DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

التوأمين السياميين السوريين "بسام وإحسان".. نجاح عملية الفصل

التوأمين السياميين السوريين "بسام وإحسان".. نجاح عملية الفصل

إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-، بدأ الفريق الطبي والجراحي إجراء عملية جراحية دقيقة لفصل التوأمين السياميين السوريين "بسام وإحسان" في مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض.

وأوضح رئيس الفريق الطبي والجراحي د. عبد الله الربيعة في تصريح صحفي، أنه من المتوقع أن تستغرق العملية 9 ساعات ونصف، ويشارك فيها 26 عضوًا من الاستشاريين والأخصائيين والكوادر الفنية والتمريضية والمساندة.

وتأكد أن عملية فصل التوأمين السياميين السوريين "إحسان وبسام" لا زالت في مرحلتها الأولى وستجرى على 5 مراحل.

فحوصات طبية دقيقة

أضاف د. الربيعة، أن التوأمين السوريين "بسام وإحسان" قدما من جمهورية تركيا بتاريخ 22 مايو الماضي، ويبلغ عمرهما 32 شهرًا ووزنهما معا 19 كيلوجرامًا.

وأشار إلى أن الفريق الطبي أجرى فحوصات طبية دقيقة أظهرت اشتراك التوأم في منطقة أسفل الصدر والبطن والكبد والأمعاء، كما أوضحت الفحوصات أن التوأم "إحسان" يُعد متطفلًا على أخيه "بسام"، نظرًا إلى عدم وجود الجهاز البولي والتناسلي (الكليتان والحالبان والمثانة والأعضاء التناسلية الذكورية)، كما يعاني "إحسان" عيوبًا خلقية كبيرة في القلب تعيق حياته، مع ضمور في التطور العصبي لديه، ما يجعل فرصة بقائه على قيد الحياة ضئيلة للغاية.

 من المتوقع أن تستغرق العملية 9 ساعات ونصف - واس

حياة التوأم "بسام"

أكد د. الربيعة أن الفريق الطبي وحرصًا على المحافظة على حياة التوأم "بسام"، قرر إجراء عملية الفصل، ويتوقع الفريق الجراحي أن التوأم "إحسان" لن يتمكن من العيش نظرًا إلى عدم اكتمال أعضائه، ووجود عيوب خلقية كبيرة في القلب تعيق الحياة، موضحًا أن هذه العملية تُعد رقم 58 ضمن البرنامج السعودي للتوائم الملتصقة، وأشرف البرنامج على 130 حالة من 23 دولة منذ عام 1990.

المرحلة الثالثة للعملية

ودخلت العملية مرحلتها الثالثة، مع مخاوف على الطفل حسان.

وقال رئيس الفريق الطبي د. عبد الله الربيعة في تصريحات لقناة الإخبارية، إن هناك خطورة على حياة الطفل حسان لوجود عيوب خلقية، و"كلنا ثقة في الكوادر السعودية الطبية بنجاح عملية الفصل".

وأضاف: نحن الآن في المرحلة الثالثة لعملية فصل التوأم السيامي السوري "إحسان وبسام" ونبشركم أن وضعهما مستقر والعملية تسير على ما يرام.

فصل التوأمين

أعلن رئيس الفريق الطبي، أن فصل التوأم السيامي السوري "إحسان وبسام" تم بنجاح.

يأتي هذا بينما يتابع والدا وأقارب التوأم السيامي السوري "إحسان وبسام" عملية الفصل مباشرة بكل تفاصيلها.