DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

نزع 4899 لغمًا وقذيفة خلال يونيو.. "مسام" يهزم مشروع الحوثي لقتل وإعاقة اليمنيين

نزع 4899 لغمًا وقذيفة خلال يونيو.. "مسام" يهزم مشروع الحوثي لقتل وإعاقة اليمنيين
نزع 4899 لغمًا وقذيفة خلال يونيو..
"مسام" نزعت 4899 لغمًا وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة خلال يونيو - اليوم
نزع 4899 لغمًا وقذيفة خلال يونيو..
"مسام" نزعت 4899 لغمًا وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة خلال يونيو - اليوم

مجلس القيادة الرئاسي اليمني يمنح "مسام" وسام الشجاعة 2023

أصدر المركز الإعلامي لمشروع "مسام" لنزع الألغام في اليمن تقريره الشهري، عن شهر يونيو 2023، إذ بلغ إجمالي ما جرى نزعه في إطار مهمته الإنسانية المستمرة في هذا الشهر، 4899 لغمًا وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة.

كما تمكن المشروع خلال شهر يونيو2023، من نزع 4307 ذخيرة غير منفجرة، و478 لغمًا مضادًا للدبابات، بينما بلغ إجمالي المساحة المطهرة خلال الشهر نفسه 752.681 مترًا مربعًا من الأراضي اليمنية.

السعي لحفظ أرواح الأبرياء

أشار المركز الإعلامي إلى أن إجمالي ما جرى نزعه منذ انطلاق عمل مشروع «مسام» نهاية يونيو 2018 وحتى الآن، 405.818 لغمًا وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة زرعتها ميليشيا الحوثي بعشوائية في مختلف المحافظات اليمنية، وبلغ إجمالي المساحة المطهرة 47.485.089 مترًا مربعًا، منذ انطلاق المشروع حتى اليوم.

وخلال شهر يونيو، أتلف المشروع 4489 لغمًا وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، في إطار سعي المشروع الدؤوب لحفظ أرواح الأبرياء من العلب المنفجرة المهلكة.

إحصائية

حصاد مشرف لمشروع إنساني

أوضح مدير عام مشروع مسام، أسامة القصيبي أن أكثر من 405 آلاف لغم وذخيرة غير منفجرة، هي حصاد مسام من علب الموت المتفجرة على مدار 5 سنوات من المثابرة الإنسانية المتواصلة في سبيل مكافحة الألغام، وهو رقم مشرف وواعد للغاية، وقال: "هذا حصاد نفخر به كمشروع إنساني حقق هذه النتائج غير المسبوقة في ظروف نزع عصبة للغاية، وطبيعة ألغام غير مألوفة يمر بها هذا البلد الشقيق".

وتقديرًا لجهود مسام الإنسانية في اليمن، وحرصًا على استمرار هذه المهمة النبيلة في حصد ثمارها القيمة، مدد مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عقد تنفيذ مشروع "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام التي زرعتها المليشيات الحوثية لمدة سنة، ليبلغ بذلك "مسام" سنته السادسة في إطار ماراثونه الإنساني.

جهود نبيلة للمملكة

أعرب القصيبي عن بالغ شكره وتقديره لدعم المملكة العربية السعودية وحرصها على مواصلة مسام لجهوده الإنسانية في اليمن، وقال: "مملكة الخير دائمًا وفية لعهودها، وحريصة كل الحرص على إعلاء صوت الإنسانية في مناطق عدة في العالم، وجهودها النبيلة في اليمن في تسخير مشروع مسام لنزع الألغام من هذا البلد الشقيق المنكوب بعلب الموت المتفجرة، عنوان وضاء في سجلاتها الإنسانية الحافلة بجهودها النبيلة الرائعة في مجال العمل الإنساني، وتجربة نوعية مشرفة نعتز أن نسير بعزم وحزم تحت مظلتها، ماضين على نهجها، حريصين على الوفاء والعطاء لرسالتها الخيرة".

وأضاف: "المشروع تنفذه كوادر سعودية وخبرات عالمية من خلال فرق يمنية دُربت لإزالة الألغام بجميع أشكالها وأنواعها، والتي زرعتها الميليشيات بطرق عشوائية في الأراضي اليمنية، إذ يهدف "مسام" إلى تطهير الأراضي اليمنية من مخاطر الألغام، من خلال التركيز المناطق عالية التأثير التي تعطلت فيها الحياة بسبب انتشار تلك العلب المهلكة، كما أن المشروع ينفذ أنشطة التدريب وبناء القدرات اليمنية في مجال نزع الألغام، لخلق درع مستقبلي يقي اليمن مخاطر الألغام".

