DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

1.2 مليار ريال.. أرباح مصرف الإنماء في 3 أشهر

1.2 مليار ريال.. أرباح مصرف الإنماء في 3 أشهر
1.2 مليار ريال.. أرباح مصرف الإنماء في 3 أشهر
ارتفاع أرباح مصرف الإنماء في الربع الثاني من 2023 - متداولة
1.2 مليار ريال.. أرباح مصرف الإنماء في 3 أشهر
ارتفاع أرباح مصرف الإنماء في الربع الثاني من 2023 - متداولة
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

حقق مصرف الإنماء صافي ربح في الربع الثاني من العام الحالي يقدر بنحو 1.225 مليار ريال، مرتفعا بنسبة 32.4 %، مقارنة بـ 925.1 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي.

وأرجع المصرف في بيان على موقع "تداول" سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع صافي الدخل نتيجة ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 26.1%.

ارتفاع صافي دخل التمويل والاستثمار

أوضحت أن ذلك يعود بشكل رئيس إلى ارتفاع صافي دخل التمويل والاستثمار، والدخل من رسوم الخدمات المصرفية، ودخل تحويل العملات، وقابل ذلك انخفاض في دخل الاستثمارات بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل.

وفي المقابل ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 18.7% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق نتيجة ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية ومصاريف رواتب الموظفين ومصاريف الإيجارات والاستهلاكات، ومصروف خسائر الائتمان المتوقعة.

وأرجع المصرف سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع صافي الدخل نتيجة ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 11.8% ويعود ذلك بشكل رئيس إلى ارتفاع صافي دخل التمويل والاستثمار، ودخل تحويل العملات ودخل رسوم الخدمات المصرفية، ودخل الاستثمارات بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل، والدخل من العمليات الأخرى.

انخفاض مصاريف العمليات

وفي المقابل انخفض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 2.6% نتيجة انخفاض مصروف خسائر الائتمان المتوقعة والمصاريف العمومية والإدارية ومصاريف رواتب الموظفين وقابل ذلك ارتفاع في مصروف الاستهلاك.

ووفقا للمصرف يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفاع صافي الدخل نتيجة ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 23.4%.

ويعود ذلك بشكل رئيس إلى ارتفاع صافي دخل التمويل والاستثمار، الدخل من رسوم الخدمات المصرفية، ودخل تحويل العملات، وقابل ذلك انخفاض في دخل الاستثمارات بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل، والدخل من العمليات الأخرى.

وفي المقابل ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 21.4% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق نتيجة ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية ومصاريف رواتب الموظفين ومصاريف الإيجارات والاستهلاكات، ومصروف خسائر الائتمان المتوقعة.

واستبعد 12.8 مليون سهم باعتبارها أسهم خزينة عند احتساب قيمة العائد على السهم.

وتحتسب ربحية السهم للفترة المنتهية في 30 يونيو 2023م والفترة المنتهية في 30 يونيو 2022م بقسمة صافي دخل الفترة بعد الزكاة (معدل بعد خصم التكاليف المتعلقة بصكوك الشريحة الأولى) على المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة للفترة ويبلغ 1,991.2 مليون سهم (2022: 1,989.2 مليون سهم).