DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"باب الكعبة المشرفة عبر العصور" أحدث إصدارات كرسي الملك سلمان

"باب الكعبة المشرفة عبر العصور" أحدث إصدارات كرسي الملك سلمان
كتاب باب الكعبة المشرفة ومتعلقاته عبر العصور - تويتر كرسي الملك سلمان
كتاب باب الكعبة المشرفة ومتعلقاته عبر العصور - تويتر كرسي الملك سلمان

أصدر كرسي الملك سلمان بن عبد العزيز لدراسات تاريخ مكة المكرمة بجامعة أم القرى كتاب "باب الكعبة المشرفة ومتعلقاته عبر العصور"، لمؤلفه د. إبراهيم محمد بيومي مهران.

وقال رئيس جامعة أم القرى د. معدي بن محمد آل مذهب إن دراسات تاريخ مكة المكرمة التي يعكف الكرسي على إعدادها أسهمت في التوثيق العلمي لاهتمام المملكة العربية السعودية بالحرمين الشريفين، مثمنًا جهود الكرسي في تقديم برامج علمية وثقافية متميزة تعكس جهود الجامعة في الارتقاء بالبحث العلمي، وتوفير البيئة الملائمة للباحثين، بما يعزز خدمة الاقتصاد المعرفي، والإسهام في التنمية الوطنية.

جاء ذلك خلال تدشين الكتاب بحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي د. فهد الزهراني، وعميد عمادة البحث العلمي د. محمد المنجد، ووكيل العمادة للمراكز والكراسي البحثية د. رائد شالوالة، وأستاذ الكرسي د. عبد الله الشريف.

الإصدار الرابع والعشرين للكرسي

أفاد د. عبد الله الشريف أن الكتاب يُعد الإصدار الرابع والعشرين من كتب الكرسي البحثية المنشورة، ويهتم بتأريخ العناية التي حظي بها باب الكعبة المشرفة وأقفاله ومفاتيحه على مدى العصور التاريخية، منذ زمن إبراهيم الخليل وابنه إسماعيل -عليهما السلام-، مرورًا بعصر قبيلة جرهم، ثم خزاعة، وولاية قريش على البيت، ثم العصور الإسلامية المتعاقبة منذ عصر النبوة، وصولًا إلى العهد السعودي الزاهر.

إضافة إلى توضيح أبعاد أبواب الكعبة التي أمر الخلفاء والملوك والحكام بتركيبها أو ترميمها أو تجديدها، والكتابات المنقوشة عليها، وتواريخها المقيدة عليها.

توثيق تاريخ مكة المكرمة

تأسس الكرسي بالشراكة بين جامعة أم القرى ودارة الملك عبد العزيز، وأسهم في توثيق تاريخ مكة المكرمة بنشر 58 بحثًا، و60 ملصقًا علميًا طلابيًا، وأعد 7 مشاريع بحثية و22 بحثًا طلابيًا للنشر، ونشر أكثر من 50 ألف مجلد وكتيب، ونظم وشارك في أكثر من 45 فعالية علمية وثقافية، وحصد 5 جوائز علمية.