DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

رؤساء مكاتب شؤون الحجاج والوزراء.. إشادات بتنظيم موسم الحج 1444هـ

رؤساء مكاتب شؤون الحجاج والوزراء.. إشادات بتنظيم موسم الحج 1444هـ
رؤساء مكاتب شؤون الحجاج والوزراء.. إشادات بتنظيم موسم الحج 1444هـ
تخطيط وتنفيذ كل الجهات العاملة في الحج كان وراء تميز ونجاح الموسم - اليوم
رؤساء مكاتب شؤون الحجاج والوزراء.. إشادات بتنظيم موسم الحج 1444هـ
تخطيط وتنفيذ كل الجهات العاملة في الحج كان وراء تميز ونجاح الموسم - اليوم

أكد عدد من رؤساء مكاتب شؤون الحجاج والوزراء، على نجاح حج هذا العام بامتياز، مؤكدين على تميّز الموسم بجودة الخدمات وسلاسة ومرونة الخطط، وأن تنظيم وتنفيذ كل الجهات العاملة في الحج كان وراء هذا التميّز والنجاح.

كما وصفوا التوسعات التي شهدها الحرمان الشريفان والمشاعر المقدسة، بأنها مبهرة ورائعة، وجعلت أداء الفريضة أكثر سهولة وراحة.

وإلى جانب ذلك، أثنوا على التعاون الكبير من قِبل كل الجهات العاملة في الحج، خاصةً وزارة الحج والعمرة، وشركة مطوفي حجاج الدول العربية، بذراعيها إكرام الضيف ورحلات ومنافع.
جاء ذلك خلال حفل احتفاء شركة مطوفي حجاج الدول العربية بوزراء ورؤساء مكاتب شؤون الحجاج وتكريمهم بمناسبة نجاح الموسم.

وصف الوزراء التوسعات التي شهدها الحرمان الشريفان والمشاعر المقدسة بأنها مبهرة - اليوم

تخطيط مميز ساعد على النجاح

أثنى وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني، الشيخ حاتم البكري، على الجهود العظيمة المبذولة من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين، لتسهيل وراحة حج ضيوف الرحمن من خلال وزارة الحج والعمرة وكل الجهات العاملة في الحج.

كما امتدح الوزير الفلسطيني، خدمات شركة مطوفي حجاج الدول العربية، لتيسير رحلة الحاج طوال تواجده في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وقال: "شهد هذا الموسم تنظيم دقيق وانسيابية في الحركة بفضل التخطيط السليم والتعاون مع كل الجهات، بجانب تقديم الخدمات المميزة، وهي أمور انعكست على الاستقرار النفسي والهدوء والأمان والسكينة على الحجاج فكان موسمًا ناجحًا".

جودة الخدمات

أشاد وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بجمهورية موريتانيا، السيد الداه ولد سيد أعمر طالب، بمستوى الخدمات المقدمة للحجاج الموريتانيين.

وأشار إلى أن جميع الخدمات المقدمة لحجاج موريتانيا سواء في مكة المكرمة أو في المخيمات بالمشاعر المقدسة، كانت في مستوى التطلعات، حيث أبدى جميع حجاجهم رضاهم عنها، داعين الله أن يوفق حكومة خادم الحرمين الشريفين وكل القائمين على الحج.

كما أثنى الوزير على جودة خدمات شركة مطوفي حجاج الدول العربية؛ ما ساهم في أداء الحاج الموريتاني نسكه بشكل مريح، مشددًا على استمرار هذا التعاون بما يرفع جودة الخدمة مستقبلا .

تسهيلات جبارة

يؤكد رئيس مكتب شؤون حجاج الجزائر، أحمد سليماني، على وجود تطوّر كبير في مستوى الخدمات المقدمة، وتسهيلات متواصلة تقدّم للحاج الجزائري في كل عام.

وامتدح التسهيلات المقدمة من حكومة خادم الحرمين الشريفين لحجاج بيت الله الحرام، وحجم التطور على مستوى البنية التحتية، الذي أسهم في تسهيل رحلة الحاج.
مشيداً بتعاون وزارة الحج والعمرة معهم في كل ما يتعلق بخدمة الحجاج.

ووصف سليماني العلاقة مع شركة مطوفي حجاج الدول العربية بأنها تكاملية، وهناك تنسيق وتعاون دائم فيما يتعلق بالخدمات المقدمة للحاج الجزائري منذ وصوله للأراضي السعودية وحتى مغادرته، مشيدًا بالتطور الذي حصل على مستوى الخدمات خصوصًا ذراعها الخدمي إكرام الضيف، وهو ما انعكس على أداء الحجاج لنسكهم في ظل هذه الخدمات والتسهيلات بيسر وسهولة.

