DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مدير "الطاقة الذرية" يلمح إلى خلاف بين خبراء تقرير محطة فوكوشيما

مدير "الطاقة الذرية" يلمح إلى خلاف بين خبراء تقرير محطة فوكوشيما
مدير
تقرير الوكالة يعطي الضوء الأخضر لصرف المياه من محطة فوكوشيما المعطلة - موقع nbc news
مدير
تقرير الوكالة يعطي الضوء الأخضر لصرف المياه من محطة فوكوشيما المعطلة - موقع nbc news

قال رافائيل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الجمعة إن هناك مخاوف لدى واحد أو اثنين من فريق الخبراء الدوليين المشارك في تقرير الوكالة الذي يعطي الضوء الأخضر لصرف اليابان مياه معالجة من الإشعاع من محطة فوكوشيما المعطلة.

ولدى سؤاله عما إذا كانت هناك أي اختلافات في الرأي بين الخبراء في التقرير، الذي شمل مشاركين من 11 دولة من بينها الصين التي تُعد أشد منتقدي خطة اليابان، قال جروسي: "سمعت أن يقال، ولكن أقولها مجددًا، ما نشرناه لا تشوبه شائبة من الناحية العلمية".

وفي أول مقابلة معه منذ صدور التقرير يوم الثلاثاء، قال جروسي إن أيًا من الخبراء لم يبلغه بمخاوفه بشكل مباشر، ولم يوضح جروسي كيف سمع بالأمر.

وذكرت صحيفة جلوبال تايمز الصينية التي تديرها الدولة أمس الخميس، أن ليو سنلين، وهو خبير صيني في مجموعة العمل الفنية التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يشعر بخيبة أمل إزاء التقرير "المتسرع"، وقال إن إسهامات الخبراء فيه محدودة وتستخدم كمرجع فقط.

مراجعة سلامة خطة اليابان

شكلت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة فريق العمل في عام 2021 لمراجعة سلامة خطة اليابان لصرف المياه التي تكفي لملء 500 حوض سباحة بحجم أولمبي من المحطة التي دمرتها أمواج مد بحري عاتية (تسونامي) قبل أكثر من 10 سنوات.

ويضم الفريق أيضًا أعضاء من الأرجنتين وأستراليا وكندا وفرنسا وجزر مارشال وكوريا الجنوبية وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة وفيتنام، بحسب الوكالة.

بكين تنتقد التقرير

انتقدت بكين تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قائلة إنها ينبغي ألا تصادق على خطة تشكل خطرًا على الحياة البحرية وصحة الإنسان، على الرغم من تأكيدات طوكيو والوكالة بأن لها تأثيرًا ضئيلًا فقط على البيئة.

وقال جروسي إن تقرير الوكالة لا يصل إلى مستوى المصادقة على الخطة، وإن على طوكيو أن تتخذ القرار النهائي بشأن صرف المياه المقرر أن يبدأ في وقت لاحق هذا الصيف.

وأضاف جروسي: "نحن لا نصادق على الخطة أو نوصي بتنفيذها، إننا نقول إن هذه الخطة تتفق مع المعايير".

استيراد المأكولات البحرية

يشعر بعض المسؤولين اليابانيين بالقلق من أن الصين، وهي أكبر مشتر لصادرات اليابان من المأكولات البحرية، قد توقف استيراد هذه المأكولات بعد أن تبدأ طوكيو تصريف المياه، والذي من المتوقع أن يستغرق ما يصل إلى 40 عامًا.

وتقول اليابان إن المياه سيجري تنقيتها لإزالة معظم العناصر المشعة منها باستثناء التريتيوم، وهو نظير للهيدروجين يصعب فصله عن الماء، وسيجري تخفيف المياه المعالجة إلى مستويات أقل بكثير من مستويات التريتيوم المعتمدة دوليًا قبل صرفها في المحيط.