتوفير الأجهزة الحديثة لكشف أعمال التزوير ، إضافة الى مبادرة طريق مكة لخدمة ضيوف الرحمن في 7 دول، وتم اكتمال وصول الحجاج من خارج المملكة 1.604 مليون.

وأضاف اللواء المربع أن المحور الثاني للمرتكزات هو تطبيق الأنظمة والتعليمات بحق المخالفين من الناقلين للحجاج دون تصريح في مداخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، حيث تعمل اللجان الإدارية الموسمية في مراكز مداخل مكة المكرمة على تطبيق التعليمات بحق المخالفين الذين يتم ضبطهم وإصدار العقوبات المقررة عليهم.

وبين أن العقوبات تشمل غرامة مالية تصل إلى خمسين ألف ريال عن كل حاج يتم نقله دون تصريح للحج، والسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر، وترحيل الناقل إذا كان وافدا بعد تنفيذ العقوبة ويمنع من دخول المملكة وفقاً للمدد المحددة نظاماً، والمطالبة قضائياً بمصادرة وسيلة النقل المستخدمة إذا كانت عائدة للناقل أو المتواطئ أو المسهم في المخالفة، والتشهير بالمخالف.

وبيّن قائد قوات الجوازات في الحج أن المرتكز الثالث يتمثل في الدعم والمساندة لجميع الجهات المشاركة في موسم الحج بالمشاعر المقدسة، من خلال إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة للمقيمين الذين لديهم أعمال فيها خلال موسم الحج (آلياً)، ومشاركة الجهات الأمنية في المشاعر المقدسة، ومن ذلك تخصيص فرق ميدانية للتحقق من الخصائص الحيوية للتائهين.