DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

وزير النفط الكويتي: حقل الدرة "حق حصري" للكويت والسعودية

وزير النفط الكويتي: حقل الدرة "حق حصري" للكويت والسعودية
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

دعا وزير النفط الكويتي، سعد البراك، إيران إلى البدء في ترسيم حدودها البحرية أولا من أجل تأكيد مطالبها في حقل الدرة البحري، مؤكدا على أن الكويت والسعودية لديهما "حق حصري" في حقل غاز الدرة بالخليج.

وقال البراك في تصريحات تليفزيونية: إن حقل الدرة حتى هذه اللحظة حق حصري للكويت والسعودية، ومن لديه ادعاء فعليه أن يبدأ بترسيم الحدود، ومن كان له حق سيأخذه وفقا لقواعد القانون الدولي.

ادعاءات إيرانية

أضاف البراك أن إيران لديها ادعاءات ليست مبنية على أساس من ترسيم واضح للحدود البحرية.

وجاءت تصريحات البراك بعد ما أعلنت السعودية الأسبوع الماضي إن المملكة والكويت تمتلكان حصريا ثروات طبيعية في "المنطقة المقسومة" البحرية بالخليج.

المنطقة المغمورة المقسومة

وكانت وزارة الخارجية السعودية أصدرت بيانا قالت فيه: "إشارةً لما تم تداوله حول حقل «الدرّة»، أوضح مصدرٌ مطّلع في وزارة الخارجية، أن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة، بما فيها حقل الدرة بكامله، هي ملكية مشتركة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت فقط، ولهما وحدهما كامل الحقوق السيادية لاستغلال الثروات في تلك المنطقة".

وأضاف المصدر إن المملكة تجدد دعواتها السابقة للجانب الإيراني للبدء في مفاوضات لترسيم الحد الشرقي للمنطقة المغمورة المقسومة بين المملكة والكويت كطرف تفاوضي واحد مقابل الجانب الإيراني، وفقاً لأحكام القانون الدولي.

ثروات سعودية كويتية

وكان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية قد أكد في وقت سابق أن المنطقة البحرية الواقع بها حقل الدرة تقع في المناطق البحرية للكويت، وأن الثروات الطبيعية فيها مشتركة بين الكويت والسعودية، ولهما وحدهما حقوق خالصة في الثروة الطبيعية في حقل الدرة.

وأضاف المصدر إن الكويت جددت دعوتها للجانب الإيراني إلى البدء في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين الكويتي والسعودي كطرف تفاوضي واحد مقابل الجانب الإيراني.