DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

في يومه العالمي.. البهاق غير معدي ولا يهدد الحياة

في يومه العالمي.. البهاق غير معدي ولا يهدد الحياة
في يومه العالمي.. البهاق غير معدي ولا يهدد الحياة
البهاق مرض غير مُعدٍ (اليوم)
في يومه العالمي.. البهاق غير معدي ولا يهدد الحياة
البهاق مرض غير مُعدٍ (اليوم)

يحتفي العالم باليوم العالمي للبهاق يوم 25 يونيو من كل عام لزيادة الوعي بالبهاق، وطرق الرعاية والعلاج المناسبة بين عامة الناس ومقدمي الرعاية الصحية.

حسب وزارة الصحة السعودية عُقِدَ أول يوم عالمي للبهاق في 25 يونيو عام 2011، وأصبح منذ ذلك الحين حدثًا عالميًّا سنويًّا، بهدف إبراز هذا المرض وتسليط الضوء على التحديات التي تواجه المصابين بالبهاق.

والبهاق هو مرض جلدي لا يمكن التنبؤ به بشكل عام، ويؤدي إلى فقدان تدريجي للون الجلد والشعر المغطى في أجزاء مختلفة من الجسم.

ووفق استشارية الأمراض الجلدية د. نادية براك المنديل، في تصريحات خاصة لـ"اليوم" إن عدد المصابين في السعودية حوالي 3%، ويتراوح متوسط انتشار البهاق بين 0.5% إلى 2% من سكان العالم، ولكن قد تختلف الأرقام المحلية من 0.004% إلى 9.98%، اعتمادًا على المنطقة والفئة العمرية، ويُقدَّر العدد الإجمالي للأشخاص الذين يعانون من البهاق بحوالي 65- 95 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

وتقول وزارة الصحة إن البهاق ليس مهددًا للحياة، فهو من الأمراض غير المعدية، ولا ينتقل من شخص إلى آخر بأي وسيلة كانت، كما أنه مرض غير مؤلم، وليس له عواقب صحية كبيرة، ومع ذلك يمكن أن يكون له عواقب على نفسية المصاب.

بداية الإصابة بالبهاق

يلاحظ الفرد عند إصابته بالبهاق فقدان لون البشرة، وظهور بقع بيضاء على الجلد في أماكن مختلفة من الجسم، وحسب أطباء موقع "الطبي" تبدأ في الظهور بلون باهت، يزداد مع الوقت، ويصاب الأشخاص به غالباً قبل سن الأربعين، ونصف تطور المرض يكون قبل سن العشرين.

لا توجد طريقة معينة لمعرفة مدى انتشار مرض البهاق منذ بدايته، فهناك البهاق الخفيف، إذ تنتشر البقع البيضاء على نطاق ضيق، ولكن في كثير من الأحيان قد تنتشر البقع البيضاء في أجزاء مختلفة من الجسم بشكل واسع، وربما تكون بداية البهاق بطيئة، ينتشر على مدى سنوات، وقد ينتشر بسرعة كبيرة عند أشخاص آخرين.

وأكد الأطباء أن انتشار البقع البيضاء قد يرتبط بالإجهاد البدني، والعاطفي للأشخاص.

البهاق هو اضطراب في المناعة الذاتية (اليوم)

علامات البهاق

تختلف علامات البهاق بشكل كبير من شخص لآخر، يكون أكثر وضوحًا في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة أو السمراء وفق موقع "ويب طب".

يؤثر البهاق بشكل شائع على مناطق الجلد المعرضة للشمس، والمواقع السابقة لإصابة الجلد، وطيَّات الجسم مثل الإبطين، والمناطق المحيطة بفتحات الجسم، وقد تتأثر أيضًا الأعضاء التناسلية، قد يبدأ البهاق على شكل رقعة شاحبة قليلًا عن بقية بشرتك، ولكنها ستصبح بيضاء بالكامل تدريجيًّا.

أعراض البهاق

  • ظهور هالة فاتحة اللون حول الشامة في الجسم، وتظهر أعراض البهاق المميّزة عند تزايد هذه الهالات.
  • ظهور البهاق بشكل أوضح في الوجه وعلى ظهر اليد، وعند التقدم في العمر تكون الإصابة ثابتة لفترة معينة وتتقدم ببطء مع الوقت، ولكنها تبقى أحيانًا إصابة موضعية، أو موجودة في مناطق عدة.
  • فقدان رقعة بالجسد للون الطبيعي الجلد، والذي يظهر عادةً على اليدين والوجه والمناطق المحيطة بفتحات الجسم والأعضاء التناسلية.
  • التبييض المبكر أو الشيب لشعر فروة الرأس أو الرموش أو الحاجبين أو اللحية.
  • فقدان اللون في الأنسجة التي تبطن داخل الفم والأنف.
  • بقع فاتحة اللون تميل للأبيض كالحليب.

البهاق قد يرجع لمشكلات اضطراب المناعة الذاتية - مشاع إبداعي

أسباب البهاق

اضطراب المناعة الذاتية

قد يطور الجهاز المناعي للشخص المصاب أجسامًا مضادة تدمر الخلايا الصباغية.

عوامل وراثية

بعض العوامل التي قد تزيد من فرصة الإصابة بالبهاق يمكن أن تكون موروثة، حيث حوالي 30% من حالات البهاق وراثية.

عوامل عصبية

يمكن إطلاق مادة سامة للخلايا الصباغية عند النهايات العصبية في الجلد.

التدمير الذاتي

يتسبب خلل في الخلايا الصباغية في تدمير نفسها.

العلاج

لا يوجد دواء يمكنه إيقاف عملية البهاق، لكن بعض الأدوية عند استخدامها بمفردها أو مع العلاج بالضوء التي يمكن أن تساعد في استعادة بعض لون البشرة.