DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

الروبيان السبب.. لماذا ترتفع أسعار الأسماك في المملكة؟

الروبيان السبب.. لماذا ترتفع أسعار الأسماك في المملكة؟

ترتفع أسعار الأسماك في المملكة خلال الأيام الجارية، ما يتضح في أسواق السمك، مثل السوق المركزي بالقطيف، حسب ما يؤكده البائعون، الذين يرجعون السبب إلى قلة الأسماك في الأسواق بشكل عام بالمملكة، وحتى في الدول المجاورة من الخليج العربي من سلطنة عمان جنوبا وحتى دولة الكويت شمالا.

ويرجع التجار أن ارتفاع سعر الأسماك في هذا التوقيت طبيعي، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وكذلك الرطوبة، وهما مؤثران بالسلب على كمية الصيد.

سوق الأسماك بالقطيف- اليوم

توافر السمك

في رسالة إلى مستهلكي ومحبي السمك من مواطني المملكة، أكد صاحب أحد محلات بيع السمك، في "الحراج" بجزيرة الأسماك، في السوق المركزي بالقطيف، سعيد محمد كفير، على توافر الأسماك، موضحًا أن المنتج المحلي متوفر بشكل كبير، وبجودة عالية.

وقال: يحتوي سوق القطيف بشكل يومي على أكثر من 57 صنفًا من السمك، وهو أكثر من متوسط استهلاك السفرة السعودية، إذ إن الاستهلاك المحلي في المملكة محصور بنحو 10 أنواع من الأسماك.

وتابع: "نصيحة تاجر صاحب خبرة منذ 28 عامًا، لجميع المواطنين، أقول تأكدوا من وجود الكثير من المنتجات البحرية، كما أن هناك بدائل عالية الجودة، توجد بكثرة في السوق المركزي".

سوق الأسماك بالقطيف- اليوم

تنوع الأسماك

لفت، كفير، إلى تنوع الأسماك في الأسواق بالمملكة، مبينًا أن سوق القطيف يستقبل بشكل عام طول السنة، بين 50 و70 صنفًا من الأسماك، بينها الكنعد والصافي والسمان والهامور والشعري والشعوم والسبيطي والقرقفان والبدح.

وأشار صاحب مفرش السمك، سعيد كفير، إلى أن سوق الحراج والأسماك المركزي بالقطيف، يصدر 85 % من الأسماك بشكل يومي، و 15 % فقط الذي يبقى في أسواق المنطقة الشرقية، كما نصدر إلى البحرين والكويت والإمارات 20 % من منتجات السوق .

سوق الأسماك بالقطيف- اليوم

وأكد أن الكميات التي يستقبلها السوق المركزي للأسماك بالقطيف تختلف بين حين وآخر، فتقل أحيانًا وتزيد بحسب الأوقات والمواسم، لكن يستقبل السوق بشكل عام من 80 إلى 100 طن يوميًا من أصناف الأسماك، وتصل إلى نحو 200 طن بداية من أغسطس حتى نهاية العام.

أسباب قلة الأسماك

من جانبه قال الموظف في أحد المفارش بسوق الحراج بالسوق المركزي للأسماك بالقطيف، حسين العسيف، إن قلة تواجد أصناف الأسماك في السوق المركزي بالقطيف هذه الأيام، يرجع إلى قرب موسم الروبيان 2023، الذي يبدأ في 1 أغسطس الشهر المقبل.

قلة تواجد أصناف الأسماك في السوق المركزي بالقطيف، يرجع إلى قرب موسم الروبيان- اليوم

كما أرجع العسيف، قلة الأسماك أيضًا إلى الحرارة المرتفعة، فالأسماك تهرب إلى قاع البحر بعيدًا عن حرارة الشمس، ولذلك يقل صيدها، ونجد التباين والقلة تتواجد في الأسماك الكبيرة خاصة مثل الكنعد والهامور والسمان والعندق والشعري، وما يتواجد اليوم أكثره محلي بلدي وقليل المستورد.