DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

4.15 مليار ريال.. أرباح مصرف الراجحي في الربع الثاني من 2023

4.15 مليار ريال.. أرباح مصرف الراجحي في الربع الثاني من 2023
4.15 مليار ريال.. أرباح مصرف الراجحي في الربع الثاني من 2023
انخفاض صافي أرباح مصرف الراجحي على أساس سنوي - متداولة
4.15 مليار ريال.. أرباح مصرف الراجحي في الربع الثاني من 2023
انخفاض صافي أرباح مصرف الراجحي على أساس سنوي - متداولة
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشف النتائج المالية الأولية لمصرف الراجحي عن تحيق صافي ربح يقدر بنحو 4.150 مليار ريال، في الربع الثاني من العام الحالي، بانخفاض قدره 2.54 %، عن 4.258 مليار ريال في الربع المماثل من عام 2022.

ووفقا لبيان الشركة على موقع "تداول"، انخفض صافي الدخل على أساس سنوي نتيجة انخفاض إجمالي دخل العمليات بنسبة 4.5% ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض في صافي دخل التمويل والاستثمار والدخل من رسوم الخدمات البنكية والدخل من تحويل العملات الأجنبية، وقابل ذلك ارتفاع في الدخل من العمليات الأخرى.

انخفاض إجمالي مصاريف العمليات

في المقابل انخفض إجمالي مصاريف العمليات شاملا مخصص خسائر الائتمان بنسبة 8.4% نتيجة انخفاض في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى، وقابل ذلك الزيادة في مصاريف رواتب ومزايا الموظفين ومصروف الاستهلاك. بالإضافة إلى انخفاض مخصص خسائر الائتمان من 580 مليون ريال إلى 360 مليون ريال بنسبة 37.9 %.

وأرجع المصرف ارتفاع صافي الدخل على أساس ربعي، نتيجة ارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 0.7 % ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع في صافي دخل التمويل والاستثمار والدخل من العمليات الأخرى، وقابل ذلك انخفاض في الدخل من رسوم الخدمات البنكية والدخل من تحويل العملات الأجنبية.

وفي المقابل ارتفع إجمالي مصاريف العمليات شاملاً مخصص خسائر الائتمان بنسبة 1.9% نتيجة ارتفاع في مصروف الاستهلاك ومصاريف رواتب ومزايا الموظفين والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى، بالإضافة الى ارتفاع مخصص خسائر الائتمان من 359 مليون ريال إلى 360 مليون ريال بنسبة 0.3%.

وانخفض صافي الدخل في النصف الأول من العام الحالي، مقابل الفترة المماثلة من العام الماضي، نتيجة انخفاض إجمالي دخل العمليات بنسبة 3.5% ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض في صافي دخل التمويل والاستثمار، وقابل ذلك زيادة في الدخل من تحويل العملات الأجنبية، والدخل من رسوم الخدمات البنكية، والدخل من العمليات الأخرى.

وفي المقابل انخفض إجمالي مصاريف العمليات شاملاً مخصص خسائر الائتمان بنسبة 8.2% نتيجة انخفاض في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى، وقابل ذلك الزيادة في مصروف رواتب ومزايا الموظفين ومصروف الاستهلاك. بالإضافة إلى انخفاض مخصص خسائر الائتمان من 1,159 مليون ريال إلى 719 مليون ريال بنسبة 38.0%.

4.6 مليار ريال أرباح نقدية

وقرر مجلس إدارة مصرف الراجحي أمس توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن النصف الأول لعام 2023، بقيمة 4.600 مليار ريال.

وبلغ عدد الأسهم المستحقة للأرباح 4 مليارات سهم، بينما بلغت حصة السهم من التوزيع 1.15 ريال، في حين بلغت نسبة التوزيع إلى قيمة السهم الاسمية 11.5 %.

وستكون تاريخ الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم 31-07-2023 والمقيدين في سجل مساهمي المصرف لدى شركة مركز الإيداع للأوراق المالية (إيداع) بنهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق، بينما سيكون تاريخ التوزيع 14-08-2023.

ونوه المصرف بأن التوزيعات النقدية للمستثمرين الاجانب غير المقيمين التي يتم تحويلها عن طريق الوسيط المالي المقيم (عند تحويلها او قيدها في حسابة البنكي) سوف تخضع لضريبة الاستقطاع بنسبة 5% طبقا لأحكام المادة (68) من نظام ضربيه الدخل والمادة (63) من لائحته التنفيذية.