DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

"البيت والروضة" تجسدان رحلات الحجاج في "رحلة الكتابة والخط"

"البيت والروضة" تجسدان رحلات الحجاج في "رحلة الكتابة والخط"
العمل مستوحى من شهادات الحج التي كانت تُعد من قِبل الخطاطين والرسامين - اليوم
العمل مستوحى من شهادات الحج التي كانت تُعد من قِبل الخطاطين والرسامين - اليوم

لم تقتصر اللوحات والأعمال على الخطوط فقط في معرض رحلة الكتابة والخط "دروب الروح" في دورته الثانية، والذي تنظمه وزارة الثقافة بمستشفى عرقة بالرياض، بل جسدت حكايات مختلفة للحرمين الشريفين، حيث تألقت الفنانتان سارة العبدلي ودعاء بوقس في تقديم عمل فني بعنوان "البيت، الروضة" على خامة من الشاش الحريري، وورق مُذهّب على لوحة بمساحة 33x30سم.

واستوحت الفنانتان عملهما من شهادات الحج التي كانت تُعد من قِبل الخطاطين والرسامين، وتقدم من قبل المطوفين للحجاج والزوار إثباتاً لأدائهم فريضة الحج وزيارة المسجد النبوي، وقد تم إعداد هذا العمل الفني بطريقة عصرية تحمل المعاني الروحانية الساحرة لكل ما يصادف الحاج في محطاته المختلفة، وترسم صورة في مخيلة الزائر عن الحرمين الشريفين اللذين يشكلان حيزاً كبيراً في وجدان المسلمين.

واستخدمت الفنانتان اللونين الأبيض والأسود في لوحة "البيت" المسطّر عليها قوله تعالى: }إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ{، أما لوحة "الروضة" فتعلوها عبارة: "فابعثوا إليّ بالسلام فإنه يبلغني".

تم إعداد العمل الفني بطريقة عصرية تحمل المعاني الروحانية لكل ما يصادف الحاج - اليوم

التصميم الجرافيكي والفنون الإسلامية

يذكر أن دعاء بوقس فنانة متعددة التخصصات حاصلة على درجة البكالوريوس في التصميم الجرافيكي من جامعة دار الحكمة، وتمارس الفنون الإسلامية منذ عام 2017م، وقد تلقت تدريبها تحت إشراف أساتذة رسم المنمنمات المغولية في الهند وباكستان. أما الفنانة سارة العبدلي فقد حصلت على درجة الماجستير من مؤسسة مدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية في لندن عام 2014، وتعد من أوائل فناني الجرافيتي في المملكة؛ وتعمل على نقل الثقافة العربية والفلسفة الإسلامية من خلال أعمال الجرافيتي والقصص المصورة والّلوحات.

يشار إلى أن معرض رحلة الكتابة والخط "دروب الروح" يعد أحد الفعاليات الرئيسة التي تنفذها وزارة الثقافة كل عامين احتفاء بالخط العربي، يستمر في استقبال زواره في الرياض حتى الثاني من سبتمبر المقبل؛ لينتقل بعدها إلى المدينة المنورة خلال الفترة من 15 أكتوبر إلى 23 ديسمبر في مركز المدينة للفنون.