DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

صنع في السعودية.. "اليوم" ترصد أجهزة مركز التميز للأنظمة الذكية

صنع في السعودية.. "اليوم" ترصد أجهزة مركز التميز للأنظمة الذكية

رصدت " اليوم" أبرز الأجهزة التي جرى تصميمها وتصنيعها في مركز التميز البحثي للأنظمة الهندسية الذكية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، الذي أنشئ بهدف جلب الخبرات من مختلف كليات وأقسام الجامعة لتحقيق أنظمة هندسية ذكية واقعية، وإنشاء قدرة محلية على تصميم وإنتاج أحدث الأنظمة الذكية التي ترغب فيها كوادر المجتمع المختلفة.

وبين مدير وحدة تطوير المنتجات في المركز، دكتور أحمد فوزي تركي، خلال شرحه أبرز الأجهزة والمجالات البحثية، موضحا أن المركز يحوي أكثر من معمل بحثي، الأول لأجهزة الآلات الطبية العلاجية والثاني مختص بالروبوتات، بالإضافة إلى معامل الدرونز.

جهاز التنفس الصناعي

أشار إلى جهاز جامعة الملك عبد العزيز منخفض التكاليف للتنفس الصناعي، الذي جرى تصميمه وتصنيعه بمركز التميز البحثي للأنظمة الهندسية الذكية CEIES بإشراف الكتور عبيد محسن السقاف، الجهاز به نظامين للتنفس الاصطناعي والتهوية PEEP وCPAP، وجرى اختبارهما بنجاح عن طريق MIT-NVIDIA للتأكد من أنه جاهز لجميع المميزات الضرورية، وجميع الوثائق المرتبطة للتشغيل والإنتاج التجاري للجهاز متوفرة لدى المركز.

تابع د. تركي شرح وظيفة جهاز التصوير الطبي باستخدام الموجات الفوق صوتية، الذي جرى تصميمه بالمركز وبناءه في شركة خارجية بإشراف الدكتور ياسر مصطفى قدح، وهو مزود بمجسات متعددة الذبذبات "ذبذبات طولية 7.5 ميغاهيرتز وأخرى محدبة 3.5 ميغاهيرتز"، وجرى استخدامه بأبحاث عديدة في المركز.

قراءة إشارات الدماغ

أضاف أن هناك جهاز قراءة إشارات الدماغ واستخدام إشارات الدماغ للتحكم بالأجهزة المحيطة وهو تحت التطوير وجرى تصميمه وبناءه بالمركز، مبيناً أنه يطبق مبدأ إنترنت الأشياء وتوصيل الدماغ بالآلة مكون من مستشعرات دماغية موصولة بأنظمة تحكم ذكية.

وأوضح أنه أيضا يقوم على مبدأ توصيل الدماغ البشري بالآلة بقراءة إشارات الدماغ وتحليلها لأغراض طبية تحليلية أو تطبيقية، إذ يستخدم الإشارة الدماغية للتحكم بالأجهزة المحيطة بالشخص سواء أطراف صناعية إذا كان الشخص يستخدمها أو أجهزة محيطة بالمستخدم كالتحكم بالأجهزة المنزلية مثل الإضاءة.