DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

557 مليون ريال.. أرباح "شركة المراعي" في الربع الثاني من 2023

557 مليون ريال.. أرباح "شركة المراعي" في الربع الثاني من 2023
557 مليون ريال.. أرباح
شركة المراعي تحقق نموا في صافي الأرباح خلال النصف الأول من العام الحالي - مشاع إبداعي
557 مليون ريال.. أرباح
شركة المراعي تحقق نموا في صافي الأرباح خلال النصف الأول من العام الحالي - مشاع إبداعي
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

حققت شركة المراعي صافي ربح يقدر بنحو 557.084 مليون ريال، في الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بـ 520.360 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي، بارتفاع 7.1 %.

وأرجعت الشركة في بيان على موقع "تداول" سبب الارتفاع في صافي الربح العائد لمساهمي الشركة للربع الثاني من 2023م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، بنسبة %7 بشكل رئيسي إلى: زيادة الإيرادات بنسبة 4% على الرغم من تأثير خفض قيمة الجنية المصري على إيرادات المراعي.

نمو الإيرادات الأساسية

أضافت: "نمت الإيرادات الأساسية بمعدل 8 % متضمنة الأيام المتبقية من شهر رمضان (إذ أن الربع الثاني من العام 2023 تضمن 20 يومًا من شهر رمضان مقارنة بـ 30 يومًا من شهر رمضان في الربع الثاني من العام 2022)، وكان النمو بقيادة قطاع الدواجن بسبب السعة الإضافية، متبوعًا بقطاعي المخابز ومنتجات الألبان".

وتضمنت الأسباب زيادة الربح التشغيلي بنسبة 11 % إذ شهد الربع الحالي استمرارًا في استقرار تكلفة السلع عالميًا، على الرغم من أن السلع لا تزال عند مستويات مرتفعة مقارنة بالتكاليف في أوقات سابقة (وخاصة الذرة وفول الصويا والبرسيم)إضافة إلى ذلك، ساعد الضبط العام للتكاليف بما يشمل النفقات العامة والإدارية، والتي دعمت نمو الأرباح التشغيلية.

صافي الربح

وأضافت أن من ضمن الأسباب: زيادة صافي الربح العائد للمساهمين بنسبة 7 % إلى النمو في صافي الأرباح جاء مدفوعًا بزيادة الإيرادات وتحسين الكفاءة التشغيلية. وعلى الجانب الآخر تأثر النمو في صافي الربح بشكل طفيف بسبب ارتفاع تكلفة التمويل بما يتماشى مع الزيادة في أسعار فائدة السايبور.

ووفقا النتائج الربعية المقارنة لقطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع صافي الربح العائد لمساهمي الشركة بنسبة %7 للفترة الحالية، حقق قطاع الألبان والعصائر انخفاضا في الأرباح ذلك بسبب دخول 10 أيام من شهر رمضان في الربع السابق، وانخفاض قيمة الجنيه المصري.

نمو المبيعات

وتضمنت النتائج: ارتفاع صافي الربح لقطاع المخبوزات بسبب النمو الإيجابي في المبيعات، ووفورات الحجم، ونمو صافي الربح لقطاع الدواجن مدفوعًا بالنمو الإيجابي في حجم المبيعات بسبب السعة الإضافية في العام 2023، فيما نما صافي أرباح الأنشطة الأخرى بشكل أساسي بسبب التغير في طبيعة التوقيت لدورة المحاصيل في الولايات المتحدة الأمريكية والأرجنتين.

ويعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق في صافي الربح العائد لمساهمي الشركة خلال الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بالربع السابق (635 مليون ريال) نتيجة التغير الموسمي في الأنماط الاستهلاكية، ودخول أول 10 أيام من شهر رمضان في الربع السابق.

وأرجعت سبب الارتفاع في صافي الربح العائد لمساهمي الشركة خلال الفترة المنتهية في 30 يونيو 2023م (ستة أشهر) مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، بنسبة %27 بشكل رئيسي إلى نمو الإيرادات بنسبة 8 % مدفوعًا بالنمو في قطاعي الدواجن والألبان.

وقاد التوسع في قطاع الدواجن النمو الإيجابي في الإيرادات خلال النصف الأول، وكان النمو في قطاع الألبان في دول الخليج، ولكنه تأثر جزئيًا بتأثير الجنيه المصري في مصر.

ومن ضمن الأسباب نمو الربح التشغيلي بنسبة 27 % على الرغم من ارتفاع تكلفة السلع، فيما نمت الارباح التشغيلية بسبب النمو الجيد في المبيعات، وتحسين كفاءة التشغيل.

وشملت الأسباب: نمو صافي الربح العائد للمساهمين (%27+) على الرغم من ارتفاع تكاليف التمويل، إذ نما صافي الربح بنفس مستوى نمو الأرباح التشغيلية بسبب الاستحواذ الكامل على الشركة الدولية للألبان والعصائر المحدودة.

قطاعات التشغيل الرئيسية

وتضمنت النتائج للفترة المقارنة لقطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع صافي الربح العائد لمساهمي الشركة بنسبة %27 للفترة الحالية: ارتفاع أرباح قطاع الألبان والعصائر بسبب التحسن في مزيج المبيعات. إضافة إلى ذلك، ساعد التحكم الشديد في جميع المجالات في الحفاظ على النمو في صافي أرباح القطاع.

وارتفعت أرباح قطاع المخبوزات نتيجة نمو المبيعات، مدفوعة بمزيج منتجات العبوات الفردية، وابتكار المنتجات والاستفادة من وفورات الحجم لتصنيع المخبوزات.

ونما صافي ربح قطاع الدواجن مدفوعًا بارتفاع المبيعات عن نفس الفترة من العام الماضي بسبب السعة الإضافية. وكان النمو في الإيرادات مدعومًا بنمو حجم المبيعات في قطاع الخدمات بينما كان النمو في الأرباح مدعومًا بتحسين الكفاءة التشغيلية.

وبالنسبة للأنشطة الأخرى: كانت أرباح القطاع مقاربة نسبيًا للعام الماضي مدفوعة بشكل أساسي بالأداء المستقر للأوضاع الزراعية الخارجية.