تسهيلات هذا الموسم جعلت أداء الفريضة أكثر سهولة وراحة - اليوم

خدمات وإمكانيات

من جهته، امتدح رئيس مكتب شؤون حجاج روسيا حزب الله أسيوف، الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام.

وما وفّرته حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – من تسهيلات وخدمات أسهمت في تحقيق نجاح باهر لأعمال الحج.

وقال: "رأينا في هذا العام الكثير من الشواهد التي تؤكد ما توليه حكومة المملكة من عناية واهتمام كامل بالحجاج وحرصها على تقديم المزيد من الخدمات والإمكانيات لهم ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة".

وأثنى أسيوف على الخدمات التي وفرتها وزارة الحج والعمرة وشركة مطوفي حجاج الدول العربية، التي تقدم الخدمة لحجاج روسيا في عامها الأول، لافتًا النظر إلى التعاون الكبير بين مكتب شؤون حجاج روسيا ووزارة الحج والعمرة والشركة، كان له الأثر الكبير في تسهيل رحلة الحج.

وأسهمت بعد توفيق الله عز وجل في نجاح متميز بكل المقاييس لأعمال الحج، مؤكدا على أن هذا النجاح دافع لهم للاستمرار مع الدول العربية في السنوات المقبلة.

جهود كبيرة

من جانبه، رفع مدير هيئة رعاية شؤون الحج والعمرة بجمهورية لبنان، إبراهيم العيتاني، التهاني والتبريكات للحكومة السعودية باسمه واسم كل الحجاج اللبنانيين بمناسبة نجاح الموسم.

وأرجع العيتاني هذا النجاح إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة لراحة ضيوف الرحمن، والمشاريع الجبارة، مستشهدًا بقطار المشاعر وجسر الجمرات الجديد، وتوسعة صحن الطواف، والخيام المطورة، وغيرها من المشاريع التي يصرف عليها ملايين الريالات؛ لتقديم خدمة تليق بحجاج بيت الله الحرام.

وأكد على أن الخدمات التي تقدمها حكومة المملكة للحجاج عبر وزارة الحج والعمرة وشركة مطوفي حجاج الدول العربية متكاملة وتشمل جميع المرافق.

مضيفا: "أحج منذ عام 1985م، كما تسلّمت إدارة البعثة اللبنانية منذ 2002، والتطور في الخدمات التي تقوم بها حكومة المملكة أقل ما يقال فيه إنه تطور مذهل".

وشدد على أن شركة مطوفي حجاج الدول العربية شريكة في النجاح لحرصها على رفع جودة الخدمات عاما بعد عام، مؤكدا على تواصل الاجتماعات واللقاءات في الفترة المقبلة للتجهيز للموسم المقبل بما يلبي رغبات حجاج لبنان.

التعاون الكبير من قِبل كل الجهات العاملة في الحج سهل خدمة الحجاج - اليوم

موسم مميز

وصفت رئيسة بعثة حج السياحة المصرية، السيدة سامية سامي، موسم حج هذا العام بالمميز، مؤكدة أن حجاج مصر وجدوا الراحة والعناية والاهتمام منذ وصولهم وحتى مغادرتهم .

وقالت: "في كل عام نشهد تطور في الخدمات وقفزة في المشروعات وحرص على التخطيط والتطوير من القيادة السعودية وجميع الجهات العاملة في موسم الحج لينعكس ذلك على الموسم ، ويخرج بشكل مميز ومبهر على مستوى الخدمة وانسيابية وسلاسة الحركة".

وقدمت شكرها لمطوفي حجاج الدول العربية ممثلة في رحلات ومنافع لحرصهم على تقديم تطوير الخدمات المقدمة لحجاج مصر.

تكامل الجهود

وأرجع ممثل بعثة حجاج اليمن، الأستاذ محمد الشبيبي، سبب عملية النجاح لتكامل الأدوار وتظافر الجهود وهو ماتم بالفعل بين كل الجهات العاملة في الحج.

وشدد على أن حجاج اليمن أدوا فريضة الحج بكل يسر وسهولة بسبب التسهيلات التي قدمت لهم، مثنيًا على تعاون وزارة الحج والعمرة وشركة مطوفي حجاج الدول العربية.

وامتدح سرعة التجاوب مع حل كل الملاحظات التي واجهت الحجاج أثناء عملية تقديم الخدمات في المشاعر المقدسة ووضع الحلول العاجلة من قبل الوزارة وشركة مطوفي حجاج الدول العربية.

وختم حديثه بأن مكتب شؤون حجاج اليمن حريص على الاستفادة من كل التجارب الناجحة والاقتداء فيها لتطوير أعماله وتجويد خدماته بما يتواكب مع القفزات النوعية التي تقدمها المملكة في خدمة ضيوف الرحمن.