DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

3 عوامل لتصنيف المطارات في السعودية

3 عوامل لتصنيف المطارات في السعودية
3 عوامل لتصنيف المطارات في السعودية
3 عوامل حددتها اللائحة الاقتصادية للمطارات في التصنيف
3 عوامل لتصنيف المطارات في السعودية
3 عوامل حددتها اللائحة الاقتصادية للمطارات في التصنيف
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

حددت مسودة اللائحة الاقتصادية للمطارات 3 عوامل لتصنيف المطارات في السعودية، وهي: عدد المسافرين، وعدد الرحلات والموقع.

ووفقا للمسودة فإن الهيئة العامة للطيران المدني، تصنف المطارات في السعودية إلى مطارات محددة، ومطارات غير محددة.

تصنيف المطارات

بحسب المسودة فإن الهيئة العامة للطيران المدني، تنشر تصنيف المطارات في السعودية على موقعها الإلكتروني، وتشعر مشغلي المطارات بالتصنيف وتاريخ البدء بالعمل به.

ولا يؤثر تغيير تصنيف المطار من فئة إلى أخرى في حقوق أو التزامات استحقت بموجب اللائحة الاقتصادية للمطارات قبل تغيير التصنيف.

وأشارت المسودة إلى أنه يجب الحصول على موافقة هيئة الطيران المدني قبل عقد أي تصرف قانوني أو أي اتفاقية تتعلق بإدارة المطار، وتقديم المعلومات اللازمة والمتعلقة بها للهيئة قبل الشروع في تنفيذه.

مقترح تفصيلي

وأفادت بأن على الأطراف المعنية بأي اتفاق تقديم مقترح تفصيلي إلى الهيئة يبين طبيعة الاتفاق وأطرافه والأحكام والشروط الواردة فيه.

وتطلع الهيئة على المقترح وتقيمه والتأكد من موافقته لمعياريين وهي: الامتثال لنظام الطيران المدني ولوائحه التنفيذيه، والموائمة مع المصلحة العامة.

وذكرت المسودة بأن لهيئة الطيران المدني التشاور مع الجهات الحكومية وأي جهة أخرى ذات صلة، ولجنة مستخدمي المطار، للحصول على توصياتهم بشأن هذا المقترح.

اللائحة وضعت التزامات محددة لمشغل المطار - اليوم

3 حالات

وبحسب المسودة فإن الهيئة تشعر الأطراف المعنية بقرارها بعد دراسة المقترح بـ 3 حالات وهي: الموافقة على المقترح بشكل كامل، والموافقة على المقترح بشروط معينة يجب استيفاؤها من قبل الأطراف المعنية، أو رفض المقترح.

وحددت المسودة التزامات مشغل المطار، مشيرة إلى أن وفقا للمادة الخامسة الخاصة بلجنة مستخدمي المطار فإنه يجب على مشغل المطار أن يشكل لجنة مكونة من ممثلين لمستخدمي المطار وفقا للائحة الاقتصادية للمطارات.

وتضمنت المادة: "يحق لجميع مستخدمي المطار أن يكونوا أعضاء في تلك اللجنة أو أن يتم تمثيلهم فيها من قبل أي جهة تعين من قبلهم، ويجب على مشغل المطار استشارة اللجنة مرة واحدة في السنة على الأقل لمناقشة آلية تنفيذ الأحكام الواردة في تلك اللائحة".

ويجب على مشغل المطار تزويد الهيئة بمخرجات أي استشارة خلال مدة لا تتجاوز شهر واحد من موعد إجرائها.

أجور الخدمات

وبحسب المادة السادسة تنظم هيئة الطيران المدني أجور الخدمات غير الملاحية والخدمات الملاحية باللائحة الاقتصادية للمطارات.

وتشمل أجور الخدمات غير الملاحية: أجور تأجير المساحات، وأجور استخدام مرافق المطار " أجور مكتب تسجيل الوصول والمعدات، أجور الدخول إلى مرافق المطار المتخصصة،".

وتتضمن أجور الخدمات غير الملاحية: أجور تقنية المطار ومعالجة الأمتعة "أجور نظام إدارة ومناولة الأمتعة، وأجور معدات وأجهزة بوابة المستخدم المشتركة واستخدام نظام المطار".

الهيئة العامة للطيران المدني

وتتضمن أجور الخدمات غير الملاحية: أجور الخدمات العامة "أجور البنية التحتية، أجور إمدادات طاقة الطائرة".

وتشمل أجور الخدمات غير الملاحية: الأجور المتعلقة بالدخول "أجور رخصة سائق المدرج، البطاقات التعريفية للموظفين وتصاريح مرور المركبات، أجور مواقف السيارات للموظفين، أجور مواقف المطار للمسافرين والزائرين، أجور استخدام المواصلات العام، الوصول إلى خدمة سيارات الأجرة".

وتتضمن أجور الخدمات الملاحية: أجور استخدام المباني ومرافق المسافرين، أجور هبوط وإقلاع الطائرة، أجور الإيواء، أجور الخدمات الأمنية للمسافر والطائرة، أجور الخدمات الأمنية الخاصة.

وتشمل أجور الخدمات الملاحية: أجور جسر إركاب المسافرين، أجور نقل الركاب بالحافلة، أجور الدخول إلى المرافق الخاصة بالطائرات المتمركزة في المطار.

التزامات مشغل المطار

وتضمنت التزامات مشغل المطار عند تحديد الأجور مراعاة: أن تكون الأجور ضمن أفضل ضمن أفضل الممارسات والمعايير المعمول بها دوليا وضمن الأسعار المنافسة دوليا.

وشملت: أن تكون الأجور محفزة للناقلات الجوية للتشغيل في مطارات السعودية واستخدام مرافقها والاستفادة من خدماتها.

وتضمنت: الأخذ في الاعتبار الأهمية الإستراتيجية للمطار في ازدحامه أو تدني نسبة الحركة فيه، والتفريق -كلما كان ذلك مناسبا- بين أوقات الذروة خلال الموسم والأوقات الأخرى.

وللهيئة صلاحية الإضافة أو الحذف من الأجور وعليها نشر التغييرات في موقعها الإلكتروني، وإرسال إشعار لمشغلي المطارات في كل مطار سيتأثر بهذا التغيير متضمنا تاريخ التطبيق.