DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

المخيم الصيفي بالمتحف الوطني.. مغامرة استكشافية تفاعلية للأطفال

المخيم الصيفي بالمتحف الوطني.. مغامرة استكشافية تفاعلية للأطفال
المخيم الصيفي بالمتحف الوطني.. مغامرة استكشافية تفاعلية للأطفال
تجارب تفاعلية تثير فضول الأطفال - واس
المخيم الصيفي بالمتحف الوطني.. مغامرة استكشافية تفاعلية للأطفال
تجارب تفاعلية تثير فضول الأطفال - واس

يخوض الأطفال تجربة ثرية في المخيم الصيفي المخصص للأطفال، الذي يقيمه المتحف الوطني السعودي تحت شعار "إنسان.. حيوان.. جماد"، وذلك في مقر المتحف بالرياض.

وتبدأ المغامرة الاستكشافية عبر الزمن من باطن الأرض، مرورًا بالحياة الطبيعية والحضارات الإنسانية، منتهية في أبعاد الفضاء الخارجي الغامض، وذلك على فترتين، أقيمت الأولى من 10 إلى 20 يوليو الحاليّ، فيما ستقام الفترة الثانية من 24 يوليو إلى 3 أغسطس المقبل،من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة الثانية والنصف ظهرًا يوميًا.

تجربة تفاعلية تثير الفضول

يستهدف المخيم الصيفي الأطفال من الفئة العمرية من 9 إلى 12 سنة، فيمنحهم تجربة تفاعلية تثير فضولهم، وتشعل شغفهم، وتصقل مهاراتهم الابتكارية، وتفكيرهم الإبداعي، وتكسبهم معارف تاريخية عن الإرث الثقافي والطبيعي في المملكة، كما يقدم المخيم برامج مفيدة وممتعة ضمن مسارات مختلفة.

برامج مفيدة وممتعة ضمن مسارات مختلفة - واس

ويهدف المخيم إلى تفعيل الدور المجتمعي للمتحف الوطني من خلال خلق فرص تفاعلية ممتعة للتعلم، تسهم في تنشئة جيل شغوف ومبدع ومتعلم مدى الحياة، وتطوير مهارات التفكير والاستكشاف والتواصل لديهم عن طريق التجربة واللعب، وتعزيز مفهوم الأثر المادي والمعنوي، وتمكينهم من اكتشاف دورهم في المجتمع لخلق أثر إيجابي.

كما يسعى المخيم إلى تعريف الأطفال بالتاريخ الطبيعي والثقافي للمملكة بطريقة إبداعية لترسيخ روح الانتماء والفخر بالوطن.

4 مسارات مختلفة

يعبر الطفل في رحلته بالمخيم 4 مسارات مختلفة، هي الأحجار، والحيوانات المنقرضة، والمجرات، واللغة، ويخوض مغامرة شيقة في العصور الحجرية ليتعرف على أنواع الأحجار، وتطور استخداماتها عبر الزمن من خلال جولات وأنشطة إبداعية ممتعة، ويتعرف أيضًا على الحيوانات والنباتات القديمة على مر العصور، والتي وثقت في المتحف من خلال مسار الحيوانات المنقرضة.

المخيم الصيفي يستهدف الأطفال من 9 إلى 12 سنة - واس

كما ينتقل الطفل إلى عالم الفلك للتعلم والتعرف على عناصره من نجوم ونيازك، وأدوات القياس مثل الإسطرلاب، والتي تعد جزءًا من الكنوز الموجودة في المتحف.

وأخيرًا يستطيع الطفل الاطلاع على تاريخ لغات التواصل، ونشأتها وتطورها وأبجدياتها من خلال القطع الأثرية، والمواد الضرورية للغات المعروضة والتي حفظت في المتحف.

آثار وتراث المملكة

يذكر أن المتحف الوطني السعودي يُعد معلمًا ثقافيًا يعرض آثار وتراث المملكة، ويعرف الزائر بالحضارات والأحداث التاريخية التي قامت على أرض الجزيرة العربية من خلال عرض متحفي بأحداث الوسائل.

كما يحتوي على 8 قاعات تمثل كل منها فترة تاريخية محددة، فيما ينتهج المتحف فكرة التسلسل التاريخي الزمني منذ أقدم العصور، مرورًا بالفترة الإسلامية إلى عصرنا الحديث، والعهد السعودي، ويهدف المتحف الوطني إلى إبراز هوية الوطن الثقافية، وبعده الحضاري من خلال آثار وتراث المملكة الغني.