DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

إضراب إيطاليا.. "اليوم" ترصد تأخر رحلات طيران من ميلان إلى جدة 5 ساعات

إضراب إيطاليا.. "اليوم" ترصد تأخر رحلات طيران من ميلان إلى جدة 5 ساعات
إضراب إيطاليا..
بدأ إضراب عام للعاملين في مجال النقل في إيطاليا، الخميس- AP
إضراب إيطاليا..
بدأ إضراب عام للعاملين في مجال النقل في إيطاليا، الخميس- AP

رصدت "اليوم" تأخر بعض رحلات الطيران التجاري المقبلة من ميلان إلى جدة أكثر من 5 ساعات، فيما وصلت أخرى في وقتها المحدد، بالتزامن مع الإضراب الذي تشهده إيطاليا.

ولم يجر الإعلان حتى الآن عن وجود تأخير أي رحلات مغادرة من وإلى إيطاليا يومي الجمعة والسبت.

وبين مختص، أن الاضراب العام يدخل تحت مسمى القوة القاهرة، التي يعفى الناقل الجوي من التعويضات ويكتفي بإعادة سعر التذكرة أو جدولتها بحسب المواعيد المتاحة.

تعويض الرحلات المتأخرة

قال حسين الزهراني، المستثمر في قطاع الطيران، إن تأخر الرحلات بسبب أي إضراب ليس إهمالا من جانب الناقل، ويندرج تحت بند القوة القاهرة، التي يعفى الناقل الجوي من التعويضات الواردة في اللائحة.

حسين الزهراني، المستثمر في قطاع الطيران - اليوم

وأضاف أن لائحة الطيران المدني أوضحت أنه في حالات القوة القاهرة يلتزم الناقل الجوي بإشعار العميل بالمستجدات والمتغيرات المرتبطة بالحالة ابتداء من الإعلان عن الحالة، وعلى مدار الساعة حتى انتهائها، وتقديم الإرشادات اللازمة حيالها، كما يعفى اﻟﻨﺎﻗﻞ اﻟﺠﻮي ﻣﻦ اﻟﺘﻌﻮﻳﻀﺎت، ويقدم خدمات الرعاية والمساندة الملائمة.

إضراب إيطاليا - AP

وأوضح الزهراني، أن أوروبا أصبحت وجهة سياحية أولى للسياح السعوديين بحكم الكثير من الأمور، أولاً قربها من منطقة الشرق الأوسط، ثانياً بديلة للكثير من الدول المجاورة التي بها اضطرابات أمنية، ثالثاً تميزها بأجواء رائعة خلال فترة الصيف، وتعد إيطاليا تحديداً أحد الوجهات السياحية الأكثر رغبة من السياح السعوديين، بسبب وجود رحلات تجارية منخفضة التكلفة لديها، وتعد من الوجهات الأولى عالمياً في التسوق، إضافة إلى مناخها المعتدل، فضلا عن أن الوصول لها أسرع ولا يتجاوز 6 ساعات.

إضراب إيطاليا - AP

تنبيه السفارة السعودية

السفارة السعودية في روما نبهت المواطنين الموجودين في إيطاليا، إلى وجود إضراب عام لمعظم وسائل النقل اليوم الخميس.

وأكدت السفارة أن الإضراب يشمل القطارات بين المدن والحافلات داخلها، ابتدا من الخميس 13 يوليو 2023 الساعة 3 فجراً حتى الساعة 15.00 من عصر اليوم نفسه.

إضراب إيطاليا

بدأ إضراب عام للعاملين في مجال النقل في إيطاليا، الخميس، إذ أضرب العاملون بشركتي السكك الحديدية الرئيسيتين عن العمل صباح اليوم.

وأضرب العاملون بشركة السكك الحديدية المملوكة للدولة "ترينيتاليا" وكذلك العاملون بالشركة المنافسة "إيتالو" عن العمل في الساعة الثالثة صباح اليوم الخميس.

وقالت شركة "ترينيتاليا" أمس الأربعاء، إنه من المقرر استئناف العمليات فور انتهاء الإضراب. ومع ذلك، من المتوقع أن تمتد التأخيرات، وبعضها لمدة طويلة للغاية، طوال اليوم.

وكان من المقرر في الأساس أن يستمر الإضراب حتى الساعة الـ 2 صباح غد الجمعة.

وبعد فشل المفاوضات مع النقابات، أصدر وزير البنية التحتية والنقل الإيطالي ماتيو سالفيني أمرا بتقليص مدة الإضراب إلى 12 ساعة، مما أثار انتقادات من العديد من النقابات، فيما يجري التخطيط لمزيد من اضطرابات السفر في عطلة نهاية الأسبوع.

وأعلن عن إضراب في المطارات يوم السبت المقبل، إذ يعتزم طاقم العمل الأرضي الإضراب عن العمل من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 6 مساء.

كما يعتزم طيارو شركة "مالطا للطيران"، الذين يديرون رحلات "رايان إير" في إيطاليا، الإضراب يوم السبت من الساعة 12 إلى 4 مساء.