DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بعد نجاح العملية.. مصير التوأمين السياميين السوريين "إحسان وبسام"

بعد نجاح العملية.. مصير التوأمين السياميين السوريين "إحسان وبسام"
بعد نجاح العملية.. مصير التوأمين السياميين السوريين
نجح الفريق الطبي في صل التوأم السيامي السوري- واس
بعد نجاح العملية.. مصير التوأمين السياميين السوريين
نجح الفريق الطبي في صل التوأم السيامي السوري- واس

أكثر من 7 ساعات من الجهود الحثيثة تكللت بنجاح الفريق الطبي السعودي بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض من فصل التوأمين السياميين السوريين، إحسان وبسام.
وفيما كان التوأمان هذه المرة ملتصقان بمنطقة أسفل الصدر والبطن والكبد والأمعاء، مع وجود تشوهات خلقية كبيرة، فإن أحدهما سيعيش حياته بشكل طبيعي بينما من المتوقع أن يفقد الآخر حياته.

إنقاذ حياة بسام

أعرب رئيس الفريق الطبي والجراحي، عبد الله الربيعة، عقب العملية عن سعادته البالغة بنجاح عملية فصل التوأمين "إحسان وبسام".

وأوضح أن التوأم "إحسان" يعد متطفلًا على أخيه، فإحسان لا يملك جهازًا بوليًا ولا تناسلي، كما أنه يعاني من عيوب خلقية كبيرة، تعيق حياته، وهي عيوب في القلب والأمعاء وضمور في التطور العصبي.

وبحسب الربيعة، فإن الفريق الطبي يعتقد أن إحسان لن يعيش طويلًا، ربما بضعة أيام قليلة، بينما من المتوقع أن يكمل أخوه بسام حياته بشكل طبيعي بعد استقرار حالته.

التصاق التوائم

يندر حدوث حمل بتوأم سيامي جزئيًا على مستوى العالم، إذ يقدر الحمل السيامي بحالة واحدة بين كل 50 ألف حمل على عالميًا، بحسب ما تنقله مؤسسة "كليفلاند كلينك" الطبية الأمريكية.
وحتى الآن لا يعرف بالضبط سببب حدوث الحمل بتوأم سيامي ، لكن تشيع نظريتان في تفسير تلك الحالة، هما:
الانشطار: بمعنى أن يحدث الالتصاق خلال انشطار الخلايا الأولى المكونة للجنينين في أول الحمل، فلا تتم عملية الانشطار بشكل كامل، متسببة في التصاق التوأم ببعض أجزائهما.

الاندماج: يتواجد بويضتين ملقحتين بتوقيت واحد في القناة المؤدية للرحم، وخلال رحلتهما يحدث بينهما اندماج، فينتجان توأمًا ملتصقًا.

تجنب حمل توأم سيامي

نظرًا للجهل بأسباب حدوث التوأم السيامي، فإنه من غير الممكن التوصل لطريقة لمنع الحمل به.
لكن مع ذلك فإن أفضل ما يمكن عمله للسيدات الحوامل في توأم سيامي، والذي يُكتشف في الأسبوع الـ12 من الحمل، هو المتابعة مع الطبيب المختص تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات المناسبة بعد الولادة.
وتختلف تلك الإجراءات من حالة لأخرى، ففي حين يمكن فصل بعض التوائم السيامية ليعيشوا بعدها حياة طبيعية، فإن آخرين لا يمكن إجراء نفس الجراحة لهم.