 إجمالي المساحة المطهرة 47.485.089 مترًا مربعًا - اليوم

حفظ حياة الأبرياء

كما أوضح القصيبي أن المشروع تمكن حتى الآن من انتزاع 405.818 من الألغام والقذائف والذخائر غير المنفجرة والعبوات الناسفة طيلة السنوات الماضية، وذلك في إطار مهمته الإنسانية في اليمن التي تهدف إلى حفظ حياة الأبرياء من جائحة الألغام، إذ يسهر هذا المشروع على نزع أكبر عدد من علب الموت المتفجرة في وقت قياسي، ويصل الليل بالنهار لتطهير أكبر مساحات من الأراضي اليمنية من هذه المحنة القاتلة، لتستعيد الحياة أمنها ويتخلص الأبرياء من رعب ومآسي الألغام التي تشل الحياة وتقيد الأحلام.

إشادة وتعاون وثيق

أشاد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته 156، التي عُقدت في مقر الأمانة العامة بالرياض يوم 11 يونيو، بجهود مشروع "مسام" الإنساني لنزع الألغام في اليمن، والتي زرعتها ميليشيات الحوثي بشكل عشوائي في المناطق التي سيطرت عليها.

وفي شهر يونيو أيضًا، استقبل مشروع مسام في مقره بمأرب مدير الأمن لدى مكتب الأمم المتحدة في مأرب جوزيه دوس سانتوس، وخلال الزيارة، طلب دوس سانتوس المساعدة من مشروع مسام في تقديم توعية لطاقم موظفيه حول التهديدات التي قد يواجهونها فيما يتعلق بالمتفجرات من مخلفات الحرب.

واستجاب مشروع مسام لهذا المطلب، وسيساعد مكتب الأمم المتحدة على صقل مهارات موظفيه في مجال تجنب مخلفات الحرب والتعامل المهني معها، ما يعزز سلامة هذه الفرق ويؤمن مهامها على الميدان في اليمن.

ويعد التعاون الوثيق بين جميع الجهات للوصول إلى هدف مشترك أمرًا مهمًا للغاية، ويبذل "مسام" قصارى جهده لإنجاح مهمته الإنسانية على الأرض، وللحيلولة دون وقوع ضحايا بسبب علب الموت القاتلة من خلال الاستجابة السريعة لبلاغات المدنيين، ولكل من يطلب المساعدة في هذا المجال الإنساني الحيوي في اليمن.

يشار إلى أن المهمة التي يضطلع بها جوزيه دوس سانتوس، تتمثل في العمل على ضمان سلامة النازحين اليمنيين في مناطق إعادة التوطين، وتأمين مساحات لهم خالية من المتفجرات ومن مخلفات الحرب، وضمان عدم تأثر هذه المناطق بشكل مباشر بجبهات القتال.

وسام الشجاعة لـ"مسام"

كما شهد شهر يونيو حدثًا بارزًا تمثل في إصدار د. رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي القائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية القرار رقم 15 لسنة 2023، والذي جرى بموجبه منح مشروع "مسام" وسام الشجاعة.

وخلال شهر يونيو، نفذ وكيل محافظة مأرب عبد الله أحمد الباكري زيارة إلى مقر مسام لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، لتهنئة منتسبي المشروع بعيد الأضحى المبارك.

وخلال الزيارة أشاد وكيل محافظة مأرب بدور مشروع "مسام" في إنقاذ حياة الملايين من اليمنيين من خطر الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي في معظم الأراضي اليمنية بشكل كثيف وعشوائي.

مسام هزم مشروع الحوثي

كما نفذ وكيل وزارة الإعلام اليمنية أحمد ربيع، ومعه عدد من مدراء عموم مكاتب الإعلام في عدة محافظات يمنية محررة، ومجموعة من الصحفيين والناشطين الحقوقيين، زيارة إلى مقر مشروع "مسام" في محافظة مأرب، وذلك بمناسبة إعلان المملكة العربية السعودية تمديد أعمال المشروع للعام السادس على التوالي.

وقال ربيع إن زيارته لمسام مع كوكبة من الزملاء مدراء عموم الإعلام في عدد من المحافظات المحررة ومجموعة من الصحفيين ومراسلي القنوات، هي تقدير للدور الذي تؤديه "مسام" في سبيل إنقاذ حياة اليمنيين من الألغام.

وأضاف: "نستطيع أن نقول إن مسام هزم مشروع الحوثي في قتل وإعاقة اليمنيين".

وقدم وكيل وزارة الإعلام رسالة شكر إلى المملكة العربية السعودية على تمديد مشروع "مسام"، كون استمرار عمل المشروع ضرورة حتمية لتجنيب المدنيين من هذا الخطر الكبير الذي يهدد حياتهم".